أخر الأخبار

“رقم مفـ.ـاجئ”.. صحيفة موالية تتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أشخاص!

“رقم مفـ.ـاجئ”.. صحيفة موالية تتحدث عن تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مكونة من 5 أشخاص!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “قاسيون” المحلية الموالية للنظام السوري، والتي يديرها، وزير سابق مقرب من روسيا، تقريراً تحدثت من خلاله عن تكاليف المعيشة في سوريا في الوقت الراهن.

وقالت الصحفية في تقريرها إن تكـ.ـاليف معيشة أسـ.ـرة مكونة من خمسة أشخاص في العاصمة دمشق ارتفعت في منتصف عام 2021 لتصل إلى مليون و240 ألف ليرة سورية.

وأكـ.ـدت الصحيفة أن تكـ.ـاليف الغذاء الأسـ.ـاسية لأسرة ارتفعت بنسبة 40% عن مستـ.ـوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسـ.ـرة شهرياً، إلى 766 ألف ليرة.

وأوضحت أن الارتفـ.ـاع شمل جميع المكـ.ـونات، من الخبز إلى اللحـ.ـوم، والألبـ.ـان والبيض، والخضار والفـ.ـواكه.

بينما حافظت الغذائيات المستـ.ـوردة بالكـ.ـامل على أسعارها بنسبة ثـ.ـابتة حتى الآن، كما في الـ.ـرز والسكر والزيـ.ـوت.

ولكن الارتفـ.ـاع الأكـ.ـبر هو في الخبز، والخضار والفـ.ـواكه، مع الرفـ.ـع الذي حصل في أسعار الخبز والمـ.ـازوت، الذي رفـ.ـع تكـ.ـاليف نقل الخضار والفـ.ـواكه المحلية لحـ.ـد بعيد.

وأضافت أن تكـ.ـاليف السـ.ـكن ارتفعت ليس نتيجة لارتفـ.ـاع وسطـ.ـي الإيجـ.ـارات فقط في دمشق وريفها، بل أيضاً نتيجة ارتفـ.ـاع تكـ.ـاـليف التدفـ.ـئة إذا ما أرادت الأسـ.ـرة تعبئة 200 ليتر مـ.ـازوت، بالإضافة إلى تكـ.ـاليف الغـ.ـاز المنزلي، وتكـ.ـاليف صيـ.ـانة المنزل.

وأشارت إلى أن تكـ.ـاليف النقل سجلت نسبة الارتفـ.ـاع الأكبر بنسبة 138%، لتنتقل من وسطـ.ـي 42 ألف ليرة وصولاً إلى أكثر من 100 ألف ليرة شهرياً.

ونوهت إلى أن تكـ.ـاليف النـ.ـقل تحتسب على أساس حركـ.ـة يومية لـ 3 أشخاص من الأسـ.ـرة بالسرافـ.ـيس، وطـ.ـوارئ ركـ.ـوب تكسي مشترك لكل منهم مرة واحدة أسبوعياً، إضافة إلى تكـ.ـاليف انتـ.ـقال فـ.ـرد واحد شهرياً من محـ.ـافظة إلى أخرى.

كما أوضحت الصحيفة أن تكـ.ـاليف الصحة شهـ.ـدت أيضاً ارتفاعاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة فاقت 13%، وذلك بعد رفـ.ـع أسعـ.ـار الأدويـ.ـة، وارتفاع كـ.ـلفة وصفة الأمـ.ـراض المـ.ـزمنة لحالة السكـ.ـري والضغـ.ـط لشخص واحد فقط من 16 ألف ليرة شهرياً إلى 26,8 ألف ليرة تقريباً. وبالمجمل، ارتفعت تكـ.ـاليف الصحة لأسـ.ـرة من 38 ألف ليرة شهرياً وصولاً إلى 43 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

وبحسب الصحيفة، فإن التكـ.ـاليف الأساسية الأخرى لم ترتفـ.ـع بالمقدار ذاته، وبقيت ثـ.ـابتة عند حدود: 30 ألف ليرة للتعـ.ـليم، 23 ألف ليرة للملابـ.ـس، 11 ألف ليرة للاتصـ.ـالات، و40 ألف ليرة شهرياً للأثـ.ـاث المنزلي.

ويضاف إلى هذه التكـ.ـاليف 8% لحـ.ـاجات الطـ.ـوارئ وبما يقارب 99 ألف ليرة تقريباً، ليبلغ مجموع التكـ.ـاليف الشهرية: مليون و240 ألف ليرة، وما يقارب 400 دولار شهرياً.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ يسجله سعر مبيع غرام الذهب في الأسواق السورية وجمعية الصاغة تصدر تعميماً

بينما الحـ.ـد الأدنى للأجـ.ـر أصبح 72 ألف ليرة وما يعادل: 24 دولاراً، فيما يغطي أقل من 6% من التكـ.ـاليف الإجمالية لأسرة مكونة من خمسة أشخاص.

وتصدر الصحيفة عن “حزب الإرادة الشعبية” الذي يقوده “قـ.ـدري جميل”، النـ.ـائب السابق لرئيس الوزراء للشـ.ـؤون الاقتصادية، ووزير التجـ.ـارة الداخلية وحمـ.ـاية المستهـ.ـلك في حكـ.ـومة الأسد، بين عامي 2012 و 2013، والذي يقيم في العـ.ـاصمة الروسـ.ـية موسكو في الوقت الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: