أخر الأخبار

روسيا توجه طلباً عاجلاً لأمريكا بخصوص الملف السوري وتكشــ.ـف عن أهدافها القادمة في سوريا

روسيا توجه طلباً عاجلاً لأمريكا بخصوص الملف السوري وتكشــ.ـف عن أهدافها القادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام محلية وغريبة عن طلب عاجل وجهته القيادة الروسية لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بخصوص الملف السوري، وذلك في ظل التطورات والمستجدات الأخيرة التي شهدتها الساحة السورية في الآونة الأخيرة، لاسيما على الصعيد الميداني.

وأوضحت التقارير أن الطلب الأمريكي يتعلق بشكل أساسي بتواجد القوات الأمريكية في العديد من المواقع على الأراضي السورية، لاسيما في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق البلاد.

ونقلت وسائل الإعلام عن عضو مجلس الدوما الروسي، نائب رئيس لجنة رابطة الدول المستقلة “قسطنطين زاتولين” تصريحات جديدة طالب فيها القوات الأمريكية بمغادرة الأراضي السورية على الفور.

وقال المسؤول الروسي في سياق حديثه إن تواجد الجيش الأمريكي في عدة مناطق في سوريا يعتبر تواجداً غير شرعي وفق القوانين الدولية، مضيفاً أن هذا التواجد يجب أن ينتهي، على حد تعبيره.

كما طالب عضو مجلس الدوما الروسي الإدارة الأمريكية بسحب قواتها من سوريا والتوقف عن “سـ.رقة الثروات الطبيعة السورية، لاسيما النفط الذي يتواجد بكثرة ضمن المناطق التي تقع تحت النفوذ الأمريكي شمال شرق سوريا.

وأضاف المسؤول الروسي قائلاً: “أن الجمـ.ـيع يدرك مدى خطـ.ـورة التدخل الأجنبي في شؤون سوريا الداخلية، ولا سيما أن الولايات المتـ.ـحدة هي التي اختـ.ـلقت الأزمـ.ـات في العديد من دول العالم، بذريعة محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب لمواصلة فرض هيمنتها على العالم”، وفق زعمه.

وادعى “زاتولين” أن حكـ.ـومة النظام بدأت باستعادة عافيتـ.ـها بشكل تدريجي بمساعدة الأصدقاء والحلفاء”، وبالدرجة الأولى روسيا وإيران، على حد وصفه.

ووصف المسؤول الروسي العقـ.ـوبات الغربية التي تم فرضها على نظام الأسد وروسيا وإيران بالجـ.ـائرة وبأنها تمس وتضـ.ـر حياة الشعوب المعـ.ـيشية”.

ويكشف حديث عضو مجلس الدوما الروسي أهداف روسيا القادمة في سوريا خلال المرحلة المقبلة، المتمثلة بالسيطرة على المزيد من الثروات الطبيعية، وذلك من خلال تلميحه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمنع النظام السوري من الاستفادة من الثروات في ظل الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعـ.ـاني منه مناطق سيطرة نظام الأسد.

وبحسب مراقبين فإن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها روسيا على الأراضي السورية تكشف نوايا موسكو خلال الفترة القادمة في سوريا، لاسيما بما يخص إعادة تأهيل مطار “الجراح” بريف محافظة حلب ونشر منظومات دفـ.ـاع جوي روسية متطورة فيه.

وأوضح المحللون أن الخطوة الروسية هي الأولى من نوعها في سوريا، خاصةً من ناحية أن منظومات الدفاع الجوي التي تم نشرها في مطار “الجراح” تغطي كافة الحدود السورية مع تركيا في الشمال السوري، بالإضافة إلى قربها من مناطق النفوذ الأمريكي شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: أمريكا تتجه نحو اتخاذ أهم قرار بشأن سوريا منذ سنوات.. إليكم التفاصيل!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد تحدثت خلال الأيام القليلة الماضية عن تطورات كبرى قادمة على الساحة السورية.

ونوهت التقارير إلى أن القيادة الروسية بدأت تعيد اهتمامها بشكل أكبر بالملف السوري بعدتراجع اهتمامها خلال الأشهر الماضية نتيجة انشغالها بالملف الأوكـ.ـراني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: