أخر الأخبار

جيفري يتحدث عن عرض أمريكي مقدم للقيادة الروسية بشأن الحل السياسي في سوريا

جيفري يتحدث عن عرض أمريكي مقدم لروسيا بشأن الحل السياسي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” عن عرض قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحل السياسي للملف السوري.

وأوضح “جيفري” في لقاء صحفي مع صحيفة “الشرق الأوسط” يوم أمس، أن بلاده قد عقدت محادثات مع القيادة الروسية في وقت سابق بخصوص الأوضاع في سوريا.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن واشنطن قد أبلغت المسؤولين في موسكو أنه من الممكن القبول بوجود الأسد، وذلك في حال غيّر من سياسته وسلوكه.

وتحدث “جيفري” عن الشروط التي يتوجب على روسيا أن تدفع الأسد لتنفيذها، مشيراً أن بلاده تقبل التعامل مع وجود رأس النظام “بشار الأسد” في السلطة، لكن وفق مقاربة محددة.

ولفت المسؤول الأمريكي أن بلاده أبلغت القيادة الروسية بقبولها ببقاء الأسد في حال قبل بتنفيذ العديد من الشروط، موضحاً أن “التعامل مع الأسد مرتبط بمقاربة خطوة مقابل خطوة، وهذا يعني أننا سنخفف الضغط ونرفع العزلة عن النظام السوري شيئاً فشيئاً مقابل تنفيذ مطالبنا”، على حد تعبيره.

وحول المطالب والشروط الأمريكية لقبول التعامل مع نظام الأسد، قال “جيفري”: “إن واشنطن تقبل التعامل مع النظام السوري في ظل الوجود الروسي، ولكن ليس في ظل التواجد الإيراني في سوريا”.

وأضاف: “نحن لا نقول أن روسيا يجب أن تغادر الأراضي السورية، نؤكد أن على القوات الإيرانية والجماعات التابعة لها مغادرة سوريا بالكامل”.

كما أشار أن العرض الأمريكي المقدم لروسيا بخصوص الحل في سوريا، بالإضافة إلى ما سبق، يتضمن أيضاً مغادرة القوات الأمريكية والتركية للأراضي السورية.

ولخص “جيفري” شروط بلاده لإعادة العلاقات إلى طبيعتها مع نظام الأسد، بأن على النظام البدء بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالتسوية السياسية للملف السوري.

ولفت أن على الأسد تنفيذ جميع الالتزامات التي تتعلق بالبرنامج الكيماوي وفق اتفاق عام 2013، كما عليه العمل على محاسبة مرتكبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب، إلى جانب التنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يواصل بيع مقدرات سوريا لروسيا.. ماذا منحهم هذه المرة وما الذي تبقى للسوريين؟

وأجاب على سؤال المحاور حول فيما إذا كان “جيفري” يقصد في حديثه “التعامل مع الأسد نفسه”، بالقول: “في حال بدأ الأسد نفسه بتنفيذ تلك الشروط، فإننا سنقوم بالرد بخطوات، نعم صحيح”، وفق تعبيره.

وفي الإطار ذاته، أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا أن بانتظار نظام الأسد مزيداً من الضغوطات والعقـ.ـوبات الأمريكية في حال أصر على موقفه بعدم الاستجابة لمطالب واشنطن بخصوص التسوية السياسية في البلاد.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها الكثير من الأدوات لفرض المزيد من العزلة عسكرياً وسياسياً واقتصادياً على النظام السوري، لافتاً أن الإجراءات الأمريكية ساهمت بشكل كبير بعـ.ـرقلة قدرات نظام الأسد على اتخاذ القرارات، خاصة بما يتعلق بالخيار العسكري.

اقرأ أيضاً: روسيا تضع قوات “قسد” أمام خيارين لا ثالث لهما وتلوح بمنح تركيا الضوء الأخضر شرق الفرات!

تجدر الإشارة إلى أن “جيفري” كان قد تحدث في تصريحات صحفية سابقة عن الخطوات الأمريكية القادمة بشأن التعامل مع نظام الأسد، موضحاً أن واشنطن ستستمر بالضغط على موسكو لإيقاف تقديم الدعم للنظام السوري.

كما أكد آنذاك، أن الولايات المتحدة الأمريكية على تواصل مستمر مع روسيا واللاعبين الدوليين البارزين بخصوص التوصل إلى حل شامل وحقيقي للأوضاع في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: