أخر الأخبار

تقنية حديثة في مجال الطاقة الشمسية واختراع جديد سيغير وجه العالم (فيديو)

تقنية حديثة في مجال الطاقة الشمسية واختراع جديد سيغير وجه العالم (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل العلماء والباحثون في مجال الطاقة المتجددة أباحثهم ودراستهم من أجل الاعتماد على الطاقة النظيفة في الفترة المقبلة، حيث قطع مجموعة من المخترعين شوطاً كبيراً حين تمكنوا من اختراع خلايا جديدة بمقدورها أن تجعل ألواح الطاقة الشمس تولد الكهرباء ليلاً ونهاراً.

وضمن هذا السياق، تمكن باحثون في في جامعة ستانفورد الأمريكية من التوصل إلى اختراع جديد سيغير وجه العالم في مجال الطاقة المتجددة عبر ابتكار نوع جديد من ألواح الطاقة الشمسية التي تولد الكهرباء في الليل والنهار دون توقف.

وذكرت وسائل إعلام غربية أن التقنية الحديثة هي عبارة عن نظام طاقة شمسية لا يشبه الأنظمة التقليدية المعروفة حيث يتفوق النظام الجديد على كافة الأنظمة السابقة نظراً لأنه يتيح إمكانية إنتاج الطاقة بشكل مستمر على مدار الساعة.

وبحسب الباحثين الذين توصلوا إلى الاختراع الجديد، فإن تصميم نظام الطاقة الشمسية الحديث يقوم على أساس تحسين فعالية جمع الطاقة المنبعثة من أشعة الشمس لأقصى درجة تسمح بها القوانين الديناميكا الحرارية.

وأوضح الباحثون أن ذلك يعني بأن النظام الحديث المبتكر سيمكن ألواح الطاقة الشمسية من الاستفادة إلى أقصى حد من ضوء الشمس ليحوله إلى طاقة كهربائية.

وبيّن الباحثون أن الاختراع الجديد في مجال الطاقة الشمسية يعتبر ابتكاراً بالغ الأهمية، وذلك نظراً لأنه يمهد الطريق أمام مرحلة العمل على بناء شبكة كهربائية نظيفة بالكامل خلال الفترة القادمة.

وحول مبدأ عمل نظام الطاقة الشمسية الجديد، أشار الخبراء إلى أن النظام الحديث يعتمد على خلايا الطاقة الشمسية العادية لكن مع وجود طبقة جديدة وسيطة تعالج ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة كهربائية بكفاءة عالية.

ونوه ونوه الباحثون إلى أن السطح الأمامي للطبقة الوسيطة التي تكون مقابلة للشمس تم تصميها في الابتكار الجديد بشكل يسمح لها بامتصاص الفوتونات التي تأتي من أشعة الشمس ومن ثم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية ترفع درجة حرارة الطبقة الوسيطة التي تم إضافتها على الوجه الأمامي للألواح الطاقة.

اقرأ أيضاً: وداعاً للكهرباء الحكومية.. ابتكار جديد يذهل العلماء لإنتاج كهرباء مجانية على يد باحث عربي

ووفقاً للقائمين على المشروع الجديد فإن أنظمة الطاقة الحديثة تتميز ليس فقط بالأداء العالي الذي توفره، وإنما بحجمها الصغير وسهولة عملها.

كما تتميز التقنية الحديثة التي تم التوصل إليها بإمكانية برمجة أنظمة الطاقة لتوليد الكهرباء حسب الطلب في الليل أو النهار أو في الصيف أو الشتاء.

ويمكن كذلك الأمر تخزين الطاقة الكهربائية في وحدة تخزين مخصصة من أجل استخدمها في الأوقات التي تغيب فيها الشمس لفترة طويلة.

ولفتت التقارير إلى أن التقنية الحديثة التي تم التوصل إليها من شأنها أن توفر طاقة نظيفة للجميع وبأسعار رخيصة وشبه مجانية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: