أخر الأخبار

شاب عربي يبهر العالم باختراع لتوليد الكهرباء بطريقة لا تخطر على البال (فيديو)

شاب عربي يبهر العالم باختراع لتوليد الكهرباء بطريقة لا تخطر على البال (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تقول الحكمة الصينية القديمة “أن تشعل شمعةً خيراً من أن تقضي عمرك وأنت تلعن الظلام”، هذه المقولة الشهيرة لم تغب عن مخيلة وتفكير شاب عربي حين بدأ بابتكار جهاز فريد من نوعه لتوليد الطاقة الكهربائية مستفيداً من وجود النباتات في المساحات المزروعة حول منزله.

الشاب السوري “فايز إسماعيل” وتزامناً مع معاناة السوريون من الظلام الذي يخيم على بيوتهم نتيجة الأوضاع السائدة في البلاد منذ سنوات، بدأ بالتفكير خارج الصندوق من أجل التوصل إلى ابتكار من شأنه أن يمثل بقعة ضوء في نهاية النفق المظلم.

وعن بداية التفكير بالابتكار الجديد يقول الشاب السوري في حديث لوسائل إعلام أن هدفه في بادئ الأمر من إنجاز الجهاز الذي صنعه بنفسه بالكامل كان إضاءة منزله فقط.

وأشار الشاب في معرض حديثه إلى أنه مع مرور الوقت بدأ يفكر بتطوير الفكرة لمساعدة السوريين في تجاوز محنتهم والتغلب على الظلام.

ولفت إلى أن الفكرة راودته في البداية ولمعت في رأسه، وكانت عبارة عن كيفية الاستفادة من المساحات الخضراء المزروعة بفناء المنزل، ثم عمل على ترجمة الفكرة على أرض الواقع عبر سلسلة من التجارب على عدد من الأشجار والنباتات الصغيرة في حديقة بيته.

ونوه إلى أن فكرته نجحت بعد تطبيقها، مشيراً إلى أنه شعر بسعادة بالغة عند نجاح التجربة، وذلك حين تمكن من إنارة أضواء المنازل وشحن الأدوات الكهربائية والأجهزة الذكية، بالإضافة إلى القدرة على تشغيل التلفزيون بالاعتماد على أوراق الشجر وبعض النباتات.

وحول آلية عمل الجهاز الذي ابتكره الشاب “فايز إسماعيل”، أشار إلى أن فائدة جهاز توليد الكهرباء الذي عمل على تطويره أنه يعمل على ثلاث مراحل إلى جانب أنه يحظى بثلاثة استخدامات وأحجام مختلفة.

وبحسب الشاب، فإن المرحلة الأولى عبارة عن نموذج مصغر بإمكانه إنارة أضواء صغيرة مثل الليدات، بالإضافة على قدرته على تأمين طاقة كهربائية تسمح بشحن الهواتف النقالة.

وأوضح أنه في المرحلة الثانية قام بتطوير الجهاز ليصبح جهازاً متوسط الحجم بمقدوره تشغيل أضواء أكبر، فضلاً عن القدرة على تشغيل شاشة بلازما.

اقرأ أيضاً: قصة رجل طموح تمكن من تحويل مبلغ 100 دولار إلى 750 ألف دولار خلال 90 يوماً (فيديو)

وبيّن أن المرحلة الثالثة، وهي عبارة عن النموذج الأخير الذي طوره ليصبح الجهاز قادراً على توليد طاقة كهربائية تنير المنازل بالكامل مع القدرة على تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية.

ولفت الشاب “فايز إسماعيل” إلى أن المرحلة الثالثة أو النموذج الأخير للجهاز يحتاج إلى بضعة أشجار كبيرة الحجم أورقها كثيفة من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة.

ونوه الشاب إلى أن الجهاز الجديد الذي ابتكره يعمل بطاقة لا نهاية لها ومبدأ قوي، لافتاً أنه من خلال التجربة العملية بقي الجهاز 72 ساعة بعمل في حوض للزراعة دون توقف.

وأشار إلى أن الجهاز يعتمد على طـ.ـريـ.ـقة التركيب الضوئي الـ.ـتـ.ـي استفاد منها لتوليد الشحـ.ـنـ.ـات الكهربائية من النبات، والتي تفرز الأمـ.ـلاح مستفيدة من عملية التـ.ـركـ.ـيب أثناء سطـ.ـوع الشمس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: