أخر الأخبار

بشار الأسد يتحدث عن علاقة نظامه مع إيران ويكشـ.ـف لأول مرة توقيت انسحابها من سوريا

بشار الأسد يتحدث عن علاقة نظامه مع إيران ويكشـ.ـف لأول مرة توقيت انسحابها من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن العلاقة التي تربط نظامه مع إيران، لاسيما في السنوات القليلة الماضية.

وقال الأسد” خلال لقائه برئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” في العاصمة السورية دمشق، إن إيران تعتبر شريكاً أساسياً لسوريا.

وأضاف “الأسد” في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام “سانا”: “إن إيران شريك أساسي لنا، والتنسيق بيننا خلال السنوات الماضية أثمر عن نتائج إيجابية، خاصةً في مجال مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب”، وفق تعبيره.

وأشار في معرض حديثه إلى أن إيران وقفت إلى جانب الشعب السوري في مواجـ.ـهة “الحـ.ـرب الإرهـ.ـابية”، وقدمت كامل الدعم لسوريا في كافة المجالات، على حد وصفه.

وكشف “الأسد” لأول مرة عن توقيت خروج إيران من سوريا، حيث ذكر خلال اللقاء مع المسؤول الإيراني أن تواجد إيران داخل الأراضي السورية سيستمر حتى نهاية الحـ.ـرب ودحر التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية من البلاد”، وفق ما نقلت وكالة “سانا” للأنباء.

ووفقاً للوكالة فإن زيارة “قاليباف” جاءت بهـ.ـدف فتح آفـ.ـاق جديدة للتعـ.ـاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في المـ.ـجال الاقـ.ـتـصـادي.

ولفتت الوكالة إلى أن “الأسد” و”قاليباف” ناقشا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا وإيران، ليس في القـ.ـطاع الحكـ.ـومي فقط، وإنما أيضاً تفعيل التـ.ـعاون بين القـ.ـطاع الخـ.ـاص في كلا البلدين لمواجـ.ـهة الحـ.ـصار المفـ.ـروض.

من جهته، ادى المسؤول الأمريكي خلال لقائه مع الأسد أن الاستحقـ.ـاقات الانتخـ.ـابية التي جرت في الفتـ.ـرة الأخيرة في سـ.ـوريا وإيران تثبت فشـ.ـل سياسات الضغـ.ـوط التي تمـ.ـارس ضـ.ـدهما.

وزعـ.ـم في سياق حديثه إلى أن الدول التي تحاول الوقوف أمـ.ـام إرادة الشعوب لن تستطيع فعل ذلك، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تتحدث عن قرب التوصل إلى تفاهمات جديدة مع إدارة “بايدن” بشأن الحل في سوريا

وكان “قاليباف” قد كشـ.ـف يوم أمس، خلال مؤتـ.ـمر صحفي عقـ.ـده في العاصمة السورية “دمشق” مع رئيس مجلس الشعب التـ.ـابع للنظـ.ـام “حمودة الصباغ”، عن اتفـ.ـاق شـ.ـامل تجري صيـ.ـاغته في الوقت الحالي بين نـ.ـظام الأسد وإيـ.ـران، بهـ.ـدف التـ.ـعاون بين البلدين.

وأضاف المسؤول الإيراني أنَّ الاتفـ.ـاق تتمُ صياغته حـ.ـالياً، ويُنتظر التصـ.ـديق عليه لدى برلمانـ.ـي البلدين وتنفيذه، وفق ما نقلت عنه وكـ.ـالة “إرنا” الإيـ.ـرانية.

وبحسب الوكـ.ـالة، فإن الاتفـ.ـاق المحضر يُتيح للتجـ.ـار ورجـ.ـال الأعمال الإيرانيين والسوريين فرص الارتقـ.ـاء بمستوى التـ.ـعاون الاقتـ.ـصـ.ـادي والتجـ.ـاري وبما يسمح بإعـ.ـادة إعمـ.ـار سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تكشـ.ـف خطة إدارة “بايدن” بشأن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا

يُشار إلى أنه وفي وقـ.ـت سابق، نقلت صحيفة “الوطن” المحـ.ـلية عن مصدر إيـ.ـراني، وصفته بأنه متابع لتطـ.ـور العـ.ـلاقات بين سـ.ـوريا وإيران، كشفه عن زيارة مرتـ.ـقـ.ـبة للرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إلى سـ.ـوريا للقاء “بشار الأسد”، في أول زيـ.ـارة خـ.ـارجية له، بعد تسلمه مهـ.ـام السلطة.

ورجح المـ.ـصدر أن تكون “دمشق” أول محـ.ـطة خـ.ـارجية للرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”، بعد تسلـ.ـمه مهـ.ـامه وأداء القسم الدستـ.ـوري في الخامس من شهر أغسطس/ آب القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: