أخر الأخبار

صعود الروبل مقابل الدولار وحديث عن تأثيرات ذلك على الليرة السورية.. هل تنتعش أم ستواصل الانهيار؟

صعود الروبل مقابل الدولار وحديث عن تأثيرات ذلك على الليرة السورية.. هل تنتعش أم ستواصل الانهيار؟

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت العملة الروسية “الروبل” خلال الساعات والأيام القليلة الماضية ارتفاعاً بقيمتها مقابل الدولار، الأمر الذي شكّل مفاجئة بالنسبة للعديد من المحللين، لاسيما أن ذلك جاء بعد أن وصل الروبل إلى أدنى مستوى تاريخي له مقابل الدولار خلال شهر آذار الفائت.

ونظراً للصلة الوثيقة بين الاقتصاد الروسي واقتصاد النظــ.ـام السوري وارتباطهما بشكل مباشر، فتح صعود “الروبل” مقابل الدولار الأمريكي الباب أمام عدة تساؤلات وتكهنات حول تأثيرات ذلك على سعر صرف الليرة السورية في الفترة المقبلة.

وازداد الاهتمام بالأنباء المتعلقة بالعملة الروسية مؤخراً، لاسيما في ظل الانخفاضات المتتالية التي سجلتها الليرة السورية خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، وتزامن ذلك مع توقعات بوصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات تاريخية في الانخفاض مقابل الدولار وبقية العملات خلال تعاملات الأسابيع القليلة القادمة.

واستبعد العديد من المحللين أن يكون لصعود العملة الروسية أمام الدولار أي تأثير إيجابي على الليرة السورية والاقتصاد السوري في المدى المنظور.

وأرجع المحللون سبب ذلك إلى أن ما يحدث للروبل الروسي في الآونة الأخيرة من ارتفاع في قيمتها، لا يتعدى كونه ارتفاعاً مصطنعاً، على حد تعبيرهم.

وأوضح الخبراء في مجال الاقتصاد أن العملة الروسية قفزت منذ يوم الأربعاء الماضي نحو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين أمام الدولار الأمريكي واليورو، وذلك على خلفية احتفاظه بالدعم من القيـ.ـود الصارمة على رأس المال.

من جانبه، رجّح المحلل الاقتصادي “ماجد الحمصي” في حديث لموقع “الحل نت”، أن لا يكون هناك أي تأثيرات لانخفاض الدولار وارتفاع الروبل الروسي على الليرة السورية على شكل تحسن بقيمة العملة السورية.

وبيّن “الحمصي” أن قرار الفيدرالي الأمريكي الذي صدر مؤخراً بخصوص رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، يعزز من فرضية عدم وجود أي تأثيرات إيجابية قد تطرأ على الليرة السورية على الرغم من ارتفاع قيمة الروبل أمام الدولار والصلة الوثيقة بين الاقتصاد الروسي واقتصاد النظـ,ـام في دمشق.

ونوه إلى أن ارتفاع قيمة العملة الروسية خلال تعاملات اليومين الماضين يبدو أنه مصطنع غير حقيقي، مشيراً إلى أن الدول التي تقوم باستيراد النفط الروسي لن تستمر بالدفع بالروبل على المدى الطويل، خاصةً وأن احتياطات العملة الروسية غير كافية للتداول العالمي مثل الدولار.

ولفت المحلل الاقتصادي إلى أن اقتصاد سوريا المتهـ.ـالك لا يمكن أن يساهم في إنعاش الليرة السورية، خاصةً في ظل ارتباط الليرة بالذهب والدولار في آن واحد.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تهوي لمستويات قياسية مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

وأشار إلى أنه وبالرغم من ارتباط الاقتصاد السوري بالاقتصاد الروسي، إلا أن الليرة السورية غير مرتبطة بالروبل الروسي ليطرأ عليها تحسن آني حين ترتفع قيمة العملة الروسية.

الجدير بالذكر أن الليرة السورية واصلت خلال الساعات القليلة الماضية انخفاضها بشكل كبير أمام الدولار وبقية العملات، حيث وصل سعر صرف الليرة في أسواق العاصمة دمشق عصر اليوم لمستويات الـ 3965 ليرة لكل دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: