أخر الأخبار

توافق تركي روسي بشأن العملية التركية شمال سوريا وأردوغان يرسم الخطوط العريضة والبداية من 3 مناطق!

توافق تركي روسي بشأن العملية التركية شمال سوريا وأردوغان يرسم الخطوط العريضة والبداية من 3 مناطق!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية عن توصل الوفدين التركي والروسي الذين شاركوا مؤخراً في الجولة التاسعة عشر من مباحثات مسار “أستانا” بشأن الملف السوري، إلى توافق حول العملية العسكـرية التركية المرتقبة ضـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة تأكيدها على أن التوافق بين أنقرة وروسيا حول العملية جاء بعد محادثات مطولة بين الطرفين.

وأوضحت المصادر أن تركيا تمكنت من انتزاع دعم القيادة الروسية لتنفيذ عمل عسكـ.ـري بري جديد ضد “قسد” داخل الأراضي السورية خلال المحادثات.

وقد انعكس هذا التوافق بشكل مباشر على قيادة “قسد” التي أطلقت تصريحات مفاجئة بعد أن وصلتها أخبار دعم روسيا للعملية التركية، حيث دعا قائد قسد “مظلوم عبدي” نظام الأسد للدخول لمناطق سيطرة قواته ومساندتهم ضد القـ.ـوات التركية.

كما أشارت قيادة “قسد” إلى أنها ستنهي تعاونها وتنسيقها مع قوات التحالف الدولي المنتشرة في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا في حال لم يقوموا بإجراءات توقف العملية التركية المرتقبة.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن تركيا ماضية في تنفيذ العملية العسكـ.ـرية مهما كلف الأمر، محدداً 3 مناطق في ريف محافظة حلب الشمالي والشرقي ستكون بداية العملية ضد “قسد” منها.

وأشار الرئيس التركي في كلمة له ألقاها يوم أمس خلال مشاركته في اجتـ.ـمـ.ـاع الكتلة النيابية لحزب العـ.ـدالـ.ـة والتنمية في أنقرة: “إن تركيا ستجتـــ.ـث الإرهـ.ـابيين من مناطق تل رفعت ومنبج وعين العرب”.

ونوه إلى أن العمليات التي تم تنفيذها خلال الأيام القليلة الماضية عبر الطائرات والمدفـ.ـعية في إطار عملية “المخـ.ـلب – السيف”، ما هي إلا البداية فقط، وفق تعبيره.

وأضاف الرئيس التركي قائلاً: “سننقـ.ـضّ على الإرهـ.ـابيين براً أيضاً في الوقـ.ت الذي نراه مناسباً”، وذلك دون أن يحدد موعداً لانطلاق العملية.

ووجه “أردوغان” في معرض حديثه انتقادات لاذعة ضد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، حيث أشار إلى أنهم قدموا ضمانات بعدم تعرض تركيا لأي تهـ.ـديدات انطلاقاً من مناطق نفوذها في سوريا، منوهاً أن الروس والأمريكيين لم يتمكنوا من الوفاء بوعودهما في الشمال السوري، في إشارة إلى مناطق “الإدارة الذاتية“.

وأوضح أن بلاده التزمت بشكل تام بالاتفاقات بالنسبة للحدود السورية، مشيراً إلى أن الأطراف الأخرى لمن تستطع الالتزام والوفاء بمتطلبات تلك الاتفاقيات، وفي هذه الحالة يحق لنا أن نتدبر أمرنا بأنفسنا ونفعل ما هو مناسب لحماية حدودنا ومواطنينا.

اقرأ أيضاً: عاجل: البيت الأبيض يصدر بياناً مفـ.ـاجئاً بشأن الوضع الميداني شمال سوريا

وشدد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن تركيا مصممة على إغلاق كامل الحدود الجنوبية مع سوريا بدءاً من “هاتاي” وصولاً إلى “هكاري”، وذلك من خلال إنشاء شريط أمني على طول الحدود.

ولفت في ختام حديثه إلى أن هدف تركيا من إنشاء الحزام الأمني عدم ترك المجال لأحد ليهـ.ـاجـ.ـم الأراضي التركية انطلاقاً من الشمال السوري، مشيراً أن قوات بلاده بدأت سابقاً بتأسيس جزء من ذلك الحزام وستكمل ما تبقى بدءاً من عين العرب ومنبج وتل رفعت في الفترة القادمة، على حد قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: