أخر الأخبار

“شـ.ـرط وحيد لتحقيق الاستقرار”.. حلف “الناتو” يكشـ.ـف عن رؤيته للحل في سوريا

“شـ.ـرط وحيد لتحقيق الاستقرار”.. حلف “الناتو” يكشـ.ـف عن رؤيته للحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر قادة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” بياناً ختامياً عقب الاجتماع الذي عقد بينهم، يوم أمس الاثنين في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد قادة الدول في البيان الختامي لأعمال القمة على ضرورة التوصل لحل سياسي في سوريا، ووقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في جميع أنحاء البلاد.

ونوه البيان إلى أن الأمن والاستقرار على الأراضي السورية من غير الممكن تحقيقه إلا بشـ.ـرط واحد، موضحاً أن ذلك مرتبط بشكل وثيق بالمضي قدماً بعملية التسوية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وطالب قادة الحلف بوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة المناطق السورية، وذلك لفسح المجال أمام الجهود الرامية للتوصل لحل حقيقي وشامل للملف السوري.

كما دعا الحلف إلى ضرورة إعادة تفويض الأمم المتحدة الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، لمدة سنة إضافية على أقل تقدير.

وفي شأن ذي صلة، أكد البيان تقدير قادة حلف شمال الأطلسي لتركيا، وذلك لدورها في استضافة ملايين اللاجئين السوريين على أراضيها.

وأشار البيان إلى أهمية استمرار حالة التيقظ حيال الصـ.ـواريخ التي قد تطال الأراضي التركية أو تهـ.ـددها انطلاقاً من الأراضي السورية.

ولفت قادة الحلف في بيانهم إلى أن حلف “الناتو” يتابع ويقيّم تهـ.ـديدات الصـ.ـواريخ البالستية المنطلقة من سوريا، مشيرين إلى أن “الحلف” زاد من التدابير الأمنية من أجل تركيا وأنه ملتزم بتنفيذ ذلك بشكل تام.

وجاء البيان الختامي لأعمال قمة “الناتو” بالتزامن مع تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس، أشار خلالها إلى أن حدود تركيا الجنوبية تعتبر حدود حلف شمال الأطلسي.

ونوه الرئيس التركي في معرض حديثه إلى أن تركيا تقوم بحماية الحدود الجنوبية انطلاقاً من مبدأ حماية حدود “الناتو”، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يكشـ.ـف تفاصيل المحادثات خلال الاجتماع مع نظيره “بايدن”.. هـ.ـذا ما تم الاتفاق عليه بشأن سوريا

وقد أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على هامش قمة “الناتو”، اجتماعاً مغلقاً مع نظيره الأمريكي “جو بايدن” يوم أمس، حيث ناقش الرئيسان عدة ملفات وقـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك بين واشنطن وأنقرة.

وقال الرئيس الأمريكي بعد انتهاء المباحثات التي استمرت نحو 45 دقيقة مع نظيره التركي، أنه أجرى محادثات مثمرة وإيجابية.

وأوضح الرئيس الأمريكي في حديث لوسائل إعلام أمريكية أنه ناقش مع الرئيس التركي كيفية المضي قدماً في عدد من الملفات والقـ.ـضايا.

وأكدت عدة مصادر دبلوماسية أمريكية أن “بايدن” و”أردوغان” تطرقا للحديث عن الملف السوري خلال الاجتماع المغلق الذي جرى بينهما في “بروكسل” يوم أمس.

اقرأ أيضاً: بوتين يتحدث عن تلقـ.ـيه إجـ.ـابة غريـ.ـبة من الأمريكيين عندما سـ.ـألهم عن بديـ.ـل “بشار الأسد” في حـ.ـال رحيـ.ـله!

فيما لفت الرئيس الأمريكي في ختام حديثه إلى أن فريقه وفريق الرئيس التركي سيعملان الآن على تحديد تفاصيل ما اتفقا عليه، وأضاف: “أنا واثق من أننا سنحرز تقدما حقيقيا” في العلاقات.

من جهته، قال الرئيس التركي: “إنه لا توجد مشـ.ـكلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا لا يمكن حلها”، واصفاً اجتماعه مع بايدن بالصريح والمثمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: