أخر الأخبار

“رسالة لروسيا ونظام الأسد”.. وزير الخارجية الأمريكي يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

“رسالة لروسيا ونظام الأسد”.. وزير الخارجية الأمريكي يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” بتصريحات جديدة هامة تتعلق بالملف السوري في ضوء فرض أولى العقـ.ـوبات الأمريكية على النظام السوري منذ وصول الرئيس “جو بايدن” إلى البيت الأبيض مطلع العام الجاري.

وأوضح الوزير الأمريكي في بيان نشرته الخارجية الأمريكية الأسباب التي دعت إدارة الرئيس “بايدن” إلى فرض عقـ.ـوبات على سـ.ـجون وأفرع المخـ.ـابرات التـ.ـابعة لنظام الأسد.

وقال “بلينكن” في البيان: “إن السـ.ـجون التي تم تحديدها اليوم صورها المنشـ.ـق عن النظام السوري قيصر، الذي عمل مصوراً رسمـ.ـياً للجـ.ـيش السوري، وكشـ.ـف عن معاملة النظام القـ.ـاسية للمعتـ.ـقلين”.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أن الإجراءات الجديدة المتخذة ضـ.ـد النظام السوري تعزز أهـ.ـداف التشريع الذي يحمل اسم المنشـ.ـق “قانون قيصر” لحمـ.ـاية المدنيين في سوريا” والذي تم إقراراه عام 2019.

وأشار المسؤول الأمريكي في البيان إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقـ.ـوبات على سـ.ـجـ.ـن صـ.ـيدنايا العسكـ.ـري بموجب الأمر التنفيذي رقم 13894 لضـ.ـلوعه في ارتـ.ـكاب انتهـ.ـاكات خـ.ـطيرة لحقـ.ـوق الإنسان.

وأضاف: “من تلك الانتهـ.ـاكات الموثقة، تعـ.ـذيب المعتـ.ـقلين أو غيرها من المعاملات اللاإنسانية القـ.ـاسية والمهـ.ـينة خارج نطاق القـ.ـضاء”.

وقد أشار العديد من المحللين إلى أن بيان الخارجية الأمريكية يعد بمثابة رسائل واضحة موجهة من قبل إدارة “بايدن” لكل من روسيا ونظام الأسد.

وبحسب المحللين فإن مفاد الرسائل الأمريكية يتمثل بأن إدارة “بايدن” ستواصل الضغـ.ـط على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر” ما لم يكن هناك تقدم في مسار الحل السياسي للملف السوري وفق المشاورات التي تجري حالياً بين واشنطن وموسكو.

وفـرضت الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس عقـ.ـوبات على “سبعة سـ.ـجـ.ـون إضافية، تديرها مديرية المخـ.ـابرات العامة السـ.ـورية والمخـ.ـابرات العسكـ.ـرية ف سوريا.

وتأتي تلك العقـ.ـوبات، لكون تلك السـ.ـجـ.ـون مملوكة أو خـ.ـاضعة لسيطرة كيـ.ـانات محـ.ـظورة بموجب الأمر التنفيذي 13572، وخمسة من مسؤولي النظام المسؤولين عن السـ.ـجـ.ـون السورية.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن “هذه الخطوة تـ.ـؤكد الـ.ـتزام الولايات المتحدة الأمريكية بتعزيز احتـ.ـرام حقـ.ـوق الإنسان والمسـ.ـاءلة عن الانتهـ.ـاكات ضـ.ـد السوريين، وذلك في البيان الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية مساء يوم أمس.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن علاقة نظامه مع إيران ويكشـ.ـف لأول مرة توقيت انسحابها من سوريا

وكانت وزارة الخـ.ـزانة الأمريكية قد أعلنت يوم أمس عن فرض عقـ.ـوبات جديدة هي الأولى في عهد الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، شملت 8 أفراد و10 كيـ.ـانات سورية.

وشملت العقـ.ـوبات “سـ.ـجـ.ـن صـ.ـيدنايا، فـ.ـرع الخطيب 251، سرية المـ.ـداهـ.ـمة 215، فرع الدوريات 216، فرع المنطقة 227، فـ.ـرع فلـ.ـسطين 235، فرع التحـ.ـقيق العسكـ.ـري 248، المخـ.ـابرات العسكـ.ـرية الفرع 290”.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تتحدث عن قرب التوصل إلى تفاهمات جديدة مع إدارة “بايدن” بشأن الحل في سوريا

كما شملت العقـ.ـوبات ضبـ.ـاط أمـ.ـنيين مسؤولين عن الأفـ.ـرع السابقة، ومن بينهم “وفيق ناصر”، و”آصـ.ـف الدكر”، و”مالك علي حبيب”، و”أحمد الديـ.ـب”.

وكذلك تم إدراج ميـ.ـليشـ.ـيا “سـ.ـرايا العـ.ـرين” التـ.ـابعة لقـ.ـوات الأسد على لائحة العقـ.ـوبات الجديدة، لانخـ.ـراطها بالقـ.ـتـ.ـال إلى جانب النظام، خاصة خلال الحمـ.ـلة العسكـ.ـرية الأخيرة على إدلـ.ـب مطلع عام 2020، وتتخذ الميـ.ـليشـ.ـيا من منطقة “القرداحة” في ريف محـ.ـافظة “اللاذقية” مقراً لها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: