أخر الأخبار

ضوء أخضر أمريكي وغضب روسي.. مصادر تتحدث عن تطورات لافتة بشأن المفاوضات بين قسد ونظام الأسد

ضوء أخضر أمريكي وغضب روسي.. مصادر تتحدث عن تطورات كبرى بشأن المفاوضات بين قسد ونظام الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية عن تطورات هامة تتعلق بالمفاوضات والحوار بين قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” والنظام السوري بشأن تحديد مـ.ـصير العديد من المدن والبلدات في المنطقة الشمالية والشرقية من الأراضي السورية خلال الفترة القادمة.

وأكد “رياض درار” الرئيس المشترك لما يسمى بمجـ.ـلس سوريا الديمقراطية “مسد” وجود ضوء أخضر أمريكي يسمح لروسيا بالإشراف على إجراء مفاوضات بين نظام الأسد و”الإدارة الذاتية” التي تسيطر على مناطق واسعة شمال وشرق سوريا.

واستبعد “درار” أن يكون هناك نتائج لأي مفاوضات وحوار بين قيادة “قسد” والنظام السوري دون وجود موافقة أمريكية مسبقة بخصوص ذلك.

وذكر المسؤول الكـ.ـردي في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن القيادة الكـ.ـردية مستمرة بقبول الحوار مع نظام الأسد من حيث المبدأ.

وأوضح أن استمرار المفاوضات بين الجانبين يتطلب من النظام أن يغيّر نهجه عبر البدء بالاعتراف بحقـ.ـوق الشعب السوري بجميع مكوناته، بالإضافة إلى إجراء تغييرات دستورية حقيقية تنـ.ـزع من الرئيس صلاحياته “الديكتاتورية”، وفق تعبيره.

وبيّن “درار” أن على أن نظام الأسد في حال أراد التوصل إلى نتائج من خلال الحوار مع الإدارة الذاتية أن يتوجه نحو ديمقراطية حقيقية، فضلاً عن قـ.ـطع تغـ.ـول العسكـ.ـر والأمـ.ـن في المجتمع.

وأكد المسؤول الكـ.ـردي في سياق حديثه على أن النقاط آنفة الذكر لا يمكن التنازل عنها، لافتاً إلى أن نظام الأسد يريد إخـ.ـضـ.ـاع الجميع لشروطه بقـ.ـوة الدول الداعمة له، “روسيا على الصعيد السياسي وإيران على الصعيد العسكـ.ـري”، وهو أمر مرفوض وغير مقبول، وفق قوله.

كما نفى “درار” في ختام حديثه صحة الاتهـ.ـامـ.ـات التي وجهها مؤخراً وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بشأن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمحاولات الانفـ.ـصـ.ـال في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وفي شأن ذي صلة، أكد الموقع في تقريره أن القيادة الروسية غـ.ـاضبة من قيادة “قسد” بسبب عدم توصلها إلى حل مع النظام السوري في المفاوضات التي جرت مؤخراً بين الطرفين.

وأشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الأخيرة التي هـ.ـاجـ.ـم فيها الأكـ.ـراد ودعاهم لتحــ.ـديد نهجهم هي خير دلـ.ـيـ.ـل على الخــ.ـلاف بين روسيا وقيادة “قسد”.

وكانت “إلهام أحمد” رئيسة مجلس سوريا الديمقراطية الذي يعد ذراعاً سياسياً لـ”قسد” قد أكدت في تصريحات سابقة، فشـ.ـل روسيا برعاية المفاوضات بين النظام السوري والأكراد، مشيرة إلى أن الروس لم يقدموا أي ضمانات تشجّع على استمرار الحوار بين نظام الأسد والإدارة الذاتية.

كما أشارت القيادية الكـ.ـردية إلى أن روسيا فشـ.ـلت في لعب دور الضامن في الحوار مع نظام الأسد، لافتة إلى أنه في ضوء الوضع الراهن لا يمكن حدوث أي تقدم في المفاوضات بين النظام وقيادة “قسد”.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تكشـ.ـف أسراراً خطـ.ـيرة تتعلق بسياسة إدارة بايدن في سوريا وطريقة تعاملها مع بشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن المتحدثة باسم حزب الاتحـ.ـاد الديمقراطي “سما بكداش” كانت قد أكدت أمس في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن الأكـ.ـراد لم يصرحواً مطلقاً أنهم يريدون الانفـ.ـصـ.ـال عن سوريا.

وشددت على أن الأكـ.ـراد يعتبرون أنفسهم جزء من سوريا، لكنها في الوقت ذاته أشارت إلى أن مناطق شمال وشرق سوريا لها خصوصية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: