أخر الأخبار

تعليق محادثات اللجنة الدستورية والوفود الثلاثة إلى الحجر الصحي.. هل تعمد نظام الأسد إرسال “كورونا” إلى جنيف؟

تعليق محادثات اللجنة الدستورية والوفود الثلاثة إلى الحجر الصحي.. هل تعمد نظام الأسد إرسال “كورونا” إلى جنيف؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” تعليق الاجتماع الثاني من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، وذلك بعد ساعات قليلة من انطلاق الجولة الثالثة من الاجتماعات في جنيف.

وجاء قرار المبعوث الأممي على خلفية اكتشاف ثلاث حالات إصـ.ـابة بفيروس “كورونا” ضمن وفد النظام السوري المشارك في اجتماعات اللجنة الدستورية التي بدأت فعالياتها صباح اليوم.

وأشارت عدة وسائل إعلام إلى أنه تم نقل جميع الأعضاء المشاركين في المحادثات والذين يتبعون للوفود الثلاثة (وفد النظام، وفد المعارضة، وفد المجتمع المدني)، إلى الحجر الصحي وذلك حتى إجراء الفحوصات اللازمة لهم.

وخلال الاجتماع الأول من المحادثات التي جرت اليوم، حاول وفد النظام بدأ الجولة باستفـ.ـزاز جديد، حيث ادعى أنه وفد لا يمثل نظام الأسد وحكومته، إذ أصر أن يسمي نفسه بالوفد الوطني.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة باهتمام كبير مع علان المبعوث الأممي “غير بيدرسون” خبر تعليق محادثات اللجنة الدستورية بسبب الحالات التي تم اكتشافها ضمن وفد النظام.

وأشار معظم المغردون إلى إمكانية أن يكون نظام الأسد قد تعمد إرسال أشخاص يحملون “فيروس كورونا” إلى جنيف، وذلك من أجل تعطيل أعمالها، حيث علق أحدهم بالقول: “بيعلمها وبيعمل أبوها”.

اقرأ أيضاً: روسيا تستلم قيادة العمليات جنوب إدلب ونظام الأسد يفشل بالتقدم نحو المنطقة تزامناً مع اجتماع جنيف!

وعلقت الإعلامية في قناة الحرة “روشان بوظو” على الخبر بالقول: “لازم تنسحب جوازات السفر الديبلوماسية من فريق عصـ.ـابة الأسد لأنهم بيفتقدوا لأدنى درجات الوعي والثقافة والاحترام!!”

وأضافت: ” لو جايين من الكهوف كانوا عرفوا يعملوا فحوص كورونا!! مفكرين التعتيم عالمواضيع بحلها..!كل مرة بيطلعوا برة البلد بيفضــ.ـحوا حالهم وببين غبائهم وتخلفهم”.

فيما رد عليها أحد المتابعين قائلاً: “مخرج بايخ ومفـ.ـضوح لتعطيل اللجنة الدستورية, الإعلان عن إصـ.ـابات بوفد النظام بوبـ.ـاء الكورونا وإلغاء الجولة” .

تعليق محادثات اللجنة الدستورية

وقال أحد المعلقين: “عبثاً يحاول بشار الأسد التملص من استحقاقات اللجنة الدستورية بداية بتسمية وفده بالوفد المدعوم من الحكومة وليس وفد الحكومة، أو تسميته اليوم بالوفد الوطني”.

وأضاف: “يجب على الأمين العام للأمم المتحدة مخاطبة النظام السوري ليعلن بشكل رسمي التزامه باختصاصات وصلاحيات اللجنة، وقبوله بنتائج أعمالها”.

اقرأ أيضاً: “دستور جديد محتمل”.. اجتماع جنيف يبدأ.. هل يكون بوابة للانتقال السياسي في سوريا..؟

فيما قال آخر: “لم يتوقع أحد من السوريين أي انجاز في عمل اللجنة الدستورية مع حالة التعطيل المستمرة التي مارسها النظام في كل جولات التفاوض.

وأردف: “هذه الجولة كان التعطيل بسبب كورونا وثلاثة مصـ.ـابين من أعضاء الوفد يرجح أن سوريا تتفشى فيها الجائحة بنسب كبيرة وسط حالة انكـ.ـار من النظام.”

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: