أخر الأخبار

“مخطط روسي سيغير المعادلة”.. مصادر تتحدث عن رسائل حاسمة وجهها “بوتين” لإدارة بايدن في سوريا

“مخطط روسي سيغير المعادلة”.. مصادر تتحدث عن رسائل حاسمة وجهها “بوتين” لإدارة بايدن في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية عن مخطط روسي جديد تسعى روسيا لتحقيقه في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى رسائل حاسمة وجهها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن الوضع الميداني في  سوريا.

وضمن هذا السياق، قال الخبير في الشأن الروسي والصحفي “رائد جبر” إن القيادة الروسية ستركز في الفترة القادمة على توسيع نفوذها بشكل أكبر في سوريا.

وأشار في حديث لموقع “الحل نت” أن المخطط الروسي يقوم على عدم التراجع عن توسيع النفـ.ـوذ والوصول إلى مختلف المناطق السورية.

ولفت “جبر” إلى أن التحركات الروسية الأخيرة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تعتبر بمثابة رسائل حاسمة وجهها “بوتين” لإدارة “بايدن” بشأن الأوضاع الميدانية هناك.

ونوه إلى أن قرار القيادة الروسية بتسيير دوريات تابعة للجـ.ـيش الروسي في المنـ.ـاطـ.ـق المتـ.ـاخـ.ـمة لمناطق النفـ.ـوذ الأمـ.ـريكـ.ـي تحمل في طياتها دلالات ورسائل بأكثر من اتجاه.

وأضاف بأن “بوتين” أراد من تلك الخطوة إرسال رسالة إلى الأمريكيين مفادها أن روسيا موجودة في كل مكان على الأراضي السورية، وأنها قادرة على التدخل والتصرف في أي منطقة داخل سوريا في حال احتاج الأمر إلى ذلك.

كما تحدث الخبير في الشأن الروسي عن وجود رسائل حملها الروس للقـ.ـوات الأمريكية بالدرجة الأولى، مشيراً أن الرسالة الأهم تتضمن بأن روسيا لن تتراجع عن توسـ.ـيع نفـ.ـوذها بكـ.ـامل المنـ.ـاطق السورية”.

وأضاف أن التحرك الروسي يتضمن رسائل موجهة إلى السوريين القاطنين ضمن مناطق النفـ.ـوذ الأمريكي شمال شرق سوريا.

ونوه إلى أن الروس يريدون جـ.ـس نبـ.ـض السكان في تلك المناطق عبر التواجد عسكـ.ـرياً، حيث ستقوم القيادة الروسية بتقييم تعامل الأهالي هناك مع وجود قـ.ـوات روسية ومن ثم وضع خطط مناسبة للتعامل مع الوضع هناك بموجب تلك التقييمات.

ووفقاً للباحث في الشأن الروسي بأن المرحلة القادمة من المرجح أن تشهد مضـ.ـايقـ.ـات روسية للجانب الأمريكي بأشكال متنوعة في تلك المنطقة، وذلك نظراً للاحتـ.ـكـ.ـاك المباشر بين قـ.ـوات البلدين.

وأضاف “جبر” قائلاً: “إذا ما كـ.ـان الوضـ.ـع إيـ.ـجـ.ـابي سوف تسعى موسكو لتـ.ـوسـ.ـيع تحـ.ـركـ.ـاتها العسـ.ـكرية في شمال وشرق سوريا”.

وأشار إلى أن روسيا ستعمل في المرحلة المقبلة على التوصل لتفاهمات جديدة مع السكان المحليين والعشـ.ـائر في المنطقة، وذلك في حال كان الوضع إيجابياً.

وبحسب “جبر” فإن روسيا ستؤجل خطوة عقد اجتماعات للتوصل إلى تفاهمات مع الأهالي والعشـ.ـائر في تلك المنطقة في حال كان الوضع سـ.ـلبياً.

اقرأ أيضاً: “قسد الحلقة الأضعف”.. تفاهمات مرتقبة بين روسيا وتركيا ستقلب الموازين شمال سوريا.. إليكم تفاصيلها!

وختم الباحث في الشأن الروسي حديثه بالتنويه إلى أن التحركات الروسية الأخيرة وتسيير دوريات قرب خطـ.ـوط التمـ.ـاس مع مناطق نفـ.ـوذ واشنطن شمال شرق سوريا، تعتبر تحركات تجريبية بالدرجة الأولى.

ورجح “جبر” أن لا يكون هناك توتـ.ـر أو تصـ.ـعيد كبير بين روسيا وأمريكا في سوريا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وتركيا ستراقبان التحركات الروسية في المنطقة خلال الفترة القادمة دون أي رد في الوقت الحالي على الأقل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: