أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ وبعد لقائه مع بوتين.. بشار الأسد ينهي وظيفة 11 معاون وزير ومصادر تكشـ.ـف ما وراء الكواليس!

بشكل مفـ.ـاجئ وبعد لقائه مع بوتين.. بشار الأسد ينهي وظيفة 11 معاون وزير ومصادر تكشـ.ـف ما وراء الكواليس!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ رأس النظام السوري “بشار الأسد” قرارات مفاجئة وأصدر خلال الأسبوعين الماضيين جملة من المراسيم التي أعـ.ـفى فيها 11 شخصاً كانوا يشغلون منصب معاون وزير في الحكـ.ـومة السورية، حيث جاء ذلك بعد زيارة “الأسد” إلى موسكو ولقائه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

كما كـ.ـلّـ.ـف “الأسد” بموجب قرارات جديدة أصدرها 7 أشـ.ـخـ.ـاص جدد بمنــ.ـصب معـ.ـاون وزير بدلاً من بعض الذين أنـ.ـهى تكليفهم، وذلك دون ذكر الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذه الإجراءات.

وكـ.ـان أول من تم إنـ.ـهاء تكليفهم، معاون وزير التجارة الداخلية وحـ.ـماية المستهـ.ـلك “جمال شعيب”، في 19 من أيلول/ سبتمبر الفائت، أي بعد زيارة “الأسد” إلى موسكو بنحو 5 أيام.

وفي 26 من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، ألـ.ـغـ.ـى “الأسد” إسـ.ـنـ.اد وظيفة معـ.ـاون وزير الثقافة لـ”توفيق الإمام”.

كما تم إنهاء عمل كل من معـ.ـاوني وزير الإدارة المحلية لشـ.ـؤون البيئة، “حسن جنيدان”، وللشـ.ـؤون الفـ.ـنية والتخـ.ـطـ.ـيط، “لؤي حسين خـ.ـريـ.ـطة”.

وبموجب مرسوم آخـ.ـر، ألـ.ـغـ.ـى “بشار الأسد” إسـ.ـنـ.ـاد وظيفة معـ.ـاون وزير الزراعة والإصـ.ـلاح الزراعي لـ”أحمد محمود قـ.ـاديـ.ـش”.

وفي 2 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أصدر “الأسد” مرسوماً يقـ.ـضـ.ـي بإنـ.ـهاء تكـ.ـليف كل من معـ.ـاوني وزير التعليم العالي والبحث العـ.ـلمي لشؤون التعليم الخـ.ـاص “شكري بابا”، وللشؤون الإدارية والمالية “جمال العـ.ـبـ.ـاس،” وللشؤون الصحية، “حسن الجبه جي”.

وعبر مرسوم ثانٍ، أنـ.ـهى “الأسد” تكـ.ـليف معاونة وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي “سـ.ـحـ.ـر الفـ.ـاهوم”.

كما أنهـ.ـى مرسوم آخـ.ـر إسـ.ـنـ.ـاد وظيـ.ـفة معاون وزير الـ.ـداخلية للشؤون المدنية للواء “عزت السيد”، وألـ.ـغـ.ــى تكـ.ـليف معـ.ـاونة وزير النقل “مها رسلان”.

وحول كواليس ما يجري داخل قصر “بشار الأسد” بدمشق، والقرارات المتخذة في الآونة الأخيرة، أكدت مصادر محلية مطلعة لموقع “طيف بوست” أن هذه القرارت مرتبطة بزيارة “الأسد” التي أجراها بشكل غير معلن إلى موسكو يوم 14 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وذكرت المصادر أن القيادة الروسية أعطت أوامرها للأسد بضرورة إجراء تعديلات على مستوى الوزارات استعداداً للمرحلة القادمة التي ستسعى فيها روسيا لحـ.ـشـ.ـد الدعم الدولي من أجل البدء بمشاريع إعادة إعمار سوريا.

وكشفت ذات المصادر أن هذا الأمر كان من بين المسائل الهامة التي تم نقاشها في اللقاء بين “الأسد” و”بوتين”، إلى جانب إعطاء “الأسد” تعليمات ضرورية حول كيفية التعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا سياسياً وعسكـ.ـرياً واقتصادياً خلال المرحلة المقبلة.

وفي ضوء ما سبق، أشارت المصادر إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الكثير من القرارات الصادرة عن “الأسد”، لاسيما بما يتعلق بالتعيينات على مستوى الوزارات والحكـ.ـومة.

اقرأ أيضاً: أجرة المنزل تعادل ثمنه قبل 8 سنوات.. أرقام فلكية تسجلها أسعار المنازل وإيجاراتها في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “الأسد” أصدر مرسوماً ينص على تعيين “لينا محمد نذير الكناية” بمنصب معاون وزير شؤون رئـ.ـاسة الجمـ.ـهـ.ـورية.

كما تم تكليف “رفعت سليمان” بمنـ.ـصب معـ.ـاون وزير التجـ.ـارة الداخلية وحـ.ـماية المستهلك، ولشـ.ـؤون التجارة الداخلية، في حين سُمّي “معتز إبراهيم صبيح دوه جي” معاوناً لوزير الإدارة المـ.ـحلية لشـ.ـؤون البيئة.

فيما أُسـ.ـنـ.ـدت وظيفة معاون وزير الإدارة المـ.ـحلية لشؤون المجـ.ـالس والخـ.ـدمـ.ـات الفنـ.ـية لـ”معتز تيسير قطان”، وعُيّـ.ـن “أحمد ضميـ.ـرية” معاوناً لوزير الصحة.

بينما أُسـ.ـنـ.ـدت وظيفة معاون وزير التعـ.ـليم العـ.ـالي والبـ.ـحـ.ـث العلمي إلى “فاديا يوسف ديب”، وعُيّنت “سناء جميل الشـ.ـوا” في منـ.ـصـ.ـب معـ.ـاون وزير الثقافة لشـ.ـؤون الفـ.ـعـ.ـاليات الثقافية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: