أخر الأخبار

تخبط كبير في الأسواق بعد رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وتوقعات مهمة حول المرحلة القادمة!

تخبط كبير في الأسواق بعد رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وتوقعات مهمة حول المرحلة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الأسواق السورية تخبطاً كبيراً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث ارتفعت أسعار معظم المواد الأساسية بشكل مفاجئ نتيجة رفع البنك المركزي السوري لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في نشرته الرسمية التي صدرت عنه صباح يوم أمس الاثنين 19 أيلول.

وقد دعت حالة التخبط التي شهدتها الأسواق في سوريا، وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى نشر بيان عاجل، حيث أكدت خلاله أن نشرة الأسعار الجديدة التي أصدرها البنك المركزي ليس لديها أي تأثير على أسعار المواد، إلا تلك المواد التي يتم تمويلها عبر مصرف سوريا المركزي.

وأوضح البيان أن المواد التي يمولها مصرف سوريا المركزي هي حصراً الأدوية النوعية والقمح وحليب الأطفال، مؤكداً أن نشرة الأسعار الجديدة لا تؤثر إلا على مستوردات مؤسسات الدولة من هذه المواد المذكورة آنفة فقط.

وحذرت الوزارة في بيانها من أن أي رفع لأسعار المواد أو المنتجات الغذائية وغير الغذائية بشكل غير مبرر من شأنه أن يعرض الجهة التي رفعت السعر إلى العقـ.ـوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021 وغراماتها والـحـ.ــبس لمدة قد تصل إلى 7 أعوام.

وطالبت الوزارة في بيانها كافة الجهات أو المحال التجارية التي قامت برفع أسعار المواد يوم أمس بعد رفع البنك المركزي لسعر صرف الدولار الرسمي أمـ.ـام الليرة السورية إلى إعادة الأسعار لما كانت عليه قبل النشرة الصادرة عن مصرف سوريا المركزي يوم الاثنين.

وكان البنك المركزي السوري قد رفع سعر صرف الدولار الرسمي أمام الليرة السورية في نشرته الصادرة يوم أمس من 2814 إلى 3015 ليرة سورية للدولار.

كما رفع المصرف سعر شراء الدولار الأمريكي من التحويلات الدولية إلى 3000 ليرة سورية لكل دولار واحد، بحسب نشرة المصارف والصرافة.

وجاء ذلك بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً بشكل كبير أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء، حيث وصل سعر الصرف قبل أيام إلى عتبة الـ 4750 ليرة سورية للدولار في بعض المحافظات في البلاد.

وضمن هذا السياق، أشار الخبير الاقتصادي “ماجد الحمصي” في حديث لموقع الحل نت إلى أن أسعار العملات المنشور في النشرة الرسمية الصادرة عن البنك المركزي السوري ما تزال متباينة بشكل كبير مع أسعار الصرف الواردة في السوق السوداء.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار مؤخراً ناتج عن تراجع الإيـ.ـرادات وانخفـ.ـاض احتيـ.ـاطيات النقد الأجنبي، مشيراً أن انخفاض قيمة العملة السورية في الآونة الأخيرة يعتبر دليلاً ملموساً على انهيار الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض نحو مستويات قياسية مقابل الدولار وارتفاع بأسعار الذهب محلياً وعالمياً!

ويشير “الحمصي” إلى أن قرار البنك المركزي برفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في النشرة الرسمية هو إقرار رسمي منه بضعف العملة المحلية.

ونوه إلى أن ما سبق سيؤدي إلى مزيد من الانخفاض بقيمة الليرة السورية في السوق السوداء خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، بإلإضافة إلى ارتفاع حاد في أسعار معظم المواد، لاسيما الأولية والاستهلاكية منها، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: