أخر الأخبار

تعديل جديد على أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين أوكتان 95؟

“تعديل جديد على أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا” كم بلغ سعر لتر البنزين أوكتان 95..؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق اليوم الاثنين الموافق لـ 24 حزيران/ يونيو 2024 نشرة جديدة لأسعار المحروقات في سوريا، حيث عدّلت في نشرتها الجديدة أسعار بعض المشتقات النفطية، لاسيما البنزين بنوعيه أوكتان 95 وأوكتان 90.

ورفعت الوزارة في النشرة الجديدة سعر لتر البنزين المدعوم أوكتان 95 في سوريا إلى 13562 ليرة سورية بعد أن كان سعر اللتر في النشرة السابقة 13491 ليرة سورية.

بينما رفعت الوزارة سعر لتر البنزين أوكتان 90 بشكل طفيف اعتباراً من الساعة الأولى من بداية يوم الاثنين، ليصبح سعره 11954 ليرة سورية بعد أن كان سعر اللتر 11881 ليرة سورية.

وأما بالنسبة لأسعار المازوت الحر والفيول والغاز السائل “الدوكما”، فقد حددت الوزارة سعر لتر المازوت الحر في نشرتها الجديدة بـ 11980 ليرة سورية بعد أن كان سعر اللتر في النشرة السابقة 11509 ليرة سورية.

فيما حددت الوزارة تسعيرة جديدة لطن الفيول، حيث وصل سعر الطن إلى 8.615.566 ليرة سورية، في حين وصل سعر طن الغاز السائل “دوكما” إلى 10.689.998 ليرة سورية.

ويأتي رفع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لأسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا لاسيما سعر لتر البنزين أوكتان 95 وأوكتان 90 بالتزامن مع عودة تفاقم أزمة المواصلات وارتفاع سعر البنزين في السوق السوداء بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية.

واشتطى مواطنون سوريون من تأخر وصول رسائل تعبئة الوقود، الأمر الذي جعل المضطرين منهم إلى التوجه للسوق السوداء لشراء البنزين بأسعار مرتفعة، حيث وصل سعر لتر البنزين في السوق السوداء بحلب مثلاً إلى أكثر من 40 ألف ليرة سورية خلال فترة العيد.

وأرجعت مصادر رسمية سبب عدم توفر البنزين وتأخر الرسائل في بعض المحافظات إلى نقص تورديدات المحروقات إلى تلك المحافظات، حيث أكدت أن الجهات المعنية تعمل على دراسة توزيع التوريدات في الفترة المقبلة على كل محافظة وفقاً لاحتياجاتها.

اقرأ أيضاً: تأخر رسائل تعبئة الوقود يفاقم أزمة المواصلات في سوريا وتوقعات بارتفاع كبير قادم في أسعار البنزين

وبحسب محللين وخبراء في مجال الاقتصاد فإن أزمة المحروقات والمواصلات ستستمر في سوريا، طالما أن تورديدات المشتقات النفطية لا تصل إلى البلاد بشكل منتظم.

كما توقع المحللون أن تشهد أسعار البنزين في السوق السوداء مزيداً من الارتفاع في الفترة القريبة المقبلة، وذلك نظراً لتأخر وصول التوريدات من المشتقات النفطية من جديد، بالإضافة إلى رفع سعر البنزين في النشرة الرسمية، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الأسعار في السوق السوداء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: