أخر الأخبار

باحثة سورية تحل لغزاً عجز عنه العلماء لسنوات طويلة وتقود العالم لابتكار مذهل وفريد من نوعه (فيديو)

باحثة سورية تحل لغزاً عجز عنه العلماء لسنوات طويلة وتقود العالم لابتكار مذهل وفريد من نوعه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

دخلت باحثة سورية إلى عالم الشهرة من أوسع أبوابها من خلال تمكنها من حل لغز عجز عنه العلماء وبقي عصياً عليهم لسنوات طويلة، حيث قادت الشابة السورية العالم لابتكار مذهل وفريد من نوعه من شأنه تغيير الكثير من الأمور في مجال الطب والعلاج خلال الأعوام المقبلة.

والباحثة السوري هي السيدة “دينا القتابي” التي نجحت مؤخراً في حل لغز حيّر الخبراء والعلماء لأعوام طويلة، حيث تمكنت من تحقيق إنجاز علمي غير مسبوق في مجال أنظمة الذكاء الصناعي.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الباحثة السورية “دينا القتابي” توصلت إلى تقنية حديثة تمكن الأطباء من اكتشاف الأمـ.ـراض قبل أن تصـ.ـيب الإنسان، وذلك بالاعتماد على الذكاء الصناعي والتقنيات الحديثة.

وأوضحت التقارير أن الباحثة السورية أصبحت حديث الإعلام في مختلف دول العالم في الآونة الأخيرة بعد أن قادت فريقاً بحثياً من الخبراء والباحثين إلى تطوير نظام ذكاء صناعي قادر على التنبؤ واكتشاف بعض الأمـ.ـراض قبل حدوثها.

وبينت التقارير أنه من أهم الأمـ.ـراض التي من الممكن اكتشافها عبر التقنية الحديثة التي ابتكرتها الشابة السورية هو القدرة على اكتشاف مـ.ــرض “باركنسون” قبل أن يحدث بفترة زمنية محددة.

وأشارت إلى أن أهمية الابتكار الجديد تكمن في أنه سيفسح المجال أمام الخبراء بالقيام بتجارب وأبحاث جديدة من شأنها أن توصلهم إلى تطوير العـ.ـلاجات المستخدمة حالياً لهذا المـ.ـرض.

وبخصوص الآلية التي يعمل بها النظام الذي ابتكرته “دينا القتابي”، فنوهت التقارير إلى أن النظام الجديد يقوم بفحص عدة أنماط لتنفس أشخاص يشتبه أنهم مـ.ـصابون بالمـ.ـرض خلال فترة الليل أثناء النوم، وذلك بهدف تشخيص الإصـ.ـابة وتحديد مدى شدتها.

وأفادت الباحثة السورية في حديث لوسائل إعلام غربية أن اكتشاف المـ.ـرض بشكل مبكر سيكون له دور هام جداً وحاسم في مسألة السيطرة على أعراضه، وبالتالي ستخف معاناة المـ.ـرضى.

اقرأ أيضاً: يدر آلاف الدولارات شهرياً.. شابة سورية تحول فكرة إلى مشروع ناجح لتصبح حديث الإعلام الأوروبي!

وبخصوص تمكنها من التوصل إلى هذا الاكتشاف الفريد من نوعه، ذكرت “دينا القتابي” أنها برفقة فريق الباحثين قد استعملوا جهاز لاسلكي قامت الباحثة السورية بتطويره بنفسها قبل 10 سنوات.

وأوضحت أن الجهاز مهمته مراقبة حالة الأشخاص الذي لديهم معاناة من عدة أمـ.ـراض، حيث يسمح الجهاز بمراقبة النبض وضـ.ـربات قلب المريـ.ـض ونمط تنفسه من خلال إرسال إشارات لاسلكية عبر الجهاز وترتد عن أجسام المـ.ـرضى.

وبحسب الباحثة السورية فإن الإشارات المرسلة يتولى الذكاء الصناعي بعد ذلك جمع البيانات ومن ثم تحليلها وإعطاء النتائج التي تحدد خالة الشخص ومدى تقدم إصـ.ـابته بالمـ.ـرض.

وأكدت “دينا القتابي” في الختام أن الاكتشاف الذي توصلت إليه سيكون من شأن تسريع التجارب السريرية حول مـ.ـرض “باركنسون” وأنسب الطرق للعلاج منه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: