أخر الأخبار

استمرار تدهور قوة الليرة الشرائية.. ما الفرق بين انخفاض قيمة الليرة وضعف قوتها الشرائية وأيهما أخطر؟

استمرار تدهور قوة الليرة الشرائية.. ما الفرق بين انخفاض قيمة الليرة وضعف قوتها الشرائية وأيهما أخطر؟

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت القوة الشرائية لليرة السورية بالتراجع بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك باعتراف الصحف ووسائل الإعلام الموالية، التي أشارت إلى أن راتب الموظف الذي كان يكفيه لمدة 30 يوماً، بالكاد أصبح يكفيه لمدة سبعة أيام.

وعلى الرغم من ارتباط القوة الشرائية لليرة بسعر صرفها أمام العملات الأجنبية، وعلى رأسها الدولار الأمريكي، إلا أنه على عكس ما يعتقد البعض، فإن تراجع القوة الشرائية لليرة السورية ليس هو ذاته تراجع صرفها مقابل الدولار.

فعندما نقول أن القوة الشرائية لليرة السورية مستمرة بالتراجع، فإننا هنا نتحدث عن مشـ.ـكلة أخرى قد تكون أشد خطـ.ـورة، وأقرب مثال على ذلك، أن الليرة السورية وعلى الرغم من استقرارها نسبياً خلال شهري حزيران وتموز، وحتى تحسنها بشكل ملحــ.ــوظ في بعض الأحيان، إلا أن قيمتها وقوتها الشرائية بقيت تتراجع بوتيـ.ـرة مستمرة وثابتة.

ويؤكد الباحثون والخبراء في مجال الاقتصاد أهمية معرفة معنى مصطلح “تراجع القـ.ـوة الشرائية للعملة” بشكل جيد، وعدم التسرع وربط الموضوع بمجمله بأسعار الصرف، وهذا ما سنحاول أن نقدم شرحاً له في السطور التالية.

“القوة أو القدرة الشرائية للعملة”، هو مصطلح يستعمل عادةً للتعبير عن حجـ.ـم الاقتصاد الوطني ومـ.ـدى قـ.ـدرة الأفراد على التـ.ـكيف مع مؤشراته والمتغيرات التي تطرأ عليه.

فحين نقول أن القوة أو القيمة الشرائية للعملة مرتفعة، هذا يدل على أن المواطنيين أو المستهـ.ـلكين يعيشون في بحبـ.ـوحة اقتصادية.

ولكن حين تنخفض القدرة أو القوة الشرائية، فهو دليل ومؤشر قوي على وجود مشـ.ـكلة اقتصادية على الأبواب.

كما تعرف القدرة الشرائية على أنها قدرة الفرد على شراء كمية من السلع أو الخدمات عبر دخله المتاح خلال مدة زمنـ.ـية محددة.

ويشير الباحثون في مجال الاقتصاد إلى وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراجع القوة الشرائية للعملة، موضحين أنه في أغلب الأحيان تنخفض القيمة الشرائية للنقود عند قيام الدولة بطباعة أوراق نقدية جديدة وإنفـ.ـاقها في مجالات غير استهـ.ـلاكية.

وبحسب الخبراء فإن هذا الإنفـ.ـاق الاستهـ.ـلاكي للدولة يمثل زيـ.ـادة في الدخل النـ.ـقدي من دون أن يقـ.ـابل ذلك أي زيـ.ـادة في إنتـ.ـاج السلع مما يتسبب في ارتفـ.ـاع الأسعار للسـ.ـلع والخدمـ.ـات ويؤدي إلى التضخـ.ـم.

ويوضح المختصون في مجال الاقتصاد أنه في حال حصول ارتفاع في الأسعار مع بقاء الأجور ثابتة أو ارتفاع الأجور بمعدل أقل من معدلات التضخـ.ـم، فإن القوة الشـ.ـرائية للمواطـ.ـنين تكون حينها قد تآكـ.ـلت وانخفضت القيـ.ـمة الحقيقية لأجورهم.

في مقابل ذلك فإن ارتفاع أجور المواطنين بمعدل أكبر عند المقارنة بارتفاع الأسعار، ينتج عنه تحسن في القدرة والقـ.ـوة الشـ.ـرائية.

اقرأ أيضاً: تحسن ملحوظ تسجله الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وانخفاض بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

باختصار فإن تراجـ.ـع الإنتـ.ـاج على حساب إنفـ.ـاق موارد الـ.ـدولة في قطـ.ـاعات استهـ.ـلاكية فحسب، سيؤدي إلى تدهـ.ـور قدرة العمـ.ـلة الشرائية، والتـ.ـورط بالتضخـ.ـم.

وإذا لم يتم رفـ.ـع الأجور والسيطـ.ـرة على التضخـ.ـم بشكل متزامن ستستمـ.ـر القدرة الشـ.ـرائية بالتدهـ.ـور، طالما استمـ.ـر الاستهـ.ـلاك على حساب الإنتـ.ـاج.

وينـ.ـطبق ما ذكرناه أعـ.ـلاه على مشـ.ـكلة الليرة السورية كذلك، فالدين الداخـ.ـلي في سوريا يزداد باستمـ.ـرار، والقطـ.ـاعات الإنتـ.ـاجية غـ.ـائبة عن الصـ.ـورة تماماً، فهي لا تقدم أي دعـ.ـم حقيقي للاقتصـ.ـاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: