أخر الأخبار

جبل من الذهب الخالص وكنز نادر لا تقدر قيمته بثمن تبدأ دولة عربية باستخراجه من باطن الأرض (فيديو)

جبل من الذهب الخالص وكنز نادر لا تقدر قيمته بثمن تبدأ دولة عربية باستخراجه من باطن الأرض (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

بدأت الفرق المختصة بإنتاج الذهب بشكل رسمي من منجم “إيقات” في الصحراء الشرقية لدولة مصر، وذلك بعد اكتشاف جبل من الذهب الخالص وكنز نادر لا تقدر قيمته بثمن مع بداية عام 2020 في المنطقة عقب عدة مراحل شهدت إنتاجاً تجريبياً لاسيما خلال العام الماضي.

وضمن هذا السياق، كشف مستشار وزير التموين في مصر لشؤون صناعة الذهب “ناجي فرج”، تفاصيل البدء في إنتاج الذهب من منجم “إيقات” الذي يقع في صحراء مصر الشرقية.

وقال “فرج” في تصريح لوسائل إعلام مصرية: “إن منجم جبل إيقات بمقدوره أن ينتج أكثر من 200 كيلو من الذهب الخالص في الشهر الواحد”.

وأوضح المستشار أن هذه الكمية من شأنها أن تضيف رصيد بنك مصر المركزي من احتياطي الذهب، الأمر الذي من المتوقع أن ينعكس بشكل مباشر على قوة الجنيه المصري والاقتصاد في البلاد بشكل عام.

وبيّن أن مصر تمتلك العديد من المناجم الخاصة باستخراج الذهب، ومنها منطقة “عتود” في صحراء مصر الشرقية، بالإضافة إلى منطقة “حنش”، فضلاً عن منطقة “المثلث الذهبي” ومنطقة “البرانية”، ومنطقة “وادي العراقي”.

ولفت المستشار المصري إلى وجود أكثر من مئة منطقة تصلح للتنقيب عن الذهب على الأراضي المصرية، مشيراً أن التوقعات تتحدث عن كميات هائلة من الذهب لا تزال غير مكتشفة حتى الآن.

وحول استخراج وإنتاج الذهب من منجم “إيقات”، أوضح “فرج” أن استخراج الذهب وإنتاجه من المنجم يتم بأياد مصرية عبر شركة “شلاتين”، مؤكداً أن هذا الأمر يعتبر رافداً مهماً ومورداً كبيراً للاقتصاد المحلي، فضلاً عن أهميته في رفد خزينة الدولة بالأموال.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت في وقت سابق عن البدء بالإنتاج التجريبي من منجم “إيقات” قبل فترة، وذلك بإجمالي استثمارات تصل حتى المليار دولار.

وبحسب خبراء فإن كمية احتياطي الذهب من هذا المنجم تقدر بأكثر من مليون أوقية ذهب بالحد الأدنى، وبإجمالي استثمارات تتخطى عتبة مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الكيلو غرام بـ 10 دولارات.. الذهب الأخضر “نبتة غريبة” تتحول إلى مصدر سعادة ورزق للسوريين (فيديو)

فيما يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 غرام في الطن الواحد، حيث يشير الخبراء إلى أن تركيز الذهب يعتبر ممتازاً في هذا الكشف.

ولفت الخبراء إلى أن نسبة استخلاص الذهب الذي يتم استخراجه من منجم جبل “إيقات” تصل إلى 95 بالمئة، وهي نسبة تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

وأكد الخبراء أن هذا الكشف يعتبر مهماً ويدل على مدى غنى صحراء مصر الشرقية بالذهب والمعادن الثمينة المتنوعة، وفق تعبيرهم.

كما أشاروا إلى أن الاكتشاف الأخير في جبل “إيقات” وكميات الذهب التي عثر عليها تعتبر مبشرة من ناحية إمكانية وجود ثروات هائلة في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: