أخر الأخبار

“رقم مفـ.ـاجئ”.. تقرير يتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أفراد مع نهاية عام 2021

“رقم مفـ.ـاجئ”.. تقرير يتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أفراد مع نهاية عام 2021

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “قاسيون” المحلية الموالية للنظـ.ـام السوري، والتي يديرها، وزيـ.ـر سابق مقرب من روسيا، تقريراً جديداً سلطت من خلاله الضوء على تكاليف المعيشية في سوريا لأسرة مكونة من خمسة أشخاص، وذلك مع نهاية العام الحالي 2021.

وأظهر التقرير ارتفاع تكاليف المعيشية في سوريا مع نهاية عام 2021 بشكل كبير، لاسيما في الأشهر القليلة الماضية، إذ أصبحت التكاليف بعيدة جداً عن الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظفون.

ووفقاً للتقرير فقد وصلت تكاليف المعيشة في سوريا إلى رقم مفاجئ وغير مسبوق، حيث تحتاج الأسرة المكونة من 5 أشخاص إلى أكثر من 2 مليون ليرة سورية في الشهر الواحد لتغطية المصاريف الأساسية.

وبحسب الصحيفة، فإن تكلفة المعيشة قد سجلت ارتفاعاً خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر بنسبة 8.2% بالمقارنة مع الأشهر الثلاثة الماضية، حيث ارتفعت خلال الشهر الحالي إلى مليونين و 26 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد، بينما كانت قبل نحو ثلاثة أشهر تبلغ قرابة المليون و 850 ألف ليرة سورية شهرياً.

وأوضحت أن هذا الارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة الشهرية في البلاد قد زاد عـ.ـمـ.ـق الفجوة بين التكاليف والأجور، لاسيما بعد القرار الذي صدر مؤخراً بزيادة الرواتب والأجور بنسبة 30% بالنسبة للعاملين في الـ.ـدولة.

وبينت أن متوسط راتب الموظفين أصبح نحو 93 ألف ليرة سورية، مشيرة إلى أن هذا الرقم لا يكفي لطعام شخص واحد فقط للعامل أو الموظف نفسه، واصفةً نسبة الزيادة على الرواتب بالهـ.ـزيـ.ـلة قياساً بتكلفة المعيشية المرتفعة.

وقد اعتمدت الدراسة على حسـ.ـاب تكاليف الغذاء الضروري للشخص الواحـ.ـد، وذلك بناءً على حاجته اليومية إلى نحو 2400 سعرة حـ.ـرارية من الغذاء والتي تكفل له البقاء على قـ.ـيـ.ـد الحياة وإعـ.ـادة إنتـ.ـاج قـ.ـوة عمله من جديد.

واعتبرت الصحيفة أن المصاريف المخصصة للغذاء تمثل نحو 60 % من تكاليف المعيشة في الشهر الواحد من الأرقام آنفة الذكر، في حين 40 % من المصاريف تذهب لتأمين الاحتياجات الأساسية للأسرة مثل تكاليف المواصلات والتعليم والسكن والصحة واللباس والأدوات المنزلية.

ونوهت إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري بنسبة 99 %.

كما لفتت أن أسعار الأجبان والألبان في الفترة ذاتها ارتفعت بنسبة نحو 50 %، وكذلك بالنسبة لأسعار الحلويات في الأسواق السورية.

في حين ارتفعت تكاليف الحـ.ـاجـ.ـات الضـ.ـرورية الأخرى للأسـ.ـرة مثل المواصلات والسكن والتعليم والصحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 64 %.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تصل لأدنى مستوى لها مقابل الدولار منذ أشهر وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي في ظل استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق، تزامناً مع ضعف وتآكل القدرة الشرائية لمعظم المواطنين السوريين.

كما يترافق ذلك مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية، حيث لامس سعر صرف الليرة مستويات الـ 3700 ليرة لكل دولار أمريكي خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: