أخر الأخبار

قطر تكشـ.ـف عن موقفها من المبادرة العربية الجديدة للحل في سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

قطر تكشـف عن موقفها من المبادرة العربية الجديدة للحل في سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت دولة قطر تصريحاً هاماً بخصوص الملف السوري موجهة رسالة مبطنة إلى “بشار الأسد” والدول التي تسعى لإعادة تعويمه من جديد، وذلك في ضوء الحديث عن مبادرة عربية جديدة للحل النهائي في سوريا بقيادة المملكة العربية السعودية وبعض الدول في المنطقة.

وأكدت دولة قطر أن السبيل الوحيد للحل الشامل والحقيقي في سوريا حول تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشيرة إلى أن كافة المسارات السياسية قد وصلت إلى طرق مسدودة حالياً.

ووجهت قطر رسالة حاسمة إلى “بشار الأسد” نظامه محملة إياه المسؤولية كاملة حول عدم وجود أي تقدم في مسارات الحل السياسي للملف السوري، مشيرة إلى أن نظام الأسد لم يبدِ أي جدية أو استعداد للمضي قدماً في أي مسار من المسارات التي طرحت سابقاً.

واتهمت قطر نظام الأسد بأنه أصر طيلة السنوات الماضية على استخدام الحل العسكـ.ـري والأمني القائم على قـ.ـتـ.ـل السوريين وتعـ.ـذيـ.ـبهم.

وجاء لك في بيان ألقته “هند عبد الرحمن المفتاح” المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بمدينة “جنيف” السويسرية ، وذلك خلال الحـ.ـوار التفاعلي مع لجـ.ـنـ.ـة التحـ.ـقـ.ـيق الدولية المستقلة بشأن سوريا فـ.ـي إطـ.ـار الدورة الـ 52 لمجلس حـ.ـقـ.ـوق الإنسان.

وقالت “المفتاح” في البيان الذي ألقته: “إن النظـ.ـام السوري مصر على استخدام الحل الأمني والعسكـ.ـري القائم على الاحتـ.ـجـ.ـاز التعـ.ـسفي والاختـ.ـفاء القـ.ـسـ.ـري والقـ.ـتـ.ـل والتعـ.ـذيـــ.ـب”.

وأضافت مؤكدة أن نظام الأسد دأب طيلة السنوات الماضية على استخدام الأسـ.ـلـ.ـحة الكيـ.ـمـ.ـاوية وارتكاب أبشـ.ـع الممـ.ـارسات بحق السوريين.

كما أعربت “المفتاح” عن تأييدها الكامل ومشاطرتها مع ما جاء في تقرير اللجـ.ـنـ.ـة بشأن خطـ.ـورة عدم وجود عملية سيـ.ـاسية ذات مـ.ـصـ.ـداقية على تأجـ.ـيج الصـ.ـراع وزيادة عدم الاستقرار.

واتهمت المسؤولة القطرية “بشار الأسد” ونظامه باستغـ.ـلال الزلـ.ـزال الذي تعرضت له سوريا بداية شهر شباط الماضي وتوظيف مـ.ـأساة السوريين الإنسانية من أجل تحقيق مصالحه الضيقة والحصول على مكاسب سياسية.

وبينت “المفتاح” أن ممارسات النظام هذه يجب أن تذكر الجميع بأن الوضع الحالي في سوريا وأنصاف الحلول لا يجب أن تستمر.

وطالبت الجهات الفاعلة والمجتمع الدولي بضرورة التوجه نحو اتخاذ خطوات عاجلة ومزيد من التدابي لضمان حـ.ـمـ.ـاية الشعب السوري والتخـ.ـفيف من معـ.ـاناته وضمان مـ.ـسـ.ـاءلة جميع المسؤولين عن الانتـ.ـهـ.ـاكات المرتكبة بحقه طيلة السنوات الماضية.

كما شددت على ضرورة أن يتم الاتفاق بين الدول الكبرى على الضغط باتجاه التوصل إلى تسوية شاملة في سوريا بناءً على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالكامل.

اقرأ أيضاً: “قوات عربية إلى سوريا”.. اجتماع دولي بشأن الملف السوري وحديث عن دور عربي كبير قادم في سوريا

وأوضحت أن أي اتفاق بين الدول يجب أن يراعي بالدرجة الأولى تطلعات السوريين المشروعة، بما في ذلك المحافظة على وحدة الأراضي السورية.

وبحسب مراقبين فإن الموقف القطري يعتبر حاسماً ويدل على رفض الحكومة القطرية للمبادرة العربية الجديدة للحل النهائي في سوريا التي يجري الحديث عنها على نطاق واسع في وسائل الإعلام مؤخراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: