أخر الأخبار

روسيا تواصل حملة انتقاد نظام الأسد.. ما القصة؟

شنت وسائل الإعلام الروسية حملة انتقاد واسعة النطاق خلال الأيام الماضية ضد نظام الأسد ورموزه، حيث طالت الانتقادات مسؤولين في النظام السوري، بالإضافة إلى تلميحات بعدم قدرة بشار الأسد على السيطرة والتحكم بالأوضاع في سوريا.

ووجهت الصحف الروسية اتهـ.ـامات لنظام الأسد بالكـ.ـذب وفبـ.ـركة الأخبار، فيما يتعلق بمجريات الأحداث التي حصلت مؤخراً في البادية السورية.

وكان نظام الأسد قد ادعى في وقت سابق أنه يخوض مواجهات قوية ضد تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي قرب حقول النفط والغاز.

لكن صحيفة “برافدا” الروسية كـ.ـذبت النظام السوري، وقالت نقلاً عن مراسلها الذي يرافق الجيش الروسي في مهامه على الأراضي السورية، أن الأخبار التي نشرها إعلام نظام الأسد حول مواجهات تخوضها القوات السورية شرق حمص لا تمت للواقع بصلة.

وأكدت الصحيفة أن الإعلام السوري الرسمي تناقل أخباراً عن وجود معـ.ـارك بالقرب من حقلي “الشاعر” و “حيان” في ريف حمص الشرقي، مشيرة أن تلك الأخبار المتداولة لا أساس لها من الصحة، وذلك حسبما أفاد مراسل الصحيفة في سوريا “أوليغ بولخين”.

وأوضح “بولخين” أن النظام السوري، تعمد خلال الفترة الماضية أن ينشر الأكـ.ـاذيب والأنباء المـ.ـزيفة من أجل أن يغطي على قراراته المتعلقة بزيادة ساعات تقنين الكهرباء.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفسـ.ـاد منتشر على نطاق واسع داخل حكومة النظام السوري، وخاصةً بين كبار المسؤولين الذين يستغـ.ـلون مناصبهم من أجل جمع الأموال والثروات عبر رفع أسعار المحروقات ومن ثم طرحها في السوق السوداء.

وأشارت إلى أن رأس النظام السوري بشار الأسد قد فقد السيطرة بشكل كلي على ملف الثروات الباطنية والمعدنية في سوريا.

وأضافت إن رئيس الوزراء في حكومة نظام الأسد “عماد خميس” هو من يشرف على إدارة ملف الثروات في البلاد، موضحة أن العائدات المالية التي تجنى من هذا الملف تذهب إلى جيوب كبار المسؤولين في الدولة، ولا تدخل خزينتها العامة.

اقرأ ايضاً: كورونا على مشارف مكان إقامة بشار الأسد في دمشق.. وحشرات سوداء تجتاح مناطق سيطرة النظام (صور)

كما نقلت الصحيفة عن رئيس منصة موسكو، التي تعتبر نفسها تابعة للمعارضة السورية “قدري جميل”، قوله: “إن مستويات الفسـ.ـاد مرتفعة جداً في سوريا، وهذا الأمر يقف حائلاً أمام تطور البلاد، وتحسين الوضع المعيشي لأبناء الشعب السوري”.

وأضاف “جميل”، إن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لا يستطيع منع التأثير الضـ.ـار لكبار المسؤولين السوريين، مشيراً إلى أن ملف الطاقة والثروات يشهد تطوراً لافتاً للفسـ.ـاد.

جاء تقرير الصحيفة الروسية ضمن سلسلة من التقارير التي انتقد فيها الإعلام الروسي نظام الأسد، حيث تشن وسائل الإعلام في روسيا حملة انتقاد واسعة النطاق، قد طالت كبار المسؤولين في حكومة النظام.

كما وجهت الصحف الروسية اتهــ.ـامات عديدة بالفسـ.ـاد إلى رئيس حكومة النظام، وأشارت إلى انخفاض شعبية “بشار الأسد”، واحتمال عدم نجاحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2021.

اقرأ أيضاً: لقاء مرتقب بين وزير خارجية إيران وبشار الأسد لبحث 4 ملفات.. وروسيا تعلق على سير اتفاق الهدنة في إدلب

يشار إلى أن سوريا قد احتلت المركز 178 في قائمة التقارير السنوية لمؤشرات “انتشار الفسـ.ـاد” الذي تعده منظمة الشفافية الدولة نهاية كل عام، حيث شملت القائمة 180 دولة حول العالم.

وصنفت المنظمة سوريا في هذه المرتبة برصيد 13 نقطة، ولم تسبقها بانتشار الفسـ.ـاد سوى دولتي “جنوب السودان”، و “الصومال” برصيد 9 نقاط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: