أخر الأخبار

أفضل طريقة لفحص زيت الزيتون مع وصول سعر الكيلو لأرقام خيالية في سوريا وانتشار أنواع مغشوشة

أفضل طريقة لفحص زيت الزيتون مع وصول سعر الكيلو لأرقام خيالية في سوريا وانتشار أنواع مغشوشة

طيف بوست – فريق التحرير

يعد زيت الزيتون من أهم وأشهر الزيوت الطبيعية في العالم نظراً لما يحمله من قيمة غذائية وصحية مهمة لا توجد في غيره من الزيوت، الأمر الذي جعل سعره مرتفع في الأسواق لدرجة أن الكثير من الناس يطلقون عليه اسم “الذهب السائل”.

وبسبب أهميته وارتفاع ثمنه وكثرة الطلب عليه، فإن هناك أنواع مغشوشة من زيت الزيتون تنتشر في الأسواق، حيث يسعى ضعاف النفوس لتحقيق أرباح كبيرة ومضاعفة أرباحهم من خلال إدخال مواد صناعية إلى زيت الزيتون لزيادة الكمية وبالتالي الربح.

وبحسب تقارير محلية في سوريا، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع مغشوشة زيت الزيتون في الأسواق السورية، وذلك مع وصول سعر الكيلو الأصلي منه إلى أرقام خيالية في سوريا.

وأضافت المصادر أن سعر كيلو زيت الزيتون في سوريا يتراوح حالياً بين 100 حتى 225 ألف ليرة سورية، وذلك بحسب جودة الزيت ونوعيته، حيث أن زيت الزيتون الإكسترا هو الأغلى ثمناً.

وأشارت إلى أن سعر تنكة زيت الزيتون سعة 16 كيلو يتراوح في الأسواق السورية في الفترة الحالية بين مليون ونصف حتى 2 مليون ليرة سورية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه السوريين من انخفاض مستوى دخلهم، مما يجعل مادة “زيت الزيتون” خارج حسابات شريحة واسعة من السوريين.

ونظراً لانتشار أنواع مغشوشة من زيت الزيتون في سوريا مؤخراً، سنضع بين أيديكم أفضل طريقة فعالة ومضمونة إلى حد كبير لفحص زيت الزيتون في المنزل.

ومن أفضل الطرق التي من الممكن أن نعرف من خلالها أن زيت الزيتون أصلي وغير مغشوش، هي اختبار التجمد الذي يعتبر من الاختبارات المضمونة التي تكشف جودة الزيت وفيما إذا كان أصلياً.

وبحسب خبراء فإن زيت الزيتون الأصلي يتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة، وهنا ما علينا سوى وضع كمية من زيت الزيتون المراد فحصه في كأس أو وعاء ومن ثم وضعه في الثلاجة لمدة 120 دقيقة.

وبعد ذلك ما علينا سوى فحص الزيت بعد مرور الوقت المحدد، فإذا وجدنا الزيت متجمداً بشكل تام، فإن هذا دليل على أنه زيت زيتون أصلي جودته عالية، في حين إذا وجدناه غير متجمد وفي حالته السائلة، فهذا دليل على أنه زيت زيتون مغشوش.

اقرأ أيضاً: هل باتت نهاية عصر الذهب الأسود في العالم أقرب من أي وقت مضى.. أوبك تجيب!

كما يوصي الخبراء أيضاً بإجراء اختبار التماسك من أجل تمييز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش وهو اختبار سهل جداً، حيث عليناً فقط أن نوجه ضوء لزجاجة الزيت، فإذا تمكن الضوء من الانعكاس داخل الزجاجة، فهذا دليل أن زيت الزيتون أصلي وذو جودة عالية.

ومن الاختبارات السهلة أيضاً التي يفضل تجربتها، هو اختبار اللمس الذي يتم من خلال وضع كمية قليلة من زيت الزيتون المراد فحصه على اليدين، فإذا امتصت البشرة الزيت، فهو دليل على أن الزيت أصلي ونوعيته ممتازة، وأما في حال ترك الزيت أثر دهني لزج على الجلد، فهذا دليل على أنه زيت مغشوش.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: