أخر الأخبار

بوتين يلوي بلطف ذراع بشار الأسد.. مركز دراسات مقرب من الاستخبارات الأمريكية يكشـ.ـف تفاصيل مثيرة!

بوتين يلوي بلطف ذراع بشار الأسد.. مركز دراسات مقرب من الاستخبارات الأمريكية يكشـ.ـف تفاصيل مثيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر مركز “سترافور” الأمريكي للدراسات الأمنية والاستخـ.ـباراتية الذي يوصف بالمقرب من المخـ.ـابرات الأمريكية تقريراً مطولاً كشف من خلاله تفاصيل مثيرة حول تعامل القيادة الروسية مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الآونة الأخيرة.

وتحدث المركز في تقريره الذي حمل عنوان “لتحسين صـ.ـورته في الخـ.ـارج.. روسيا تلوي بلطف ذراع الأسد” عن مساعي روسية استعداداً لإخراج النظام السوري من عزلته الدولية.

وجاء في التقرير: “لقد فــ.ـوّض الدبلوماسيون الغـ.ـربيون روسـ.ـيا لكي تدفـ.ـع نظام الأسد للموافقة على أول اجتـ.ـمـ.ـاع له على الإطـ.ـلاق وجها لوجه مع مفـ.ـاوضي المتـ.ـمـ.ـردين لبدء صيـ.ـاغة الإصـ.ـلاحات الدستورية”.

وأشار إلى ممارسة “بوتين” ضغوطات كبيرة على “الأسد” ونظامه من أجل التعامل بجدية أكبر مع عمـ.ـلية الإصـ.ـلاح الدستـ.ـوري التي تقـ.ـودهـ.ـا الأمـ.ـم المتحدة.

ولفت المركز إلى وجود مؤشرات على أن القيادة الروسية عازمة على جعل نظام الأسد يتخذ خطوات جديدة لاستعادة بعض الروابط التجارية والنشـ.ـاط الاقتـ.ـصـ.ـادي الذي من شأنه إعـ.ـادة بنـ.ـاء سـ.ـوريا وتحــ.ـسـ.ـين الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانـ.ـية في البـ.ـلاد.

ونوه المركز إلى أن روسيا غيرت نظرتها في الآونة الأخيرة بشأن الضغـ.ـط على النظام السوري، حيث كانت في السابق تتجنب ممارسة أي ضغـ.ـط على “الأسد” ونظامه، لاسيما بما يتعلق بإجراء مفاوضات وجهاً لوجه مع ممثلي المعارضة.

وحول أسباب تغيير موسكو لإستراتيجيتها، أشار المركز إلى أن المناطق المحررة المتبقية تقع إما تحت الوصـ.ـاية التركية أو الأمريكية، الأمر الذي لا يترك فرصاً للنظام السوري بتحقيق نـ.ـصـ.ـر عسكـ.ـري، وهو ما جعل روسيا مجـ.ـبـ.ـرة على التعامل بطريقة مختلفة.

وأوضح  المركز أن محاولات روسـ.ـيا لإصـ.ـلاح علاقـ.ـات سـ.ـوريا مع المجتمع الدولي تأتي وسـ.ـط عـ.ـلامات مؤخراً على تـ.ـحسـ.ـن عـ.ـلاقات دمشق مع عـ.ـدد من الـ.ـدول العـ.ـربـ.ـية، بما فيها بـ.ـعـ.ـض دول الخـ.ـليج العربي.

اقرأ أيضاً: إجراءات هامة من داخل القصر.. أسماء الأسد تكلف مجموعة خاصة من مكتبها بمهمة سرية.. إليكم تفاصيلها

وبحسب التقرير، فهناك عـ.ـلامـ.ـات على بدء تغيير في هذا الصدد، حيث تجـ.ـري منـ.ـاقشـ.ـات لإنهـ.ـاء تعـ.ـليق عـ.ـضـ.ـوية سوريا في جـ.ـامـ.ـعة الـ.ـدول العـ.ـربية.

كما بـ.ـدأت دول الخليج بشـ.ـكل منفـ.ـرد في إعـ.ـادة بناء العـ.ـلاقـ.ـات الثنائية ببطء مع نظـ.ـام الأسد على أمـ.ـل تقـ.ـويض النفـ.ـوذ الإيـ.ـراني في سوريا، بينما بـ.ـدأت الولايـ.ـات المتحـ.ـدة بتخـ.ـفـ.ـيف بعـ.ـض عـ.ـقـ.ـوباتها على النظام السوري لتعـ.ـزيز الاستـ.ـقـ.ـرار الإقليمي.

ويقول المركز في ختام تقريره: “إنه لتـ.ـحسـ.ـين سمـ.ـعـ,ـة النظـ.ـام السوري الدولية وكـ.ـسـ.ـر عزلة البـ.ـلاد، من المرجـ.ـح أن تواصل روسـ.ـيا تركـ.ـيزهـ.ـا على مشـ.ـاركة نظـ.ـام الأسد في المفـ.ـاوضـ.ـات التي تقودها الأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً: “تطورات لافتة”.. روسيا تقدم عرضاً جديداً لتركيا لتفادي العملية العسكرية المحتملة شمال سوريا.. إليكم تفاصيله!

وتوقع التقرير في نهاية المطاف أن يقدم النظام السوري تنـ.ـازلات كبيرة للمعارضة وأن لا ينفذ ما تطلبه موسكو بشكل كامل، الأمر الذي سيحد من قـ.ـدرة نظام الأسد على الخـ.ـروج من العزلة الـ.ـدولية.

وأضاف: “في ضوء ما سبق، فإنه كلما زاد انـ.ـخـ.ـراط روسيا في السـ.ـياسة الســـ.ـورية، كلما تآكـ.ـلت سمعتها كحـ.ـلـ.ـيف موثـ.ـوق، لاسيما إذا بدا أن موسكو تقـ.ـوض سيادة سوريا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: