أخر الأخبار

الحسابات الفلكية تحدد موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 2024 / 1445

الحسابات الفلكية تحدد موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 2024 / 1445

طيف بوست – فريق التحرير

حددت الحسابات الفلكية وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن العديد من الجمعيات والمراكز المختصة بعلوم الفلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك 2024 ميلادي و 1445 هجري.

وضمن هذا السياق، أشار مدير الجمعية الفلكية السورية “الدكتور محمد العصيري” إلى أنه بحسب الحسابات الفلكية الخاصة بالجمعية فإن بداية شهر “ذي الحجة” سيكون يوم الجمعة الذي يوافق اليوم السابع من شهر يونيو/ حزيران القادم.

وأوضح أنه وفقاً للحسابات الفلكية للجمعية، فإن موعد وقفة عرفات سيكون يوم السبت الموافق لـ 15 يونيو/ حزيران وبالتالي فإن موعد أول أيام عيد الأضحى 2024 سيكون يوم الأحد 16 حزيران المقبل بموجب الحسابات الفلكية.

من جهتها، فقد وافقت العديد من المراكز والمعاهد المهمة في المنطقة الحسابات الفلكية التي جاءت في بيان الجمعية الفلكية السورية، من أهمها المعهد المصري للبحوث الفلكية، بالإضافة إلى جمعية علم الفلك التركية ورئاسة الشؤون الدينية في تركيا، حيث أجمعوا على أن أول أيام عيد الأضحى فلكياً سيكون يوم الأحد 16-06-2024.

ويتم الاحتفال كل عام بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وذلك وفقاً للتقويم الهجري، حيث أنه وعلى الرغم من تحديد الحسابات الفلكية لموعد العيد قبل فترة من الإعلان الرسمي عنه، إلا أن المملكة العربية السعودية تعتمد على رؤية هلال شهر ذي الحجة من أجل تحديد موعد وقفة عرفات والعيد بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. توهج شمسي قوي يقابل سوريا والجمعية الفلكية توضح مدى تأثيره وخطورته!

ويأتي أول أيام عيد الأضحى في اليوم التالي ليوم وقفة عرفات، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على “جبل عرفة” من أجل تأدية أهم مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر “ذي الحجة” وفق التقويم الهجري، قبل أن ينفر الحجاج إلى مزدلفة بعد أذان المغرب في ذلك اليوم.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الجزم بموعد وقفة عرفات وأول أيام العيد حتى اللحظة، حيث يرتبط الإعلان الرسمي عن العيد برؤية هلال شهر ذي الحجة، إذ تدعو الجهات المعنية في السعودية لالتماس رؤيته مساء يوم الخميس الموافق لـ 6 حزيران/ يوينو القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: