أخر الأخبار

بحثا التحـ.ـديات “الهـ.ـائلة” في سوريا.. تفاصيل المحادثات بين “بايدن” وملك الأردن!

بحثا التحـ.ـديات “الهـ.ـائلة” في سوريا.. تفاصيل المحادثات بين “بايدن” وملك الأردن!

طيف بوست – فريق التحرير

بحث الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مساء أمس الاثنين خلال استقباله في البيت الأبيض العـ.ـاهل الأردني المـ.ـلك “عبد الله الثاني” التحـ.ـديات “الهـ.ـائلة” في سوريا.

كما ناقش الرئيسان أهمية المبادرة الإنسانية بما يتعلق بتأمين احتياجات الشعب السوري، ومنـ.ـع حدوث أي كـ.ـارثة إنسانية في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأصدر “البيت الأبيض” بياناً رسمياً قال فيه، إن الرئيس “جـ.ـوزيف بايدن” التقى العـ.ـاهل الأردني المـ.ـلك “عبد الله الثاني” لإعادة التأكيد على القـ.ـوة الدائمة للشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن.

وأضاف البيان، أن الرئيس الأمريكي “بايدن” أكد على دعم الولايات المتحدة الأمريكية الثابت للأردن وقيادة المملكة الأردنية الهاشمية.

وناقش القـ.ـادة التحـ.ـديات الاقتصادية الملحة التي تفـ.ـاقمت بسبب آثـ.ـار جـ.ـائحة كـ.ـورونا سواء في الداخل أو في جميع أنحاء العالم، وركـ.ـزا على فـ.ـوائد الاستثمار في البنـ.ـية التحتية.

وأوضح البيت الأبيض أن الرئيسان تشـ.ـاورا حول فرص تعزيـ.ـز السلـ.ـام والاستقرار في الشرق الأوسط، وفي هذا الصـ.ـدد أعرب الرئيس “بايدن” عن دعمه القـ.ـوي لحـ.ـل الدولتين للصـ.ـراع الإسـ.ـرائيلي الفلسطيني واحتـ.ـرام دور الأردن الخـ.ـاص كوصي على الأمـ.ـاكن الإسـ.ـلامية المـ.ـقدسة في القدس.

وذكر البيان أن الرئيس “بايدن” أشـ.ـاد بالدور المهـ.ـم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة ورحـ.ـب بالقمة الثلاثية الأخـ.ـيرة في بغداد بين العراق والأردن ومصر.

كما نـ.ـاقش الزعيـ.ـمان التحـ.ـديات الهـ.ـائلة في سوريا وأهـ.ـمية مبـ.ـادرة إنسـ.ـانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحـ.ـتاجين.

وأضاف البيان أن الزعيـ.ـمين ناقـ.ـشا العلاقة الدفـ.ـاعية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن، وشكر الرئيس “بايدن” الأردن على مسـ.ـاهماته المبـ.ـكرة المهـ.ـمة في الحمـ.ـلة الناجحة لهـ.ـزيمة تنظـ.ـيم “الدولة”، وكـ.ـرم ذكرى النـ.ـقيب معـ.ـاذ الـ.ـكساسبـ.ـة كمثال على الشجـ.ـاعة والبطولة الأردنية.

وأكد الرئيس “بايدن” أن إدارته تتطلع إلى تعـزيـ.ـز التعـ.ـاون الثنائي في مجالات متعددة خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك تعزيـ.ـز الـ.ـفرص الاقتصادية التي ستكون حيـ.ـوية لمستـ.ـقبل مشرق في الأردن.

اقرأ أيضاً: “رقم مفـ.ـاجئ”.. صحيفة موالية تتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أشخاص!

من جانبه شكر العـ.ـاهل الأردني الرئيس الأمريكي على “كـ.ـرم” الولايات المتحدة التي تبرعـ.ـت للممـ.ـلكة بـ 500 ألف جـ.ـرعـ.ـة لقـ.ـاح مـ.ـضـ.ـاد لكـ.ـورونا، مرحـ.ـباً بـ “الدور الرائد” للولايات المتحدة في مكـ.ـافحة الجـ.ـائحة.

وأضـ.ـاء المـ.ـلك الأردني كذلك على التحـ.ـديات التي تواجـ.ـهها بلاده في تعزيـ.ـز الاستقـ.ـرار في الشرق الأوسط، مؤكداً أن الممـ.ـلكة وحـ.ـلفاء آخرين للولايات المتّحدة مستعـ.ـدون “لتحمل العـ.ـبء الأكـ.ـبر” في المنطقة.

اقرأ أيضاً: أول جلسة مغلقة لمجلس الأمن بعد التفاهمات الأمريكية الروسية وحديث عن مبادرة لإجراء حوار دولي حول سوريا

وتعد الولايات المتحدة الأردن حـ.ـليفاً رئيسياً لها في المنطقة، وفي شهر مارس/ آذار الفائت أعلن البلدان أنّهما أبـ.ـرما اتفـ.ـاقاً يمنح القـ.ـوات الأمريكية حـ.ـرية الحـ.ـركة على أراضـ.ـي المملكة.

وأعاد “بايدن” السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط إلى مسـ.ـارها التقـ.ـليدي، ولا سيما بتـ.ـأييده تسوية الصـ.ـراع الإسـ.ـرائيلي- الفلسطيني على أساس حـ.ـل الدولتين بعدما سعـ.ـى سـ.ـلفه “دونالد ترامب” إلى الالتفـ.ـاف على هذا الحـ.ـل الذي تعتبره عمـ.ـان أساساً لا غـ.ـنى عنه للتـ.ـوصل إلى سلام شـ.ـامل ودائم في منطقة الشرق الأوسط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: