أخر الأخبار

“من الكونغرس الأمريكي إلى ترمب”.. رسالة عاجلة بشأن “بشار الأسد” و”قانون قيصر”

رسالة عاجلة بشأن “بشار الأسد” و”قانون قيصر” وجهها نواب جمهوريين وديمقراطيين لإدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”

طيف بوست – فريق التحرير

تلقى الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” رسالة عاجلة من نواب ديمقراطيين وجمهوريين في الكونغرس الأمريكي، مساء أمس الاثنين بشأن “بشار الأسد” و”قانون قيصر” الذي من المرجح أن يتم تطبيقه عملياً في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الجاري، ضد النظام السوري والدول الداعمة له.

وطلب النواب الأمريكيون من الإدارة الأمريكية ضرورة تطبيق “قانون قيصر” بشكل صارم وفي موعده المحدد عبر تشديد العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد.

ووجه رئيسا لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب ونائبيهما بياناً مشتركاً لإدارة الرئيس الأمريكي “ترمب” قالا فيه: “إن أبناء الشعب السوري، عانوا كثيراً ولفترة طويلة من ممارسات نظام الأسد وعرابيه”.

وأكد النائبان الجمهوريان “جيمس ريش” و”مايكل مكول” والنائبان الديمقراطيان “إليوت إنغل” و”بوب مينينديز” في رسالتهم أنه يتوجب على الإدارة الأمريكية تطبيق قانون “قيصر” بحزم وفي الموعد المحدد.

وأضاف النواب في بيانهم الموجه للرئيس الأمريكي: “يجب تطبيق القانون بشكل صارم حتى تصل رسالة إلى النظام السوري والدول التي ترعاه فحواها أن بشار الأسد لا يزال منبوذاً”.

وأوضح النائبان والسيناتوران أن بشار الأسد لن يكون بشكل من الأشكال مسؤولاً شرعياً في المرحلة المقبلة، وشددا على أن النظام السوري وداعميه عليهم التوقف عن قـ.ـتل السوريين الأبرياء ومنحهم فرصة للعيش بحرية واستقرار.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه معظم التقارير الواردة من وسائل الإعلام الغربية إلى قرب نهاية رأس النظام السوري، حيث وصفت الصحف الدولية المرحلة الراهنة بعبارة “انتهى دور بشار الأسد”.

أقرأ أيضاً: “مشهد مرتبك وتحركات غامضة”.. ماذا يجري في دمشق..؟

هذا ومن المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية عن تطبيق قانون “قيصر” في السابع عشر من الشهر الحالي، إذ سيمنح القانون الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية فرض أقسى أنواع العقـ.ـوبات على نظام الأسد والدول الداعمة له.

وقد أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” خلال لقاء جمعه مع أبناء الجالية السورية في الولايات المتحدة مساء الأحد الماضي، أن بلاده تحرص على تطبيق قانون قيصر بشكل يمنع نظام الأسد من تلقي أي دعم يساعده على تضييق الخناق على شعبه.

وينص “قانون قيصر” على منع الدول من المساهمة في عملية إعادة الإعمار في سوريا، ما لم تجري عملية تسوية سياسية في البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة، بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وسيطال “قانون قيصر كل دولة أو كيان أو جهة أو مؤسسة أو فرد بقدم أي نوع من أنواع الدعم للنظام السوري بعد تطبيق القانون بشكل عملي في الفترة القادمة.

وقد وقع الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” على قرار تطبيق قانون قيصر أواخر العام الماضي، ودخل القانون حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً: خبراء يؤكدون حتمية سقوط بشار الأسد بفعل “قانون قيصر”..!

ومنذ دخول القانون حيز التنفيذ والاقتصاد السوري بدأ ينهار بشكل غير مسبوق، حيث سجلت الليرة السورية أرقام قياسية في الهبوط، ووصل سعر صرف العملة السورية إلى 3400 ليرة مقابل الدولار الأمريكي يوم أمس.

في حين تقول تقارير اقتصادية أن العملة السورية قد فقدت نحو 75 بالمائة من قدراتها الشرائية خلال 72 ساعة الماضية، وسط توقعات أن تنهار بشكل غير مسبوق مع تطبيق قانون قيصر بشكل عملي بعد نحو أسبوع من الآن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: