أخر الأخبار

أمريكا تكثف تحركاتها بشأن سوريا ودعم نوعي في الطريق للمعارضة السورية.. هل حان موعد سقوط النظام؟

أمريكا تكثف تحركاتها بشأن سوريا ودعم نوعي في الطريق للمعارضة السورية.. هل حان موعد سقوط النظام؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية إعلامية عن تكثيف الولايات المتحدة الأمريكية لتحركاتها بشأن سوريا على الصعيدين الميداني والسياسي والدبلوماسي، مشيرة إلى إمكانية أن تتجه إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” نحو تقديم دعم نوعي للمعارضة السورية خلال الفترة القادمة.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد الرد على خطوات التقارب بين تركيا ونظام الأسد عبر إجراءات جديدة تحد من تأثيرات ذلك التقارب أو توقفه بالكامل.

وأوضحت أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت خلال الفترة الماضية بإنشاء العديد من القواعد العسكرية في منطقة شمال وشرق سوريا، بالإضافة إلى إجراء تدريبات مكثفة لـ”جيش سوريا الحرة” المتمركز أقصى جنوب شرق سوريا.

وبحسب مصادر متعددة فإن واشنطن تتجه نحو تزويد فصيل “جيش سوريا الحرة” بأسلحة نوعية، بالإضافة إلى تزويد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بأسلحة نوعية مـ.ـضادة للطائرات.

وحول هدف الولايات المتحدة الأمريكية من هذه الإجراءات، أشارت المصادر أن إدارة بايدن ستقدم هذا الدعم على الأرجح لتوجيه رسائل هامة لكل من روسيا وتركيا ونظام الأسد.

وأشارت إلى أن الرسائل مفادها أن أمريكا ما تزال موجودة وبقوة على الساحة السورية وبأنها قادرة على قلب الموازين في سوريا رأساً على عقب متى شاءت في ضوء الحديث عن مسار جديد لحل الملف السوري تقوده روسيا ويقوم على أساس إجراء مصالحة بين دمشق وأنقرة.

ونوهت إلى أن الهدف الأساسي من الإجراءات الأمريكية هو التلويح بالقدرة على تغير المعادلة في سوريا في حال عدم مراعاة كل من روسيا وتركيا والنظام السوري للمصالح الأمريكية على الأراضي السورية، لاسيما في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد التي توجد فيها قواعد لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

ولفتت أنه في حال عدم مراعاة الروس والأتراك للمصالح الأمريكية فإن أمريكا قد تستخدم ورقة تقديم دعم نوعي للمعارضة السورية في الشمال السوري من أجل الضغط على نظام الأسد.

ووفقاً للمصادر فإن الأمر من الممكن أن يتطور في قادم الأيام في حال إصرار الروس على تنفيذ أجنداتهم الجديد في سوريا، منوهة أن الولايات المتحدة قد تتجه نحو العمل على الخطة “ب” التي تتمثل بإسقاط النظـ.ـام وإفشال كافة المخططات الروسية.

وكانت العديد من التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية منزعجة جداً من مسار التقارب بين تركيا والنظام السوري الذي تقوده روسيا بشكل مباشر.

ونوهت التقارير إلى أن الإدارة الأمريكية تعتبر أن هذا المسار موجه ضدها وضد مصالحها وشركاءها في سوريا، في إشارة إلى الإدارة الذاتية وقوات “قسد” شمال وشرق البلاد.

اقرأ أيضاً: أمريكا توجه صفعة قوية لبشار الأسد ونظامه تزامناً مع إجراءات أمريكية جديدة ستقلب الموازين في سوريا

وأفادت ذات المصادر بوجود حالة إجماع لدى المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة التعامل بشكل مختلف مع الملف السوري في المرحلة المقبلة.

وبينت أن بعض المسؤولين في واشنطن لديهم قناعة راسخة بأن مواجـ.ـهة روسيا في أوكـ.ـرانيا يجب أن تبدأ بالضغط على الروس في سوريا لما في ذلك من تأثير مباشر على قدرات القـ.ـوات الروسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: