أخر الأخبار

خبراء يؤكدون حتمية سقوط بشار الأسد بفعل “قانون قيصر”..!

خبراء يؤكدون حتمية سقوط بشار الأسد بفعل “قانون قيصر”..!

طيف بوست – متابعات

بعث انهيار الاقتصاد السوري بإشارات واضحة حول حجم الخسائر التي تعرض لها نظام الأسد خلال الأسبوع الأول من دخول “قانون قيصر” حيز التنفيذ حتى قبل تفعيل القانون بشكل عملي منتصف الشهر الجاري.

وأتاح ذلك المجال لطرح عدة تساؤلات حول مدى قدرة نظام الأسد على الصمود في وجه العقـ.ـوبات الأمريكية  المنتظرة خلال المرحلة المقبلة.

ويشير خبراء اقتصاديون إلى أن العملة السورية تتجه نحو تحقيق مستويات قياسية في الانخفاض مع تطبيق “قانون قيصر” في 17 من شهر حزيرن/ يونيو الجاري.

وتوقع بعض الخبراء أن يتجاوز سعر صرف الليرة السورية الخمسة آلاف ليرة مقابل الدولار الأمريكي مع بداية الشهر المقبل.

يأتي ذلك وسط أحاديث تدور حول قدرة العقـ.ـوبات الاقتصادية على إحداث تغيرات جذرية في بنية النظام السوري أو إمكانية سقوط بشار الأسد بفعل “قانون قيصر”.

ولا تزال الآراء متباينة في أواسط المحللين السياسيين والإعلاميين والصحفيين، ويرى المحلل السياسي “أسامة بشير” في حديث لموقع “عربي 21” أن سقوط بشار الأسد سيكون نتيجة حتمية في المرحلة القادمة نظراً لوجود عدة عوامل مجتمعة تدعم هذه الفرضية.

ويشرح “بشير” وجهة نظره قائلاً: “إلى جانب العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد، هناك عدة عوامل تدعو إلى التفاؤل بشأن حتمية سقوط النظام في نهاية المطاف”.

ويوضح أن الخلافات الحاصلة بين “رامي مخلوف” وابن عمته “بشار الأسد” قد أحدثت انقسامات كبيرة داخل العائلة الحاكمة والطائفة العلوية أيضاً، فضلاً عن إحجام الدول عن المشاركة في عملية إعادة إعمار سوريا خشية الغـ.ـضب الأمريكي، كلها عوامل ستقود إلى سقوط بشار الأسد ونظامه في قادم الأيام.

ولم يستبعد “بشير” أن نشهد خروج مظاهرات مناهضة للنظام السوري ضمن أكثر المناطق المؤيدة له، نتيجة دخول قانون قيصر في مرحلة التطبيق، الأمر الذي سيزيد الانقسام الداخلي في بنية النظام ويجعل وضعه يزداد سوءاً، على حد تعبيره.

ووفقاً للمحلل السياسي، فإن نظام الأسد لم يعد قادراً على تقديم أي شيء للمواطن السوري، وختم حديثه بطرح التساؤل حول قدرة الشعب السوري على الصبر على الجوع في الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً: واشنطن تحدد الخطوات القادمة بشأن التعامل مع بشار الأسد والنظام السوري..!

من جهته، يرى الوزير السابق في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة “محمد ياسين نجار”، أن قانون قيصر سيجعل النظام السوري مراقباً ومعرضاً للمحاسبة بشكل دائم من قبل واشنطن.

وبشأن تأثير العقـ.ـوبات الأمريكية على نظام الأسد قال “نجار: “إن نظام الأسد بدأ ينهار حتى قبل بداية تطبيق القانون بشكل عملي”، مشيراً إلى الخلاف الذي حصل بين “رامي مخلوف” و”بشار الأسد” منذ شهور واستمراره حتى يومنا هذا.

وأضاف: “إن من يراقب سعر صرف الليرة السورية يدرك تماماً أن انهيار الاقتصاد السوري مستمر على مدار الساعة، نتيجة العوامل السابقة”.

ولفت إلى سوء الأوضاع الاقتصادية التي جعلت أبناء المناطق التي تعتبر أكثر تأييداً لنظام الأسد تسودها حالة من التذمر وعدم الرضى، ما يعني أن انقساماً اجتماعياً يحصل في تلك المناطق نتيجة ارتفاع الأسعار وعدم قدرة السكان على تحمل المزيد من الأعباء.

واعتبر “نجار” أن سقوط بشار الأسد سيجنب سوريا أن تذهب نحو أن تكون دولة ضعيفة وهزيلة لا تستطيع النهوض من جديد.

يُشار أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” كان قد وقع على إقرار قانون “قيصر” أواخر العام الماضي، بعد مصادقة الكونغرس على مسودة القرار.

وسيطبق القانون بشكل عملي في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الجاري، حيث ستفرض الولايات المتحدة الأمريكية بموجبه سلسلة من العقـ.ـوبات الاقتصادية ضد نظام الأسد والدول الداعمة له.

اقرأ أيضاً: “حزيران شهر الحسم في سوريا”.. كاتب تركي يتحدث عن السيناريوهات المحتملة.. وهذا ما ينتظر إدلب..!

وقد جاءت تسمية القانون الذي بات يعرف باسم “قانون قيصر” نسبة إلى المصور الذي انشق عن نظام الأسد، إذ كان يعمل مصوراً في مجال الطب الشرعي قبل مغادرته سوريا خلال عام 2013.

لينضم المصور إلى صفوف المعارضة، بعد أن سرب آلاف الصور التي وثقت عمليات التعـ.ـذيب والقـ.ـتل التي ارتكبها نظام الأسد بحق معارضيه داخل السجـ.ـون خلال السنوات التسع الماضية من عمر الثورة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: