أخر الأخبار

تنظيم ضبط الحوادث المرورية في تركيا.. تعرف على طريقة تنظيمه لتحمي نفسك وتضمن حقوقك

تختلف القوانين المنظمة لسير المركبات من بلد لآخر عندما يتعلق الأمر بالحوداث، ففي تركيا ينص قانون السير على أنه يتوجب على مرتكبي الحوادث تنظيم الضبط بأنفسهم، دون الحاجة إلى تواجد الشرطة إلا في حالات خاصة.

إذ يتضمن ضبط المرور الذي يتوجب تعبئته على بعض المعلومات عن السيارات المسببة للحادث، مع كتابة وصف دقيق لكيفية حصول الاصطدام، وذلك من وجهة نظر كلا السائقين.

كما يتوجب ذكر موقع حدوث الاصطدام، وشرح الأضرار التي تعرضت لها كلا السيارتين، وذلك وفق النموذج الموجود بضبط حوادث السير، بالإضافة لرسم طريقة حصول الحادث تقريباً.

ويتضمن ضبط حوادث المرور في تركيا “النسخة الورقية” على أماكن مخصصة لإدراج بيانات للتواصل مع شهود العيان في حال وجودهم.

طريقتان لـ “تنظيم ضبط الحوادث المرورية في تركيا”

تنظيم ضبط الحوادث المرور في تركيا يمكن عمله من خلال طريقتين، الطريقة الأولى هي الطريقة التقليدية بكتابة كافة معلومات الحادث ومكان وقوعه وتسجيل الأضرار، ورسم توضيحي لطريقة حدوثه.

أما الطريقة الثانية فهي بمتناول الجميع، وتتم عن طريق تحميل التطبيق الإلكتروني المخصص لعملية تنظيم ضبط الحوادث المرورية في تركيا، حيث بإمكانكم تحميله من هنا للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، أما أصحاب الأجهزة التي تعمل بنظام “إي أو إس” فيمكنهم تحميله من هنا.

ويجب الانتباه إلى أنه يتوجب إرفاق صورة المركبة في مكان وقوع الحادث قبل أن يتم تحريكها، كما يجب أن يوقع على الضبط كلا السائقين، مع إرفاقهما لصورة عن رخص القيادة التي بحوزتهما وصور عن رخص السيارتين، ووثائق التأمين.

بعد إرسال الضبط للجهات المختصة تقوم بدراسة الضبط وتحديد الشخص الذي تقع عليه نسبة أكبر من الخطأ، لتقوم بعدها شركة التأمين بمنح الطرف الآخر مبلغاً مالياً كتعويض عن الأضرار، وذلك بناءً على القرار الذي تصدره الشرطة بعد إطلاعها على الضبط.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا تشهد بشكل يومي قرابة 3368 حادث مروري، تودي بحياة ثمانية عشر شخصاً كل يوم، كما يتعرض 841 للإصابة جراء الحوادث المرورية في تركيا يومياً، وذلك حسب الإحصاءات الصادرة عن موقع “أورونيوز“.

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية الاستثنائية.. شروط ومعايير غامضة ومصير العالقين في المرحلة الرابعة ما زال مجهولاً!

حالات خاصة تستدعي حضور الشرطة

في بعض الحالات الخاصة لا بد أن تقوم الشرطة بتنظيم ضبط الحوادث المرورية في تركيا، حيث لا يمكن لأصحاب السيارات تنظيم الضبط بأنفسهم، وذلك عندما يكون عمر أحد السائقين تحت الثمانية عشر عام، وفي حال عدم امتلاك أحدهم رخصة قيادة.

كذلك من الأمور التي تستوجب طلب الشرطة لتنظيم الضبط، عندما يكون الحادث فردي أي لا يوجد إلا طرف واحد، كما أن استدعاء الشرطة أمر واجب في حال كان أحد السائقين مخموراً أو متعاطياً لأشياء ممنوعة، أو في حال كانت إحدى السيارات تعود ملكيتها لمؤسسات حكومية تابعة للدولة.

تنظيم ضبط الحوادث المرورية في تركيا

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: