أخر الأخبار

سجال أمريكي روسي حول تفسير القرار “2254” والتواجد الأمريكي في سوريا.. وروسيا تصدر بياناً هاماً!

سجال أمريكي روسي حول تفسير القرار “2254” والتواجد الأمريكي في سوريا.. وروسيا تصدر بياناً هاماً!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الساعات الماضية سجالاً أمريكياَ روسياً حول تفسير قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالملف السوري الذي يحمل الرقم “2254” والصادر في عام 2015.

وترى الولايات المتحدة الأمريكية أن تواجدها على الأراضي السورية يأتي في إطار عملها ضمن التحالف الدولي الذي يؤدي مهامه شمال شرق سوريا بموجب تفويض واضح من مجلس الأمن وفقاً للقرار “2254”، وذلك بحسب الرؤية الأمريكية.

وقد أكد المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة “واين موروتو” أن التحالف ضـ.ـد تنظــ.ـيم “الدولة” في سوريا يقوم بواجباته بموجب تفويض أممي يستند إلى القرار رقم 2254 لعام 2015.

فيما اعتبرت روسيا أن التواجد الأمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا هو تواجد غير شـ.ـرعي وغير قانوني.

وبالعودة إلى نـ.ـص القرار الأمـ.ـمي رقم 2254 بشأن سوريا، الصـ.ـادر في شهر كانون الأول من العـ.ـام 2015، فإن المادة (8) منه تنص على أن “يكرر القرار دعوته … الموجهة إلى الدول الأعضاء لمنـ.ـع وقمـ.ـع الأعمال الإرهـ.ـابية التي يرتـ.ـكبها على وجه التحـ.ـديد تنظـ.ـيم الدولة.

وضمن هذا السياق، يقول الباحث المختص بالشـ.ـأن السوري في معهد الشرق الأوسط “تشارلز ليستر” أن المادة رقم (8) تم التوافق عليها مع روسيا خلال المنـ.ـاقشات التي تمـ.ـت باجتمـ.ـاعات المجموعة الدولية لدعم سـ.ـوريا في “فيينا” في 14 من شهر تشرين الثاني من العـ.ـام 2015.

وبدأت تـ.ـلك الاجتمـ.ـاعات في مدينة “فيينا” بالنمسا في 14 تشرين الثاني من العام 2015، على مستوى وزراء الخارجية، بهـ.ـدف حـ.ـل الصـ.ـراع في سوريا بعد فشـ.ـل مقترحات التسـ.ـوية للملف السوري.

وأشار الباحث “تشارلز ليستر”، في سـ.ـلسـ.ـلة تغريدات عبر “تويتر”، إلى أنه “إذا كـ.ـانت روسيا لم تعتـ.ـرف حقاً بوجود الولايات المتحدة الأمـ.ـريكية وفـ.ـائدتها في شمـ.ـال شرق سـ.ـوريا، وأرادت فرض خروجها، فكيف إذاً فـ.ـاوضت ووافقت على تـ.ـرتيبات عدم التضـ.ـارب مع الولايات المتحدة، وتم رسم الخطـ.ـوط على خـ.ـريطة يكون للتحـ.ـالف الذي تقوده واشنطن حرية العمل ضمنها.

اقرأ أيضاً: بتغييرات محدودة.. بشار الأسد يعلن أسماء وزراء حكومته الجديدة ويعيّن منافسه في انتخابات الرئاسة وزيراً

وفي شأن متصل، وحول تفسير القرار الأممي رقم “2254” أصدرت روسيا مساء أمس بياناً هاماً، حيث قالت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة الأمريكية إن وجـ.ـود القـ.ـوات الأمـ.ـريكية في سوريا ليس له أي أسـ.ـاس قانوني.

وأضافت السفارة في بيانها قائلةً: “إن تواجد القوات المسـ.ـلحة الأمريكية على الأراضي السورية يعتبر غير شرعياً”، وذلك رداً على تصريحات المتحدث باسم “التحالف الدولي” حول شرعية التواجد شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: بإشراف دولي.. معارض مقرب من القيادة الروسية يُبشر بحل قريب في سوريا بموافقة بشار الأسد والمعارضة!

تجدر الإشارة إلى أن الخـ.ـلافات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف السوري تظهر عادةً عندما يكون هناك خـ.ـلاف بين الطرفين في مسائل وملفات أخرى.

ويبدو أن السجال الأخير بين الطرفين بخصوص تفسير القرار “2254” يتعلق بشكل مباشر بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية ضد الدبلوماسيين الروس المتواجدين على أراضيها، لاسيما بما يتعلق بفرض شـ.ـروط جديدة لتجديد التأشيرات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: