أخر الأخبار

تعليمات جديدة مهمة بخصوص استلام وإرسال الحوالات المالية شمال سوريا

تعليمات جديدة مهمة بخصوص استلام وإرسال الحوالات المالية شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت المؤسسة العامة لإدارة النقد في محافظة إدلب شمال سوريا تعميماً جديداً تضمن تعليمات جديدة بخصوص استلام وإرسال الحوالات المالية، حيث حددت في التعميم الجديد مجموعة من الضوابط التي يجب على مكاتب الصرافة والحوالات الالتزام بها.

وطالبت المؤسسة في تعميمها شركات ومكاتب الصرافة والحوالات في إدلب بمنع تسليم الحوالة المالية إلا في حال قام الشخص مستلم الحوالة بإبراز وثيقة شخصية تثبت شخصيتها، فضلاً عن الالتزام بعدم تسليم الحوالات إلا لصاحبها الأصلي ومنه تسليمها لشخص آخر مهما كانت صلة القرابة بينهما.

كما أشار التعميم إلى ضرورة التزام شركات ومكاتب الصرافة والحوالات العاملة في المنطقة تسليم الشخص الذي تصله حوالة مالية المبلغ المستحق بالعملة المرسلة حصراً.

وأوضحت المؤسسة في التعميم أنه في حال تعذر تسليم الحوالة بالعملة المرسلة ذاتها بسبب عدم توفر فئات نقدية صغيرة منها، فإن مكتب الصرافة والحوالات ملزم بتسليم الزبون حوالته بسعر المبيع وليس بسعر الشراء.

وأضافت أن شركات ومكاتب الصرافة والحوالات التي تخالف مضمون التعميم والتعليمات التي تضمنها، تعرض نفسها للمساءلة، وفق جاء في تعميم المؤسسة.

وقد تضمن التعميم تذكيراً في الضوابط المعتمدة في إدلب شمال غرب سوريا بالنسبة لاستلام وإرسال الحوالات المالية، حيث طالبت شركات ومكاتب الصرافة والحوالات بالتزام بعدم إرسال أو تسليم الحوالات إلا بموجب وثيقة رسمية تثبت هوية المرسل أو المستلم.

ونوهت أنه في حال رفض الشخص أن يبرز أي وثيقة شخصية تثبت شخصيته، فإن على مكاتب الحوالات رفض ارسال الحوالة المالية أو رفض تسليمها.

كما أفادت بأن مكاتب الحوالات ملزمة بعدم قبول إثبات الشخصية عبر صورة موجودة على هواتف الزبائن، حيث ينحصر التسليم باليد من خلال إبراز إثبات الشخصية من قبل صاحب الحوالة حصراً.

وحول الوثائق أو الثبوتيات الشخصية التي يمكن للأشخاص استلام وإرسال الحوالات باستخدامها، فهي تتمثل بالبطاقة الشخصية أو جواز السفر أو دفتر عائلة صادر عن حكومة الإنقـ.ـاذ أو إخراج قيد مدني صادر عن حكومة الإنـقــ.ـاذ.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يرفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية وخبير اقتصادي يشرح تأثيرات ذلك!

تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في المنطقة الشمالية من سوريا سواءً في إدلب أو في مناطق إعزاز وعفرين والباب.

ورغم التعامل بالليرة التركية في المنطقة، إلا أن الأسعار يتم تحديدها بالدولار الأمريكي، وذلك بسبب التقلبات الكبيرة التي شهدها سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار خلال السنوات الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: