أخر الأخبار

توقعات الطقس في سوريا.. أجواء باردة ومنخفض قطبي محمل بالثلوج يبدأ الثلاثاء!

توقعات الطقس في سوريا.. أجواء باردة ومنخفض قطبي محمل بالثلوج يبدأ الثلاثاء!

طيف بوست – فريق التحرير

تتعرض سوريا ومنطقة بلاد الشام لمنخفض جوي قطبي المنشأ يحمل معه أمطاراً غزيرة وثلوجاً وأجواءً شديدة البرودة خلال الأيام المقبلة.

وتؤكد معظم نماذج الطقس العالمية بالإضافة إلى مديريات الأرصاد في عدة دول بالمنطقة أن المنخفض سيبدأ يوم الثلاثاء 16 شباط/ فبراير، على أن يستمر حتى مساء يوم الجمعة القادم.

من جهتها قالت مديرية الأرصاد الجوية السورية عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن البلاد ستتأثر بتيارات هوائية تعمل على تشكل منخفض جوي في مناطق وسط وشرق المتوسط.

وأوضحت في منشورها إلى أن المنخفض سيترافق مع وجود كتل هوائية شديدة البرودة ستؤثر على سوريا ودول المنطقة اعتباراً من يوم الثلاثاء.

ونوهت المديرية إلى أن المنخفض القطبي من المتوقع أن يكون من المنخفضات المميزة، مشيرة إلى أنه يحمل معه هطولات مطرية غزيرة.

كما أشارت إلى أن الهطولات الثلجية ستكون حاضرة في بعض الأحيان، لاسيما على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر.

ولفتت إلى احتمال تحول الهطولات الثلجية إلى هطولات عشوائية في حال توفرت الظروف المناخية الملائمة في بعض المناطق الداخلية.

ووفقاً للمديرية فإن الثلوج قد تمتد إلى المدن الداخلية لتهطل على ارتفاعات متدنية، خاصة خلال يومي الأربعاء والخميس القادمين.

أما بخصوص درجات الحرارة المتوقعة خلال المنخفض، فذكر المتنبئ الجوي الدكتور “ياسر عاجوقة” إلى أن درجات الحرارة سيطرأ عليها انخفاض واضح وكبير اعتباراً من يوم الثلاثاء.

وأفاد “عاجوقة” في منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن درجات الحرارة ستصبح أدنى من معدلاتها العامة مع نهاية الأسبوع مع أجواء كانونية باردة.

فيما قال المتنبئ الجوي “علي دعاس” في حديث لموقع “عنب بلدي” أن هطول الأمطار يوم الثلاثاء سيتركز بشكل خاص على الريف الغربي لمحافظتي حلب وإدلب، بالإضافة إلى مدينة عفرين والمناطق المجاورة لها.

وأشار إلى أن هطولات مطرية غزيرة من المتوقع أن تطال ريف إدلب الغربي قبل عصر يوم الثلاثاء، محذراً من تشكل السيول أحياناً في تلك المنطقة.

وبحسب “دعاس” فإن الهطولات ستمتد تدريجياً لتشمل المناطق الداخلية اعتباراً من بعد ظهر الثلاثاء، بدءاً من حماة ثم حمص وصولاً إلى دمشق والجنوب السوري.

أما بالنسبة ليوم الأربعاء القادم، فذكر “دعاس” أن الجبـ.ـهة القطبية ستعبر سوريا، لاسيما جنوبها وغربها عند ساعات الفجر الأولى وصباح يوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ تسجله الليرة السورية اليوم مقابل العملات الأجنبية وارتفاع قياسي بأسعار الذهب محلياً

ونوه أن ذروة المنخفض ستكون الأربعاء ظهراً، مرجحاً أن تهطل الثلوج فوق عدة مناطق جنوب غرب البلاد، خاصةً التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر.

كما أشار إلى أن هطول الثلوج سيمتد ليشمل مناطق يصل ارتفاعها حتى 750 متر، موضحاً أن الهطولات الثلجية قد تطال العاصمة دمشق.

وأضاف: “ثم من الممكن أن يرتفع احتمال هطول الثلوج في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد، خاصةً المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر في إدلب والريف الغربي لمحافظة حلب”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: