أخر الأخبار

توقعات أسعار الذهب في عام 2024.. نصائح مهمة لمن يفكر في الاستثمار أو الادخار

توقعات أسعار الذهب في عام 2024.. نصائح مهمة لمن يفكر في الاستثمار أو الادخار

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر الذهب من أهم وأقدم الاستثمارات في العالم على مر العصور، حيث يتجه معظم الناس إلى شراءه من أجل الحفاظ على قيمة مدخراتهم وأموالهم التي تفقد قيمتها مع مرور الوقت، لاسيما في ظل ارتفاع معدلات التضخم التي تساهم في تأكل رأس المال.

ويحرص معظم الأشخاص على اختيار الوقت المناسب للبدء بالاستثمار بالمعدن الأصفر الثمين، حيث يتابعون البيانات الصادرة عن البنوك العالمية مع نهاية كل عام حول توقعات اتجاه أسعار الذهب في العام المقبل.

ومع وصول أسعار الذهب مع اقتراب نهاية عام 2023 إلى مستويات قياسية لامست حدود الـ 2060 دولار للأونصة الذهبية الواحدة عالمياً، ازدادت الأحاديث في الأوساط الاقتصادية العالمية حول توقعات أسعار الذهب في عام 2024 في الأسواق العالمية.

وبحسب شركة “وايزدوم تري إنفستمنت”، فإن مستويات التضخم تعتبر من برز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ارتفاعات متتالية في أسعار الذهب عالمياً.

وأشارت الشركة إلى أن الارتفاعات الأخيرة التي شهدتها أسعار الذهب كانت بسبب استمرار ارتفاع معدلات التضخم عالمياً، منوهة أن مستويات التضخم من المتوقع وفقاً للبيانات والمؤشرات الاقتصادية الحالية أن تواصل الارتفاع في العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الذهب في مختلف أنحاء العالم.

وفي ضوء ما سبق، لفتت الشركة إلى أنها تتوقع حدوث ارتفاعات متتالية في أسعار الذهب خلال عام 2024 وأن يصل سعر أونصة الذهب عالمياً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: 3 اختبارات علمية بسيطة تمكنكم من تمييز الذهب الأصلي من المزيف وأنتم في المنزل!

ويجمع معظم الخبراء في مجال الاقتصاد على أن أسعار الذهب مرشحة للارتفاع بشكل كبير في عام 2024، لاسيما في ظل توجه الكثير من الناس إلى البحث عن ملاذ آمن للحفاظ على قيمة أموالهم ومدخراتهم التي يرون أنها تتآكل بشكل أكبر يوماً بعد يوم مع استمرار ارتفاع مستويات التضخم عالمياً.

ووفقاً للعديد من الشركات العالمية المتخصصة ومعظم المحللين والخبراء الاقتصاديين فإن أسعار الذهب سترتفع بشكل مستمر طوال عام 2024، منوهين أن سعر الأونصة الذهبية من المتوقع أن يلامس حدود الـ 2150 دولار خلال النصف الأول من العام القادم، وأن يصل سعرها لحدود الـ 2300 دولار لكل أونصة مع نهاية العام المقبل.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الذهب الأصلي من المغشوش “الفالصو”.. إليكم عشر طرق علمية مضمونة!

ونوه الخبراء إلى عدم وجود طريقة أو أسلوب ثابت لتوقع أسعار الذهب بدقة، مشيرين أنهم يعتمدون في توقعاتهم على بيانات ومؤشرات اقتصادية ومجموعة من العوامل، مؤكدين أن كافة المؤشرات والبيانات والعوامل تدل على أن أسعار الذهب ستشهد ارتفاعات متتالية في العام القادم.

ونصح الخبراء الأشخاص الذين يريدون الاستثمار في الذهب إلى أهمية اختيار اللحظة المناسبة والتصرف بحكمة وسرعة قبل أن تبدأ الأسعار بالارتفاع التدريجي، منوهين أن الفرصة متاحة لشراء الذهب قبل نهاية العام الجاري.

نصائح الاستثمار في الذهب

وقدم الخبراء في معرض حديثهم مجموعة نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بمعدن الذهب من أجل استثمار آمن وضمان عدم التعرض لخسائر كبيرة.

1- عدم شراء الذهب بكامل رأس المال الذي يدخره الشخص.

2- شراء الذهب برأس المال الاحتياطي المدخر أو الفائض من رأس المال وعدم الشراء بأصل رأس المال.

3- شراء الذهب بالحد الأقصى يجب أن لا يتجاوز الـ 50 بالمئة من إجمالي رأس المال الاحتياطي المدخر أو الفائض منه حتى يكون هناك مجال للشخص للاستثمار في قطاع آخر.

4- أن تتم عملية شراء الذهب وفق خطة وجدول زمني يحدده كل شخص وفقاً للحالة الدخل والقدرة على إدخال الأموال، مثل أن يخطط الشخص لشراء غرامين أو ثلاثة من الذهب كل شهر.

5- على الشخص الراغب في الاستثمار بمعدن الذهب أن يكون صبوراً ولديه نفس طويل، نظراً لأن الصبر والنفس الطويل تعد من أهم الشروط من أجل تحقيق أرباح معتبرة عند الاستثمار بالذهب.

6- ينصح الخبراء بأن يبتعد الأشخاص الراغبين بالاستثمار في الذهب عن شراء الحلي الذهبية أو مشغولات الذهب، وذلك بسبب وجود أجرة لصياغة تلك المشغولات يتم خصمها عند البيع وهو ما يخفض من الأرباح بنسبة كبيرة في حال كان الغرض من الشراء هو الاستثمار.

7- أفضل استثمار في الذب هو شراء السبائك الذهبية أو ليرات الذهب.

8- عند اختيار شراء السبائك الذهبية من الأفضل شراءها من أشخاص موثقين وعدم الشراء من أشخاص غير معروفين، حيث من الأنسب التوجه لشراء سبائك الذهب من التجار والوكلاء المعروفين والمشهود لهم بسمعتهم في السوق من أجل تجنب التعرض للتزوير والغش.

9- في حال كان رأس المال صغيراً وكان الشخص الراغب بالاستثمار في الذهب مبتدئاً، فينصح الخبراء بشراء السبائك الذهبية من الأحجام الصغيرة حتى يتثنى للشخص بيع بعضها في حال اضطر للبيع وعدم بيع كامل الكمية المدخرة.

10- وأما بالنسبة للأشخاص المقتدرين والذين لديهم رأس مال كبير وفائض مالي بكميات ضخمة ويرغبون بالاستثمار في الذهب، فينصحهم الخبراء بشراء سبائك ذهبية من فئات نصف كيلو أو من فئة الكيلو غرام.

11- أن يراقب الشخص الذي يستثمر بالذهب الأسواق بشكل مستمر لضمان أن يكون على إطلاع دائم بتقلبات الأسعار من أجل استغلال أفضل الفرض للشراء عند انخفاض أسعار الذهب.

12- أن يتحلى الشخص الراغب بالاستثمار في معدن الذهب بالصبر، وأن يكون على علم مسبق بأن فترة الاستثمار بالمعدن الأصفر الثمين ستكون طويلة نسبياً من أجل تحقيق أفضل عائدات مالية فيما بعد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: