أخر الأخبار

لافروف يطلق تصريحاً مفـ.ـاجئاً بشأن إدلب متوعداً السوريين ويتحدث عن تسوية ثلاثية في سوريا

لافروف يطلق تصريحاً مفاجئاً بشأن إدلب متوعداً السوريين ويتحدث عن تسوية ثلاثية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة مفاجئة ومهمة بشأن ملف محافظة إدلب التي تقع تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية، ملمحاً إلى مصير المنطقة الشمالية الغربية من سوريا في ضوء المستجدات الأخيرة التي شهدها الملف السوري.

وتوعد “لافروف” في مؤتمر صحفي نقلته وسائل إعلام روسية السوريين في الشمال السوري، حيث أشار إلى أن بلاده ستقضي على ما أسماه “الإرهـ.ـاب” في إدلب شمال غرب سوريا.

وقال الوزير الروسي خلال المؤتمر، إن الولايات المتحدة الأمريكية تجري اتصالات وراء الكواليس وفي الغرف المظلمة مع النظام السوري بشأن أسـ.ـرى الحـ.ـرب، وفق تعبيره.

وطالب “لافروف” الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة حساباتها ومراجعة سياساتها في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

وحول ملف محافظة إدلب، ادعى الوزير الروسي أنه من الصعب تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع الجانب التركي حيال المنطقة، متوعداً بالقـ.ـضاء على الإرهـــ.ـاب في إدلب والشمال السوري على حد زعمه.

كما تحدث “لافروف” خلال المؤتمر الصحفي عن أهمية إيجاد صيغة جديدة من الممكن أن تؤدي إلى التوصل لتسوية ثلاثية بين النظام السوري وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تسيطر على مساحات واسعة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

واتهم الوزير الروسي الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تسعى لاستخدام الإدارة الذاتية والمكونات الكـ.ـردية السورية من أجل بناء دويلة جديدة مستقلة في سوريا، وذلك بهدف إزعـ.ـاج باقي الأطراف التي تعارض بشدة مسألة تقسيم سوريا ومنح حكم ذاتي لأي طرف داخل الأراضي السورية.

ونوه “لافروف” إلى أن المساعي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية تثير قلق تركيا، لافتاً بالوقت ذاته أن القيادة الروسية تتفهم بشكل كامل مخـ.ـاوف الجانب التركي حيال تواجد عناصر ومقـ.ـاتـ.ـلين أكراد خطـ.ـرين بالقرب من حدود تركيا الجنوبية مع سوريا.

أما بالنسبة لمسار التطبيع بين أنقرة ودمشق، فأشار “لافروف” أن روسيا تجري في الوقت الحالي تحضيرات لمزيد من الاتصالات بين تركيا والنظام السوري.

وحول العقـ.ـوبات التي تفرضها دول الغرب على النظام السوري، ادعى الوزير الروسي أن تلك الإجراءات تستهـ.ـدف السوريين، زاعماً أن الدول الغربية لا تريد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بالإضافة إلى أنهم يقومون بتسييس قضية عودتهم، حسب وصفه.

وبحسب مراقبين فإن تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” تعد رسالة واضحة المعالم لكل من تركيا ومن خلفها المعارضة السورية.

وأوضحت أن مفاد الرسالة، أن على أنقرة والمعارضة السورية المضي قدماً في المسار الجديد الذي تقوده موسكو والمتمثل بالتقارب بين تركيا ونظام الأسد، وإلا فإن روسيا ستضغط عسكـ.ـرياً في المناطق التي تقع تحت النفوذ التركي شمال سوريا.

اقرأ أيضاً: تحركات تركية مفـ.ـاجئة شمال سوريا ستقلب الموازين رأساً على عقب في المنطقة!

ولفت المحللون أن روسيا تحاول إشراك “قسد” في المسار الجديد، وذلك عبر محاولة إيجاد حلول وسطية ترضي الطرفين خلال المرحلة المقبلة.

ووفقاً للتسريبات، فإن القيادة الروسية تأمل بإيجاد صيغة توافقية بين تركيا والنظام السوري وقيادة “قسد”، بحيث تكون هذه الصيغة ركيزة أساسية لمسار الحل النهائي للملف السوري الذي تسعى موسكو لتحقيقه في سوريا بشكل يضمن لها مصالحها ومكاسبها التي حققتها هناك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: