أخر الأخبار

“تضمن 4 مقترحات”.. روسيا تقدم عرضاً جديداً لقوات سوريا الديمقراطية بشأن المصالحة مع النظام!

“تضمن 4 مقترحات”.. روسيا تقدم عرضاً جديداً لقوات سوريا الديمقراطية بشأن المصالحة مع النظام!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية كردية عن تفاصيل عرض روسي جديد مقدم لوفد مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية خلال زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو لبحث التطورات والمستجدات الأخيرة التي تشهدها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ونقلت وكالة “روداوا” الكـ.ـردية عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” على تفاصيل المباحثات بين القيادة الروسية والإدارة الذاتية تأكيدها أن الجانب الروسي تقدم بأربع مقترحات للجانب الكـ.ـردي بشأن المصالحة مع النظام السوري.

وحول تفاصيل المقترحات الروسية المقدمة للإدارة الذاتية، ذكرت المصادر أنها تضمنت رفع علم النظام في المناطق التي تقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية إلى جانب تقاسم واردات نـ.ـفـ.ـط المنطقة بنـ.ـسـ.ـبة 75% للحـ.ـكـ.ـومة المـ.ـركـ.ـزية، و25% للإدارة الـ.ـذاتـ.ـية.

أما المقترح الثالث، فتمثل بقبول وإقرار الإدارة الذاتية ببقاء رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الحكم، فيما نص المقترح الرابع على القبول باللامركزية في إطـ.ـار توسيع قـ.ـانـ.ـون الإدارة المحـ.ـلـ.ـية بما هـ.ـو أدنـ.ـى من الإدارة الـ.ـذاتـ.ـية بشكلها الـ.ـقـ.ـائم حالياً.

ووفقاً لذات المصادر، فإن الوفد المشترك لمجـ.ـلـ.ـس سوريا الديمقراطية والإدارة الـ.ـذاتـ.ـية طالب بإضافة نقـ.ـطـ.ـتين هما: الإقـ.ـرار بحـ.ـقـ.ـوق الشعب الكـ.ـردي في سوريا إلى جانب الاعـ.ـتـ.ـراف بخـ.ـصـ.ـوصية قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومؤسسة “الأسـ.ـايـ.ـش”.

وحول ردة فعل القيادة الروسية حيال مطالب الوفد الكـ.ـردي، أكدت المصادر ذاتها، أن الروس لم يقبلو بإضافة هاتين النقطتين بشكل مبدئي، ولكن أبدوا استعدادهم لمناقشتها خلال جلسات مباحثات أخرى.

وبحسب المصادر حـ.ـمـ.ـل الـ.ـوفـ.ـد المشترك العرض والمقترحات الروسية إلى الإدارة الأمريكية في زيارته التي أجراها إلى العاصمة واشنطن.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأمريكية اعتبرت العرض الروسي المقدم للقيادة “مسد” طرحاً مـ.ـثـ.ـيراً للاهتمام، وحينما سـ.ـأل الوفد عـ.ـمـ.ـا يمكن للأمريكيين أنّ يقدّموا من دعـ.ـم للإدارة الـ.ـذاتـ.ية في هذا الإطـ.ـار، كان الجواب بأنّه لـ.ـيـ.ـست لهم عـ.ـلاقــ.ـات مباشرة مع حـ.ـكـ.ـومة النظام لممارسة ضـ.ـغــ.ـوط عليها.

وأوضحت أن الأمريكيين قالوا أن بإمكانهم فقط بذل مساعي مع روسيا من أجل حثّها على ممـ.ـارسـ.ـة ضـ.ـغـ.ـوط على النظـ.ـام لإظهار المزيد من المرونة في الاستـ.ـجـ.ـابة لمـ.ـطـ.ـالب الإدارة.

وضمن ذات السياق، كشفت مصادر مطلعة عن وجود مقترح يتعلق بقـ.ـوات سوريا الديمقراطية والأسـ.ـايـ.ـش يتمثّل بدمجها مع قـ.ـوات النـ.ـظـ.ام على أن تكون واجباتها العسـ.ـكـ.ـرية والأمـ.ـنـ.ـية في منـ.ـاطـ.ـق تواجدها الحالية شمال شرق سوريا.

أما بخصوص تلويح تركيا بـ.ـشـ.ـن عملية عسكرية ضـ.ـد مناطق سيطرة الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا، فأشارت المصادر إلى أن الإدارة الأمريكية لم تعطِ الوفد الكـ.ـردي وعوداً أكثر من أنها ستبذل مساعي دبلوماسية من أجل إقناع تركيا بعدم تنفيذ العملية العسكـ.ـرية المحتملة.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. أمريكا تتحرك عسكـ.ـرياً في سوريا وجـ.ـنرال أمريكي كـ.ـبير يـ.ـزور قـ.ـاعدة “التنف”!

ونوهت المصادر إلى أن الإدارة الأمريكية، ذكّرت الوفد الكـ.ـردي بأن تركيا تبقى حليفة أساسية للولايات المتحدة في إطار حلف شمال الأطلسي، وذلك على الرغم من توتـ.ـر العلاقات معها في الآونة الأخيرة.

وتابعت المصادر بالقول: “لـ.ـكـ.ـن في الوقت ذاته، تـ.ـؤكّـ.ـد المعلومات أنّ أمريكا وروسيا لم تمنحا أيّ ضـ.ـوءٍ أخضر لتركيا حتى الآن لإطـ.ـلاق يدها في تنفيذ تهـ.ـديـ.ـداتها”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: