أخر الأخبار

مبيعات الذهب في سوريا تشهد زيادة كبيرة رغم ارتفاع الأسعار لمستوى قياسي.. خبير يوضح الأسباب!

مبيعات الذهب في سوريا تشهد زيادة كبيرة رغم ارتفاع الأسعار لمستوى قياسي.. خبير يوضح الأسباب!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت مبيعات الذهب في سوريا ارتفاعاً لافتاً خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك على الرغم من الصعود القياسي في أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء، حيث وصل سعر المعدن الأصفر الثمين لمستويات قياسية غير مسبوقة في الارتفاع.

وأفادت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق أنها رصدت زيادة فعلية في مبيعات الذهب في الأسواق السورية مؤخراً رغم ارتفاع الأسعار ووصولها لمستويات تاريخية لم تصل إليها من ذي قبل في تاريخ تعاملات الذهب.

وبحسب الجمعية، فإن الزيادة في حجم المبيعات تراوحت بين 2.5 حتى 3 كيلو غرام في اليوم الواحد، مرجعة ذلك إلى أن الناس دائماً يقبلون على شراء الذهب عند حدوث موجات ارتفاع خشيةً من أن تحدث ارتفاعات أكبر في الأسعار.

من جهته، ذكر خبير اقتصادي في حديث لموقع “طيف بوست” أن ارتفاع مبيعات الذهب في سوريا تزامناً مع ارتفاع سعر الغرام لمستوى قياسي يتعلق بالوضع الاقتصادي في البلاد بشكل عام ولا علاقة له بخشية الناس من ارتفاع السعر بشكل أكبر.

وأوضح الخبير أنه متابع بشكل عام لإحصائيات مبيعات الذهب في الأسواق المحلية منذ سنوات، مشيراً أن في هذه الفترة من السنة وبعد فترة العيد دائماً ما تزيد المبيعات، منوهاً أن الأمر مرتبط بالحوالات المالية التي وصلت إلى البلاد مؤخراً.

وأضاف أن الحوالات أثرت لفترة محدودة على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي لأن معظم الأشخاص الذين تلقوا حوالات مالية من الخارج اتجهوا إلى شراء الذهب بشكل فوري، لاسيما في حال كانت المبالغ المرسلة كبيرة نوعاً ما.

ونوه إلى أن السوريين يدركون جيداً أن بقاء المبالغ التي وصلتهم واستلموها بالليرة السورية ولو لساعات قليلة يساهم في فقدان المبلغ لقيمته، حيث يتآكل خلال أيام قليلة، ما لم يتم تحويله إلى ذهب أو دولار.

اقرأ أيضاً: آلاف الدولارات.. تكلفة الحج من سوريا تبلغ رقماً خيالياً غير مسبوق!

وأشار إلى أنه ونظراً لعدم السماح بالتعامل بغير الليرة السورية في البلاد، فإن السوريين ليس أمامهم سوى شراء الذهب مهما كان سعره، الأمر الذي يفسر ارتفاع مبيعات الذهب خلال الفترة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط قد وصل لمستويات أعلى من مليون ليرة سورية للغرام الواحد بدمشق بالنسبة لتعاملات السوق الموازي، بينما وصل سعر مبيع الغرام في النشرة الرسمية الصادرة عن “جمعية الصاغة” في دمشق لحدود الـ 967 ألف ليرة سورية للغرام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: