أخر الأخبار

“متى يستيقظ الإنسان في ذاتك”.. دبلوماسي مقرب من الحكومة الروسية يدعو بشار الأسد لإنقاذ سوريا..!

“متى يستيقظ الإنسان في ذاتك”.. دبلوماسي مقرب من الحكومة الروسية يدعو بشار الأسد لإنقاذ سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر الدبلوماسي والمحلل السياسي المقرب من الحكومة الروسية “رامي الشاعر” مقالاً في صحيفة “زافترا” الروسية تحت عنوان “المطلوب من الأسد خطوات نوعية”.

ودعا “الشاعر” خلال مقاله رأس النظام السوري “بشار الأسد” لاتخاذ ما وصفها بـ”الخطوات النوعية والحاسمة” لإنقاذ سوريا عبر تقديم بعض التنازلات بما يتعلق بالتسوية السياسية للملف السوري.

واستهل الكاتب مقاله، بأبيات للشاعر السوري الراحل “نزار قباني” محاولاً إسقاطها على الواقع والأوضاع في سوريا خلال السنوات الماضية.

وعلى ما يبدو أراد “الشاعر” أن يخاطب بشار الأسد بطريقة غير مباشرة عندما استخدم في مقدمة مقاله هذا البيت من الشعر: “متى تفهم؟ متى يستيقظ الإنسان في ذاتك؟”.

واعتبر الكاتب أن ما من طريق لإيجاد حل للوضع السوري إلا عبر تحرك الأسد واتخاذه خطوات نوعية لبدء الانتقال السياسي السلمي في البلاد.

وأشار إلى أن الحل الأمثل وربما الوحيد هو أن يتبنى “بشار الأسد” بنفسه الإشراف على الخطوات العملية والسريعة للدفع بالمسار السياسي المتعلق بالتسوية السياسية في سوريا.

وقال “الشاعر” أننا ربما لا نرى حلاً لما يجري في سوريا منذ 9 سنوات إلا عبر اتخاذ “بشار الأسد لتلك الخطوات النوعية التي من الضروري أن تشارك فيها المعارضة السورية المعترف بها من قبل المجتمع الدولي.

ودعا “الشاعر” المعارضة السورية إلى إبداء المرونة بما يتعلق بأي مبادرات قد تصدر عن رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: تعليق محادثات اللجنة الدستورية والوفود الثلاثة إلى الحجر الصحي.. هل تعمد نظام الأسد إرسال “كورونا” إلى جنيف؟

كما طالب المعارضة السورية بعدم وضع أي شروط مسبقة في حال قدم نظام الأسد مقترحات جديدة لحل الأوضاع في سوريا.

ونوه إلى مسألة أن يضع النظام السوري والمعارضة السورية خـ.ـلافاتهما جانباً وأن يظهرا روح المصالحة الوطنية واعتبار ذلك حجر الأساس لبناء العملية السياسية بكاملها، وفق تعبيره.

وشدد على ضرورة أن تكون مصلحة الوطن فوق أي اعتبار، وأن يسعى النظام والمعارضة معاً إلى صياغة دستور سوري جديد ينهي معـ.ـاناة السوريين ويقف حائلاً أمام أي مشاريع لتقسيم البلاد، ويساهم في الحفاظ على السيادة الوطنية.

وأشار “الشاعر” إلى أن ما يحصل في سوريا اليوم يشبه كثيراً ما جرى سابقاً في “يوغسلافيا”، محذراً من تكرار ذات السيناريو، حيث لفت إلى أن سوريا اليوم مقسمة إلى ثلاث مناطق نفوذ.

وأعرب “الشاعر” عن أمله بأن يتخذ “بشار الأسد” خطوات نوعية وسريعة لإنقاذ سوريا، واصفاً إياه بأنه الطرق الأكثر تحملاً للمسؤولية بالنسبة لما يجري لسوريا وشعبها.

اقرأ أيضاً: روسيا تستلم قيادة العمليات جنوب إدلب ونظام الأسد يفشل بالتقدم نحو المنطقة تزامناً مع اجتماع جنيف!

وطالب من وفود اللجنة الدستورية أن يبدؤوا فوراً باتخاذ بعض الإجراءات من أجل تسريع عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

ورأى الدبلوماسي والمحلل السياسي المقرب من دائرة صناعة القرار في روسيا أن الأسد وفي حال نفذ الخطوات المطلوبة منه، فإن ذلك سيساهم بشكل كبير في الحل وإنهاء معـ.ـاناة أبناء الشعب السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: