أخر الأخبار

بعد إقرار الموازنة المالية لعام 2024.. توقعات صادمة حول ما ينتظر الليرة السورية في الفترة المقبلة!

“بعد إقرار الموازنة المالية لعام 2024” توقعات صادمة حول ما ينتظر الليرة السورية في الفترة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

انتظرت الأوساط الاقتصادية في سوريا منذ عدة أشهر الإقرار الرسمي لأرقام الموازنة العامة للسنة المالية 2024 من أجل إطلاق توقعات جديدة بخصوص ما ينتظر سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في الفترة المقبلة.

وأشار خبير اقتصادي ومالي مقيم في العاصمة السورية دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن الأمور أصبحت أكثر وضوحاً حول المسار الذي ستسلكه الليرة السورية في العام المقبل بعد إقرار مشروع قانون الموازنة العاملة للسنة المالية 2024 في سوريا بشكل رسمي من قبل البرلمان.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن المشروع وبعد أن بات الآن قانوناً نافذاً بقيمة عجز بلغت أكثر من 9400 مليار ليرة سورية، فإن من المتوقع أن نشاهد أرقام قياسية وتاريخية جديدة ستصل إليها الليرة السورية خلال تعاملات عام 2024.

وبيّن أنه بناءً على أرقام الموازنة العامة للسنوات المالية السابقة وقيمة العجز فيها ومقارنة تلك الأرقام مع انخفاض قيمة الليرة السورية في كل عام، فإن سعر صرف الليرة السورية من الممكن أن يصل بعد منتصف العام القادم بعد مستويات أعلى من حدود الـ 22 ألف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

ونوه الخبير إلى أنه كان يتوقع شخصياً أن يصل سعر الصرف العام المقبل إلى مستويات لا تتجاوز الـ 18 ألف ليرة سورية للدولار، لكن الأرقام الواردة في موازنة عام 2024 جعلته يرجح انخفاضاً أكبر بقيمة الليرة السورية في المدى المنظور.

ولفت الخبير أن موازنة عام 2024 أقل من موازنة عام 2023 بنحو مليار دولار أمريكي، منوهاً أن مشروع ميزانية عان 2024 تعتبر الأدنى على الإطلاق في تاريخ البلاد حتى في حال تم احتسابها على سعر الصرف الرسمي الوارد في النشرات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

وأضاف أنه في ضوء ذلك فإن معدلات التضخم من المرجح أن تسجل أرقاماً قياسية كذلك أيضاً، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين نتيجة استمرار ارتفاع أسعار كافة المواد والسلع، لاسيما الأساسية منها.

وأفاد الخبير في معرض حديثه إلى أن الموازنة العامة للسنة المالية 2024 في سوريا والأرقام الواردة فيها لا تشير إلى وجود أي ضوء في نهاية النفق المظلم، بل على العكس تماماً فإنها تدل على أيام صعبة قادمة، ربما تكون الأصعب على الإطلاق، خاصةً من ناحية ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية لشريحة واسعة من السوريين.

اقرأ أيضاً: الحاجة أم الاختراع.. سوري ينجح في ابتكار وسائل تدفئة فريدة من نوعها بتكلفة أقل من 10 دولار (فيديو)

ويأتي ما سبق في الوقت الذي يجمع فيه معظم المحللون والخبراء في مجال الاقتصاد على أن اتجاه سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي هو المزيد من الانخفاض والتراجع خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

كما هناك إجماع بين المحللين على أن سعر صرف الليرة السورية سيتجاوز مستويات الـ 18 ألف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد خلال تعاملات العام القادم ،حيث من المرجح وصول سعر الصرف لمستويات قياسية خلال الستة أشهر الأولى من العام المقبل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: