أخر الأخبار

مسؤول أممي كبير يدعو إلى تحرك عاجل في سوريا وحديث عن إجراءات هامة ضد بشار الأسد ونظامه!

مسؤول أممي كبير يدعو إلى تحرك عاجل في سوريا وحديث عن إجراءات هامة ضد بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق مسؤول أممي رفيع المستوى تصريحات جديدة على درجة عالية من الأهمية بخصوص الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة القادمة، وذلك فـي ضوء تقـارير تحدثت عـن إجـراءات جـديـدة هـامة سيـتـم اتخـاذها ضد رأس النظـام السـوري “بشار الأسد”.

وطالب الأمين العالم للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” بتحرك عاجل في سوريا من أجل إحلال السلام وإرساء الأمن والاستقرار على الأراضي السورية عبر التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

وأكد “غوتيريش” أن على الدول الكبرى الاستفادة من الزخم الحاصل في الوقت الحالي في ملف المساعدات الإنسانية إلى سوريا بعد الزلـ.ـزال، مطالباً إياهم بتحرك فوري من أجل السلام في هذا البلد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في بيان رسمي صادر عن مكتبه مع اقتراب الذكرى الثانية عشر لـ”بدء الحـ.ـرب في سوريا”، إن الخطـ.ـوات المتبادلة والقـ.ـابـ.ـلة للتحقق بشأن مجموعة شاملة من القـ.ـضـ.ـايا المحددة في قـ.ـرار مجلس الأمن 2254.

وأشار إلى أن تحقيق بعض الخطوات المتبادلة في المرحلة الحالية من الممكن أن يساهم بالدفع بمسار الحل السياسي وفتح الطريق نحو السلام المستدام، وفق ما جاء في البيان.

وشدد “غوتيريش” على وجود قناعة راسخة لديه بأن الوقت قد حان من أجل العمل بصورة موحدة لتأمين وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شامل على الصـ.ـعيد الوطـ.ـني في سوريا.

كما أكد المسؤول الأممي في البيان أن أي تحرك بخصوص سوريا لا بد أن تنصب في صالح السوريين وتعزز تطلعات الشعب السوري المشروعة.

ولفت إلى أهمية أن تعمل الدول الكبرى على إيجاد حل سريع في سوريا يهيئ الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بكرامة وأمان مع الالتـ.ـزام القـ.ـوي من قبل الجميع بسيادة واستقـ.ـلال سوريا ووحدتها وسـ.ـلامة أراضيها والاستـ.ـقـ.ـرار الإقليمي.

وأشار “غوتيريش” إلى أن قـ.ـضـ.ـية الاعتـ.ـقـ.ـال التعسـ.ـفي والإخـ.ـفـ.ـاء القسـ.ـري لعشرات آلاف السوريين، ستظل عـ.ـقـ.ـبة أمام السلام طالما لم يتم حلها.

وأضاف المسؤول الأممي قائلاً في البيان: “لا يمكن أن يكون هناك إفـ.ـلات من العـ.ـقـ.ـاب إذا أردنا تـ.ـأمـ.ـين مسار سلام مستدام”.

كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة العمل على تشكيل هيئة دولية جديدة معنية بتوضـ,ـيح مـ.ـصير وأماكن المفـ.ـقـ.ـودين في سوريا.

وشدد كذلك الأمر في ختام البيان على ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر الحدود إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا لمدة عام إضافي، فضلاً عن أهمية تعزيز جهود التعـ.ـافي المبكر.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي يتحدث عن تفاهمات كبرى واتفاق مصيري بشأن سوريا سيتم إبرامه في موسكو.. إليكم تفاصيله!

وتأتي أهمية حديث “غوتيريش” كونه تزامن مع حديث عن إجراءات أمريكية جديدة ضد رأس النظام السوري “بشار الأسد” بما يتعلق بملف محاسبته على الجـ.ـرائـ.ـم الوحـ.ـشية التي ارتكبها بحق الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

وأشارت مصادر أمريكية إلى أن الإجراءات الجديدة سيتم اتخاذها خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم في الوقت الحالي بحشد حلفائها من أجل المضي قدماً في ملف المحاسبة وتحقيق العدالة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: