أخر الأخبار

قرار غريب يتخذه مصرف سوريا المركزي لأول مرة ويثير دهشة السوريين.. خبراء يطالبون البنك بالتوضيح!

قرار غريب يتخذه مصرف سوريا المركزي لأول مرة ويثير دهشة السوريين.. خبراء يطالبون البنك بالتوضيح!

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل مصرف سوريا المركزي إثارة الجدل داخل الأروقة الاقتصادية في البلاد، وذلك من خلال القرارات الغريبة وغير المدروسة التي يتخذها بين الفينة والأخرى، حيث أثار البنك المركزي دهشة السوريين وفاجأهم بعدة قرارات اقتصادية في الآونة الأخيرة.

ومن بين أهم القرارات التي فاجأت السوريين في الآونة الأخيرة، هو قرار غريب اتخذه مصرف سوريا المركزي ينص على الحصول على تكلفة أداء فريضة الحج من المقبولين بالدولار حصراً، بالإضافة إلى قرار رفع سعر الدولار الجمركي، حيث أكد خبراء في مجال الاقتصاد أنها قرارات تعتبر مفاجئة وغريبة.

وضمن هذا السياق، علق الاستاذ في كلية الاقتصاد “د. عابد فضلية” على قرار تقاضي تكلفة أداء فريضة الحج بالقطع الأجنبي واصفاً القرار بأنه غريب وجديد يصدره البنك لأول مرة ويسمح من خلاله لفئة من السوريين باقتناء الدولار على الرغم من القوانين التي تمنع التعامل بغير الليرة السورية في البلاد.

وطالب “فضلية” مصرف سوريا المركزي بضرورة توضيح أسباب توجهه لاتخاذ مثل هذا القرار، أو يفسر للسوريين ويوضح لهم حيثيات المسألة.

وأشار في معرض حديثه لإذاعة محلية أن تطبيق القرار لأول مرة سوريا يقتضي أن يصدر المصرف توضيحاً، بالإضافة إلى أن القرار بحاجة إلى توضيح للخدمات المشمولة، وفيما إذا كانت تتضمن تكلفة الإقامة والسفر والنقل.

وأوضح إن هذا القرار يعتبر غريباً نظراً لأنه من القرارات التدخلية، حيث يتدخل القرار في كيفية دفع الدولار وصرفة ومصدر الحصول عليه، إذ تم حصر إمكانية الحصول على الدولار لدفع تكلفة الحج في سوريا لموسم 2024 من “بنك البركة سوريا” دون غيره.

واستدرك “فضلية” بالقول أنه على الرغم من أهمية صدور توضيحات حول القرار من قبل المصرف، إلا أن جزئية حصر بيع الدولار المخصص لدفع تكاليف الحج من سوريا لموسم 2024 بجهة محددة يعتبر أمراً إيجابياً، وذلك لمنع الناس من التوجه إلى السوق الموازي لشراء الدولار.

وحول أسباب ارتفاع سعر الدولار في سوريا مؤخراً بشكل مفاجئ، أشار إلى أن ارتفاع سعر الصرف يأتي كنتيجة طبيعية لانخفاض نسبة الحوالات المالية التي تصل إلى البلاد.

ولفت إلى أن سعر صرف الدولار في سوريا تحكمه دائماً آلية العرض والطلب، حيث من الممكن أن يختلف السعر نتيجة حدوث مضاربات في السوق.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يتخذ قراراً مهماً بشأن سعر الدولار سيؤثر على حياة السوريين بشكل مباشر

وقد فاجئ مصرف سوريا المركزي السوريين خلال الساعات الماضية برفع سعر الدولار الجمركي، حيث استغرب السوريون من إصدار البنك هذا القرار في الوقت الذي بدأت فيه الليرة السورية تنخفض بشكل كبير.

وانتقد محللون القرار، منوهين أن رفع سعر الدولار الجمركي سيؤدي إلى موجة ارتفاع في أسعار كافة المواد والسلع في البلاد بشكل مضاعف خلال الأيام القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: