أخر الأخبار

بوتين يرفض عرضاً مغرياً قدمه “بايدن” بشأن سوريا ويطرد نائب السفير الأمريكي في موسكو!

بوتين يرفض عرضاً مغرياً قدمه “بايدن” بشأن سوريا ويطرد نائب السفير الأمريكي في موسكو!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن تطورات هامة في مسار المفاوضات بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن الأزمة الأوكرانية، حيث نوهت المصادر إلى وجود صلة وثيقة بين ما يجري في أوكرانيا وما قد يحدث في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أكدت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن إدارة “بايدن” قدمت عرضاً مغرياً لروسيا يتمثل بمقايضة سوريا مقابل أوكرانيا.

وأشارت صحيفة “البعث” المحلية الموالية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” رفض العرض وصفقة مقايضة التي قدمتها الإدارة الأمريكية.

وأفادت الصحيفة أن زيارة وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” إلى سوريا وقاعدة “حميميم” تحديداً جاءت بعد رفض روسيا للعرض الأمريكي، وذلك في رسالة واضحة على ارتباط الملفين الأوكراني والسوري.

وبحسب التقارير فإن زيارة “شويغو” إلى قاعدة حميميم الروسية شمال غرب سوريا، تؤكد مدى أهمية هذه القـ.ـاعدة في اللـ.ـعبة السيـ.ـاسية العالمية خلال المرحلة الراهنة.

فيما أشار العديد من المحللين إلى أن وزير الدفاع الروسي وخلال لقائه مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” قبل يومين، قد ربط بالفعل الأوضاع في أوكرانيا بالجبـ.ـهة السورية، وذلك عبر تأكيده أن المناورات العسكـ.ـرية الروسية على سواحل البحر الأبيض المتوسط تتماشى فعلاً مع التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

وفي شأن ذي صلة، ومع تصاعد حدة التوتـ.ـر بين القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت السفارة الأمريكية في روسيا، يوم أمس، أن موسكو قامت بطرد نائب السفير الأمريكي “بارتل جورمان” من الأراضي الروسية.

ونددت الإدارة الأمريكية بالتصـ.ـعيد الروسي الجديد الذي بدأ مؤخراً يتصاعد بشكل كبير بين واشنطن وموسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالة “فرنس برس” عن ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله: “ندعو القيادة الروسية إلى وقف اتخاذ إجراءات تصـ.ـعيدية جديدة ونطالبها بوقف عمليات طـ.ـرد دبلوماسيين أمريكيين بدون أساس”، على حد تعبيره.

وأكد المتحدث الأمريكي في سياق حديثه للوكالة الفرنسية أن إدارة الرئيس “جو بايدن” تدرس الرد على روسيا على خلفية طـ.ـرد نائب السفير الأمريكي في موسكو.

وفي خضم ذلك أوضحت مصادر إعلامية أمريكية أن مغادرة نائب السفير الأمريكي في موسكو كانت الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن الإعلان عن ذلك لم يتم بشكل مباشر، حيث تم منح روسيا وقتاً كافياً لمراجعة قرارها والتراجع عن طـ.ـرد نائب السفير.

اقرأ أيضاً: تصريحات روسية مفـ.ـاجئة بشأن تقسيم سوريا ورسالة موجهة إلى أمريكا ودول الغرب حول الملف السوري!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع استمرار حشـ.ـد روسيا لمزيد من قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية، وذلك وفقاً لما أكده وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد أوستن” في إفادة صحفية أشار فيها إلى أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” سيدافع عن كل شـ.ـبـ.ـر من أراضـ.ـي الدول الأعـ.ـضـ.ـاء.

ونوه الوزير الأمريكي في سياق حديثه خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة “بروكسل” البلجيكية إلى أن موسكو تحاول أن تخلق حجج واهية من أجل تبرير الهـ.ـجـ.ـوم على أوكرانيا، مشيراً إلى أن حـ.ـمـ.ـاية سيـ.ـادة أوكرانيا وسـ.ـلامـ.ـة أراضيها أولــ.ـويـ.ـة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: