أخر الأخبار

داود أوغلو يدلي بتصريحات جديدة حول سياسات تركيا تجاه الملف السوري..!

داود أوغلو يدلي بتصريحات جديدة حول سياسات تركيا تجاه الملف السوري..!

طيف بوست – فريق التحرير

عاد زعـ.ـيم حزب المستقبل التركي ورئيس الوزراء الأسبق “أحمد داود أوغلو” للحديث مجدداً عن السياسات التي اتبعتها بلاده تجاه الملف السوري خلال السنوات الماضية.

وأكد “أوغلو” في تصريح صحفي أدلى به خلال مشاركته في برنامج “كوالـ.ـيس أنقرة” الذي يبث على قناة “تي في 5” التركية، أن سياسات تركيا بما يتعلق بالتعامل مع الأوضاع في سوريا، كانت وما تزال تسير في الطريق الصحيح.

وأشار في معرض حديثه إلى أن تركيا تعاملت مع ما يجري في سوريا من ناحية إنسانية، مضيفاً أن بلاده لم تكن لتقف مكتـ.ـوفة الأيدي حيال ممارسات نظام الأسد الوحـ.ـشية بحق الشعب السوري.

ولفت أن بلاده قدمت للمظـ.ـلومين ما لم تقدمه أي دولة من دول العالم، مبيناً أنها استقبلت ملايين الفـ.ـارين من برامـ.ـيل النظام السوري.

وأوضح أن تعامل تركيا مع الملف السوري من الناحية الاستراتيجية، كان ناجحاً ومازال، مشيراً أن تركيا بذلت جهوداً كبيرة في مكـ.ـافحة التنظيمات “الإرهـ.ـابية” داخل الأراضي السورية خلال السنوات الماضية.

وضمن هذا الإطار، قال “أوغلو”: “يوجد العديد من التنظيمات الإرهـ.ـابية النشـ.ـطة داخل سوريا، وتركيا عملت على مكافـ.ـحتها عبر التعاون والتنسيق مع الجيش الوطني السوري”. على حد تعبيره.

واعتبر “أوغلو” أن التنسيق بين تركيا والجيش الوطني السوري قد ساهم في الحفاظ على حياة آلاف المدنيين في المنطقة الشمالية من سوريا.

وأكد أن هذا التعاون بين الجانبين قد أبعد خـطـ.ـر التنظيمات الإرهـ.ـابية عن الحدود التركية، وحافظ على أمن تركيا القومي.

اقرأ أيضاً: محادثات روسية تركية جديدة بشأن سوريا وحديث عن حل للملف السوري على غرار ما جرى في “قره باغ”

وتعليقاً على الانتقادات الموجهة للسياسة التركية المتبعة تجاه الملف السوري والتي تدعي أن تركيا وضعت سياستها حيال سوريا على أساس الإطـ.ـاحة برأس النظام السوري “بشار الأسد”، اعتبر “أوغلو” أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة.

وأضاف: “تركيا من أكثر الدول التي تواصلت مع بشار الأسد في بداية الثورة السورية ضده، وحاولنا مراراً إقناعه بعدم استخدام القوة ضد شعبه”.

وأشار إلى أن بشار الأسد لم يستمع لنصائح وتوصيات تركيا بخصوص التعامل مع مطالب الشعب السوري في البداية عبر إجراء بعض الإصلاحات الضرورية.

ولفت أن الأسد فضل خيار استخدام القوة بدل الحوار والاستماع إلى مطالب شعبه، موضحاً أن تركيا لم يكن بوسعها مواصلة الحوار مع من يرتكب أفظـ.ـع الممارسات بحق أبناء الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: إدلب.. القوات التركية تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في موقع استراتيجي وتستعد لإخلاء قاعدتين جديدتين

أما فيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية ووصول “جو بايدن” إلى سدة الحكم، فأكد “أوغلو” أن بلاده تبني علاقاتها مع الدول على أساس مؤسساتي وليس على أساس علاقات شخصية بين الرؤساء والقادة، وفق تعبيره.

ورأى “أوغلو” أن تعامل الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، لم يكن إيجابياً مع العالم الإسلامي عموماً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: