أخر الأخبار

مصدر روسي يتحدث عن تفاهمات كبرى واتفاق مصيري بشأن سوريا سيتم إبرامه في موسكو.. إليكم تفاصيله!

مصدر روسي يتحدث عن تفاهمات كبرى واتفاق مصيري بشأن سوريا سيتم إبرامه في موسكو.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر روسي عن تفاهمات كبرى واتفاق مصيري بشأن سوريا سيتم إبرامه خلال القمة الرباعية التي سيتم عقدها في العاصمة الروسية موسكو في الفترة القريبة المقبلة بين وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وإيران، بالإضافة إلى وزير الخارجية التابع لنظام الأسد.

وأشار المصدر إلى وجود تفاؤل في الأوساط الروسية حول الاجتماع الرباعي المزمع عقده بين روسيا وتركيا والنظام السوري بحضور إيران، لاسيما بما يخص إمكانية التوصل إلى اتفاق يحدد مصير الملف السوري بشكل نهائي في المدى المنظور.

ولفت إلى وجود دلالات عديدة تشير إلى أن الصمت الروسي حيال التحضيرات للاجتماع المزمع عقده قريباً في موسكو يحمل في طياته الكثير من علامات الاستفهام التي تدل على أن المباحثات القادمة المرتقبة لن تكون عادية.

وضمن هذا السياق، قال الباحث السياسي الروسي “ديمتري بريجع” في حديث لموقع “نداء بوست”: “إن الاجتماع الربـ.ـاعي الذي سيجمع روسيا وتركيا والنظام السوري وإيران هـ.ـدفـ.ـه تعـ.ـزيز أمن المنطقة بالكامل”.

وأوضح “بريجع” أنه من المرجح أن ينتج عن المباحثات الرباعية في موسكو اتفاق جديد وتفاهمات كبرى بين الأطراف المجتمعة.

ولفت إلى أن القيادة الروسية تريد أن تعجل في عملية المصالحة بين تركيا والنظام السوري، مشيراً أن ذلك يصب في مصلحة روسيا لاسيما بما يتعلق بالمصلحة السياسية الروسية في سوريا.

ونوه الباحث الروسي إلى أن روسيا تسعى إلى تحقيق أهداف محددة في سوريا من خلال المصالحة بين دمشق وأنقرة، وفي مقدمتها أن يستعيد النظام السوري السيطرة على كامل الأراضي السورية.

وبيّن “بريجع” أن نظام الأسد من المستحيل في ظل الظروف الراهنة أن يتمكن من إحداث أي تغيير ولا بأي شكل من الأشكال دون تدخل مباشر من قبل روسيا لإحداث هذا التغيير.

وأضاف أنه من الواضح أن الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها روسيا والقائمة على الدفع بمسار المصالحة بين تركيا والنظام السوري من شأنها أن تحدث تفاهمات عديدة على طاولة الدول خلال الاجتماع الرباعي القادم في موسكو.

ونوه “بريجع” إلى أن العديد من القضايا والمسائل الهامة من المتوقع أن يتم تحديد مصيرها في خلال الاجتماع الرباعي، ومن أبرز تلك المسائل مسألة تواجد إيران في سوريا والدور الذي سيلعبه الجانب الإيراني في الفترة المقبلة في إطار الاستراتيجية الروسية الجديدة في سوريا.

وبحسب مراقبين للشأن السوري فإن الاجتماع القادم في موسكو سيرسم ملامح المرحلة القادمة في سوريا إلى حد كبير ومدى نجاح الخطة الروسية الجديدة بشأن الحل الذي تسعى موسكو لجعله أمراً واقعاً في سوريا خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير بالكامل وسط حسابات مختلفة كلياً لكافة الأطراف وتطورات كبرى قادمة!

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية قد تحدثت خلال الأيام القليلة الماضية عن جهود روسية سعودية مشتركة من أجل الدفع بمسار العملية السياسية في سوريا.

وأوضحت التقارير أن القيادة الروسية تدعم المضي قدماً في تنفيذ المبادرة الجديدة التي أعلنت عنها الرياض بخصوص الحل النهائي في سوريا بقيادة عربية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: