أخر الأخبار

المحكمة الدستورية السورية تعلن قبول أسماء ثلاثة مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة في سوريا

المحكمة الدستورية السورية تعلن قبول أسماء ثلاثة مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت المحكمة الدستورية العليا السورية التابعة للنظام السوري عن أسماء ثلاثة مرشحين سيخوضون انتخابات الرئاسة في سوريا التي سيتم تنظيمها نهاية الشهر الحالي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس المحكمة “محمد جهاد اللحام” صباح اليوم الاثنين 3 أيار/ مايو 2021.

وقال “اللحام” إن المحكمة قبلت ثلاثة طلبات ترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، مشيراً أن طلبات الترشح الباقية تم رفضها نظراً لأنها لا تستوفي الشـ.ـروط الدستورية والقانونية، على حد قوله.

وبحسب إعلان المحكمة، فإن الثلاثة مرشحين هم، رأس النظام السوري “بشار الأسد”، و”عبد سلوم عبد الله”، و”محمود أحمد مرعي”.

وتمت الموافقة على طلبات الترشح للمرشحين الثلاثة بعد أن حصل كل مرشح منهم على تأييد 35 عضواً من أعضاء البرلمان التابع للنظام والذي يسيطر عليه حزب “البعث الحاكم” بنسبة كبيرة.

ونوهت المحكمة الدستورية خلال المؤتمر الصحفي أنه يحق لمن رفـ.ـضت طلباتهم أن يتقدموا باعتـ.ـراض خلال الخمسة أيام القادمة.

وأشارت إلى أنها ستنظر بطلبات الاعتراض في غضون ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب الذي يعترض مقدمه على عدم قبول ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة السورية.

كما لفت رئيس المحكمة في معرض حديثه أن الإعلان عن قبول الأسماء الحالية، لا يعني أنه يحق لأصحابها البدء بالبرنامج الانتخابي.

وأوضح “اللحام” أن على الثلاثة مرشحين الذين تمت الموافقة على طلبات ترشحهم الانتظار حتى إعلان القائمة النهائية وتحديد إعلان المحكمة موعد بدء الحملات بشكل رسمي.

وأشار إلى أن الأسماء الحالية التي تم الإعلان عنها، لا تزال تعتبر قائمة أولية، لافتاً أن الإعلان عن القائمة النهائية سيكون بعد نهاية الخمسة أيام التي تم منحها لأصحاب الطلبات التي تم رفضها من أجل فسح المجال أمام من يريد تقديم طلب للاعتراض، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: تفاصيل وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا يكشفها “رياض حجاب” لأول مرة!

وكانت المهلة الدستورية المحدد بـ 10 أيام لتقدم طلبات الترشح لخوض انتخابات الرئاسة السورية قد انتهت يوم الثامن والعشرين من شهر نيسان/ أبريل الفائت.

وأعلن مجلس الشعب التابع للنظام أنه تبلغ من المحكمة الدستورية العليا في سوريا بتقديم 51 شخصاً طلبات ترشحهم.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالمنشقين عن جيشه.. من يشمل ومن يستثني المرسوم؟

ويرى متابعون أن الانتخابات الحالية ستكون نسخة كربونية عن انتخابات الرئاسة التي تم تنظيمها عام 2014، حيث خاض تلك الانتخابات مرشحان مغموران إلى جانب “بشار الأسد”، إذ فاز بها الأخير بنسبة أكثر من 88 بالمئة.

فيما تؤكد معظم الدول الغربية والتقارير الإعلامية أن نتائج انتخابات الرئاسة محسومة لصالح “الأسد”، حيث وصفت بأنها “مسرحية هـ.ـزلية”.

في حين أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ودول أخرى عدم اعترافها بأي انتخابات يجريها النظام السوري إلا في حال أجريت بإشراف دولي وأممي وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: