أخر الأخبار

تغيرات جديدة مهمة بشأن تصريف الـ 100 دولار عند دخول المسافرين السوريين إلى سوريا

تغيرات جديدة مهمة بشأن تصريف الـ 100 دولار عند دخول المسافرين السوريين إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية سورية عن تغيرات جديدة مهمة تتعلق بمسألة تصريف الـ 100 دولار في مطار دمشق الدولي عند دخول المسافرين السوريين إلى سوريا، حيث تم اتخاذ إجراءات جديدة بهذا الخصوص دون الإعلان رسمياً عن ذلك من قبل الجهات المعنية.

ونوهت أن المسافرين السوريين العائدين إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي خلال اليومين الماضيين قد تفاجئوا بمنحهم إيصالات بدلاً من الأموال أو المبلغ النقدي الذي من المفترض أن يحصلوا عليه مقابل تصريف الـ 100 دولار عملاً بالإجراءات التي يتم اتباعها حيث عودة السوريين ودخولهم إلى سوريا عبر أحد المنافذ سواءً برية أو بحرية أو جوية.

ونقلت المصادر عن مسافرين سوريين تأكيدهم أنهم بعد أن انتظروا على الكوة المخصصة لتصريف الـ 100 دولار، لم يقوم الموظف بإعطائهم الأموال بل أعطاهم إيصال بقيمة المبلغ.

ولفتت أن الإيصال يمكن استلام المبلغ النقدي بموجبه من خلال مراجعة أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري في وقت لاحق.

من جهتها، أشارت مصادر في المصرف التجاري السوري في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن الإجراء الجديد بدأ اتباعه بالفعل تدريجياً ضمن مطار دمشق الدولي.

وأكد المصرف التجاري السوري أن هذا الإجراء سيتم تعميمه على كافة المطارات السورية إلى جانب المنافذ الحدودية بشكل كامل خلال الفترة القريبة المقبلة.

ونوه إلى أن هذه الخطوة تأتي لتسهيل الإجراءات ولتخفيف الازدحام الناتج عن تسليم المبالغ المالية من قبل الموظفين في المطار أو المنافذ الحدودية، بالإضافة إلى أن مسألة عد المبلغ والتأكد منه قد تأخذ وقتاً طويلاً.

وأضاف أن إعطاء إيصال بدلاً من المبلغ النقدي من شأنه أن يخفف عن المسافرين عبء حمل أموال ومبالغ مالية نقدية كبيرة، لاسيما أن العديد من المسافرين تكون وجهتهم محافظات سورية أخرى.

وأفاد أن اتخاذ هذه الخطوة يجعل المسافرين قادرين على أخذ الإيصال معهم، حيث يعد الإيصال بمثابة الشيك الذي يمكن صرفه في فروع المصرف التجاري السوري في كافة المحافظات السورية.

اقرأ أيضاً: أساليب مبتكرة لرفع أسعار السلع في سوريا وسؤال فخ يكلف من يجيب عليه 15 ألف ليرة سورية

تجدر الإشارة إلى أن السوريين ومن في حكمهم يتوجب عليهم أن يقوموا بتصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية بالسعر الرسمي الذي يحدده مصرف سوريا المركزي في نشراته الرسمية، حيث يجب تصريف المبلغ عند دخول الأراضي السورية سواءً من المطارات أو المنافذ الحدودية الأخرى.

ويستثنى من قرار تصريف الـ 100 دولار عند الدخول إلى سوريا كل من الطلاب الدارسين في الخارج والبعثات الرسمية الموفدة بمهام خارج البلاد، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لم يتموا 18 من عمرهم، فضلاً عن طواقم الطائرات وسائقي الشاحنات والسيارات التي تعمل على خطوط النقل الدولية مع الدول المجاورة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: