أخر الأخبار

بشـ.ـروط وضعها بشار الأسد.. الكشـ.ـف عن تفاصيل الصفقة التي عاد بموجبها رفعت الأسد إلى سوريا

بشـ.ـروط وضعها بشار الأسد.. الكشـ.ـف عن تفاصيل الصفقة التي عاد بموجبها رفعت الأسد إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية سورية عن تفاصيل الصفقة التي عاد بموجبها “رفعت الأسد” إلى سوريا، مؤكدة أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وضع عدة شـ.ـروط من أجل السماح لعمه بالعودة إلى البلاد بعد خروجه منها قبل نحو 37 عاماً.

وذكر موقع “تلفزيون سوريا” أنه حصل على معلومات حـ.ـصرية تؤكد أن رفعت الأسد عاد إلى سوريا بموجب صفقة واتفاق بين عدة دول، بالإضافة إلى عدة شروط وضعها “بشار الأسد”.

وأشار إلى أن الشروط التي وضعها “الأسد” لقبول تمرير الصفقة تتضمن استبـ.ـعاد “رفعت” من لعـ.ـب أي دور سياسي أو اجتمـ.ـاعي، وأن “بشار الأسد” لم ولـ.ـن يلتـ.ـقي به في المستـ.ـقبل القريب.

ونقل الموقع عن مصادره الخاصة أن الاتفاق تضمن أيضاً حـ.ـظـ.ـر استقبال “رفعت” أو لقائه بمريديه من ضبـ.ـاط ومسـ.ـؤولين سـ.ـابقين وحـ.ـاليين في النظـ.ـام، على أن يُسـ.ـمـ.ـح فقط لآل الأسـ.ـد ورجـ.ـال الدين العـ.ـلويين بزيـ.ـارته في قـ.ـصـ.ـره بمدينة القـ.ـرداحة.

ولفتت المصادر أن إقامة “رفعت” في القرداحة” ستأخذ شكل الإقـ.ـامة الجـ.ـبـ.ـرية حتى إشعار آخر، كمـ.ـا أنه لن يقـ.ـيم في دمشق خـ.ـلافاً لما زعـ.ـمـ.ـت وسـ.ـائل الإعـ.ـلام المقربة من النظـ.ـام.

كما أكدت المصادر أن “رفعت الأسد” عاد بموجب صفـ.ـقة روسـ.ـية فرنسـ.ـية، إذ تكفـ.ـلت موسكو بالتوسـ.ـط له عند النظـ.ـام في سـ.ـوريا، وستسعى لإعـ.ـادة أمـ.ـواله المحـ.ـتجـ.ـزة في أوروبا، التي سيـ.ـصـ.ـب نصفها في خـ.ـزينة “الـ.ـدولة السورية” والنصف الآخر سيعود لحسـ.ـابات “رفعت” نفسه.

وأفادت المصادر بأن النظام كان له دور عبر روسـ.ـيا بالضغـ.ـط على فرنسا للبـ.ـت في قـ.ـضية محـ.ـاكمة “رفعت”، حيث قــ.ـضـ.ـت محـ.ـكمة الاستـ.ـئناف في باريس، في التـ.ـاسع من شهر سبتمبر/ أيلول الفائت، بســ.ـجـ.ـن رفعت أربع سنـ.ـوات ومـ.ـصـ.ـادرة ممتلكاته، بتهـ.ـم فـــ.ـسـ.ـاد، وهو ما دفعه لقبـ.ـول صفـ.ـقة العـ.ـودة بينه وبين النظـ.ـام.

ومع مطـ.ـلع العـ.ـام الجاري، سـ.ـمـ.ـح القـ.ـصـ.ـر الجمـ.ـهـ.ــوري ولأول مرة، بإعـ.ـادة ترميم المزارع والفـ.ـلل الخـ.ـاصة بـ”رفعت الأسد” في دمشق وريفها وفي السـ.ـاحل السـ.ـوري.

فيما أوضحت المصادر أن روسـ.ـيا لم تتخذ أي موقـ.ـف معـ.ـارض من عودة رفعت على عكـ.ـس إيران التي عـ.ـارضت في البـ.ـداية، لأسـ.ـباب تتعلق بنشـ.ـاطات المجمـ.ـوعة القـ.ـومية مع “رفعت الأسد”، لكن من خـ.ـلال عدة اجتمـ.ـاعات مع المستشارين الإيرانيين شـ.ـارك بها “ماهر الأسد” وافقت إيـ.ـران على عودة “رفعت”.

ومن المتوقـ.ـع بحسب المـ.ـصـ.ـادر أن تتوسع صفـ.ـقة المـ.ـصـ.ـالحة لتشمل “رامي مخلوف”، حيث عقـ.ـدت خـ.ـلال الفتـ.ـرة الأخيرة عدة اجتمـ.ـاعات بهذا الخـ.ـصـ.ـوص بين “ماهر الأسد” و”حافظ مخلوف” شقيق رامي.

تقرأ أيضاً: “معلومات جديدة”.. مصادر تكشـ.ـف عن السـ.ـبب الحقيقي وراء عودة “رفعت الأسد” إلى سوريا

تجدر الإشارة إلى أن محامي “رفعت الأسد” قال في تصريحات صحفية إن موكله غـ.ـادر فرنسا بعد أن خـ.ـسـ.ـر ممتلكـ.ـاته هناك، حيث لم يعـ.ـد لديه منزل في فرنسا، زاعماً أنه لم يـ.ـهـ.ـرب بل تمت مطـ.ـاردته.

وقال المحامي الفرنسي “سيدريك أنطوني بتش” في تصـ.ـريح مكـ.ـتوب لوكالة “أسوشيتيد برس”، نشر مساء يوم السبت، إن “رفعت الأسد” لم يــ.ـفـ.ـر أبداً من العـ.ـدالة الفرنسية، وما يزال حـ.ـراً في تحـ.ـركاته، وفق ادعاءاته.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: