أخر الأخبار

تزامناً مع تأزم الوضع في أوكرانيا.. بوتين يأمر بتوقيع اتفاقية هـ.ـامة بين روسيا ونظام الأسد!

تزامناً مع تأزم الوضع في أوكرانيا.. بوتين يأمر بتوقيع اتفاقية هامة بين روسيا ونظام الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت القيادة الروسية إرسال المزيد من الرسائل إلى الولايات المتحدة ودول الغرب انطلاقاً من الأراضي السورية عبر عدة خطوات تم اتخاذها خلال الأيام القليلة الماضية، من أهمها زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى سوريا للإشراف على مناورات بحرية.

وألحقت روسيا زيارة “شويغو” وربطه للجبهـ.ـتين الأوكرانية والسورية، بأمر صادر عن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ينص على قبول مقترح مجلس الوزراء بتوقيع اتفاقية جديدة بين روسيا الاتحادية والنظام السوري.

وحول مضمون الاتفاقية، أفادت وسائل إعلام روسية أن الاتفاق بين روسيا والنظام السوري يتضمن تسليم المـجـ.ـرمين بين البلدين.

ويرى محللون أنه وبالرغم من أن هذه الاتفاقية تعتبر شكلية، إلا أنها تحمل في طياتها رسائل عديدة لأمريكا ودول الغرب تربط بشكل مباشر بوصول التصـ.ـعيد إلى ذروته بالنسبة للملف الأوكراني.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية، فإن البوابة الرسمية للمعلومات القانونية قد نشرت وثيقة تضمنت توجيهات من قبل الرئاسة الروسية بقبول اقتــ.ـراح حكومة الاتـ.ـحـ.ـاد الروسي بتوقيع اتفاقية تسليم المجـ.ـرمين بين روسيا الاتـ.ـحـ.ـادية والجمـ.ـهـ.ـورية العربية السـ.ـورية، وفقاً للوثيقة,

وأوضحت الوكالة أن القيادة الروسية أصدرت تعليمات لوزارة العدل الروسية بالتوقيع على الوثــيـ.ـقة بالنيابة عن الاتـ.ـحـ.ـاد الروسي عند التـ.ـوصـ.ـل إلى اتـ.ـفـ.ـاق مع الجـ.ـانب السوري.

وبينت الوكالة الروسية أن مشروع المعاهدة بين روسيا والنظام السوري قد يخـ.ـضع فيما بعد لتغييرات ليست ذات طبيعة جوهـ.ـرية، وذلك بحسب ما ترجم موقع “عنب بلدي” عن الوكالة.

وكان وزير العدل التابع لنظام الأسد “هشام الشعار” قد تحدث في وقت سابق عن وجود تعاون وتنسيق على أعلى المستويات بين روسيا ونظام الأسد بما يتعلق بمكـ.ـافحة “الإرهـ.ـاب” في سوريا، وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة “سبوتنيك الروسية.

أما بالنسبة لتبادل المعلومات والأشخاص بين موسكو ودمشق بخصوص “الإرهـ.ـابيين” من أصول روسية من الذين قدموا إلى سوريا خلال السنوات الماضية وإمكانية تسليمهم للجانب الروسي، أكد “الشعار” وجود اتفاقيات مع روسيا منذ فترة الاتـ.ـحـ.ـاد الســوفيتي.

وأوضح “الشعار” أن روسيا حلت مكان الاتحاد السوفيتي بتطبيق تلك الاتفاقيات الموقعة مع الجانب السوري.

ولفت إلى أن أحدث تلك الاتفاقيات هي بروتوكول التعاون بين وزارتي الـ.ـعـ.ـدل في روسيا وسوريا بما يتعلق بمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب وتوثيق الجـ.ـرائـ.ـم وتسليم المجـ.ـرميـ.ـن ونقل المحـ.ـكـ.ـوم عليهم عقـ.ـوبات سـ.ـالـ.ـبة للحرية، بالإضافة إلى التعاون القـ.ـانـ.ـوني والقـ.ـضـ.ـائي في جميع المسائل.

واعتبر وزير العدل التابع للنظام السوري أن هذا الموضوع يعد موضوعاً أمنياً بامتياز ويأتي في إطار التعاون الأمنـ.ـي والعسكـ.ـري بين روسيا ونظام الأسد.

اقرأ أيضاً: “حديث عن مرحلة حاسمة”.. لافروف يستقبل فيصل المقداد وبيدرسون الأسبوع القادم في لقاءين منفصلين!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع تطورات لافتة يشهدها الملف الأوكراني، حيث تصاعدت حدة الخـ.ـلاف بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية بخصوص هذا الملف.

فيما لفتت العديد من التقارير الصحفية إلى أن كل من روسيا وأمريكا تحاولان الضغط انطلاقاً من الملف السوري من أجل الحصول على مكاسب في الملف الأوكراني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: