أخر الأخبار

سعر كيلو اللوز في سوريا ينخفض بعد وصوله لـ 75.000 ليرة سورية وهذه طريقة زراعته وفوائده (فيديو)

سعر كيلو اللوز في سوريا ينخفض بعد وصوله لـ 75.000 ليرة سورية.. إليكم طريقة زراعته وفوائده (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

وصل سعر كيلو اللوز الأخضر في سوريا قبل عدة أسابيع إلى الـ 75.000 ليرة سورية، وذلك مع بداية موسمه والمرحلة الأولى من قطافه، إلا أن سعر الكيلو منه عاد من جديد خلال الأيام القليلة الماضية إلى الانخفاض بشكل كبير مع كثرة القطاف بكافة المدن والأسواق السورية.

وتراوح سعر كيلو اللوز الأخضر في مختلف الأسواق المحلية بين حدود الـ 5 آلاف ليرة سورية و 12 ألف ليرة سورية بعض المحافظات، وذلك بحسب جودته وطراوته واحتوائه على المياه بداخله، فكلما كان غضاً طرياً كان سعر اللوز أعلى بالمقارنة مع الثمار القاسية نسبياً.

وبحسب مصادر محلية فإن محافظة حمص في المنطقة الوسطى من سوريا تعتبر من أكثر المحافظات الغنية بزراعة شجرة اللوز.

وأوضحت المصادر شجرة اللوز تشكل مصدراً أساسياً للدخل لعدد كبير من العائلات، لاسيما في منطقة ريف حمص الشرقي.

وبخصوص طريقة زراعة شجرة اللوز والظروف المناخية الملائمة لنموها بالشكل الأمثل، نقلت المصادر عن مزارعين في المنطقة الوسطى تأكيدهم أن الأمر يبدأ من الحصول على بذرة مناسبة، إما بذرة اللوز الإسبانية أو الشامية.

وأشار المزارعون إلى أنه وبعد الحصول على بذرة اللوز مهما كان نوعها، نحتاج إلى زراعتها على عمق من 2.5 حتى 5 سم أسفل سطح التربة مع التركيز على توجيه الشقوق إلى الأعلى.

وأضاف المزارعون أننا بعد ذلك نحتاج إلى وضع الأصص داخل المنزل في مكان معرض لأشعة الشمس بشكل مباشر حتى تنبت الشتلات.

وبعد ذلك علينا القيام بنقل الشتلات إلى الخارج عندما تبدأ البذور بالنمو وتظــ.ـهر عليها البراعم عبر عمل كـ.ـومـ.ـة صغيرة من التربة لكل شتلة لوز.

ووفقاً للمزارعين فإن الخطوة الأخيرة تتمثل بالقيام بنقل الشتلات إلى أرض مناسبة للزراعة وتفريدها بترك مسافة نحو 3 إلى 5 أمتار بين الشتلة والأخرى.

اقرأ أيضاً: صياد سوري يحظى بصيد ثمين ويعثر على سمكة غريبة ونادرة باعها بسعر خيالي (فيديو)

وحول الأجواء المناخية المناسبة لزراعة شجرة اللوز، أشار المزارعون أن أشجار اللوز تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وكذلك الطقس البرد.

كما أن شجرة اللوز تتحمل الظروف الصعبة مثل الجفاف، لذا من الممكن زراعتها في المناطق البعلية بأغلب أنواع التربة حتى تلك التربة الفـ.ـقـ.ـيرة، فالشجرة لديها قـ.ــدرة على تنظيم التوازن المائي.

أما بخصوص فوائد اللوز، فله فوائد صحية علاجية كبيرة نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساهم بخفض مستويات الكولسترول في الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن ثمرة اللوز غنية بالكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ، فضلاً عن دخوله في الصناعات التجميلة في الوقت الحاضر، فضلاً عن أهمية زيت اللوز كذلك الأمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: