أخر الأخبار

“وصلت لمرحلة متقدمة”.. مصادر تتحدث عن تفاصيل المفاوضات بين روسيا وأمريكا بشأن الحل النهائي في سوريا

“وصلت لمرحلة متقدمة”.. مصادر تتحدث عن تفاصيل المفاوضات بين روسيا وأمريكا بشأن الحل النهائي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية دولية عن تفاصيل جديدة هامة تتعلق بمسار المفاوضات الجارية بشكل غير معلن بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن التوصل إلى حل حقيقي للملف السوري خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن المباحثات وصلت لمرحلة متقدمة.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً أكدت خلاله عودة الحديث عن مقاربة “خطوة مقابل خطوة” في الأروقة الدبلوماسية بشأن الحل في سوريا.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن روسيا وأمريكا يختبرون في الوقت الحالي إمكانية الوصول إلى خريطة طريق تربط بين المطلوب من نظام الأسد وشركائه، والمعروض من قبل الولايات المتحدة وحلفائها على روسيا والنظام.

وأوضحت أن فكرة الوصول لخريطة طريق جديدة في سوريا تتمحور حول أدوات الضغط التي تملكها واشنطن والمتمثلة بالتواجد عسكرياً شرق سوريا وقانون قيصر واستمرار فرض العزلة السياسية على النظام والشروط الأمريكية للبدء بإعادة الإعمار في سوريا.

وبينت أن الجانب الروسي معني أيضاً بفـ.ـك العزلة عن دمشق والتوصل لتسوية سياسية في سوريا بموجب تفسيرها لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بالإضافة لرفع العقـ.وبات عن النظام والبدء بتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في البلاد.

ونوهت أن هذه المقاربة تعد حلماً قديماً للعديد من الأطراف جرى اختباره في أكثر من مناسبة بشكل سـ.ـري بين أمريكا وروسيا، لكنه لم يحقق اختـ.ـراقـ.ـاً كبيراً في السنوات الماضية، وفق تقرير الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع تغير في المرحلة الحالية، لافتة إلى وجود تطورات جديدة بين واشنطن وموسكو بخصوص البحث عن إمـ.ـكـ.ـانية إحيـ.ـاء مقـ.ـاربة “خطوة مقابل خطوة” مجدداً.

من أبرز تلك التطورات، هو التواصل بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية الحالية، مشيرة إلى مبعوثي الرئيسين “فلاديمير بوتين” و”جو بايدن” اجتمعوا ثـ.ـلاث مرات بشكل غير معلن في مدينة “جنيف” خلال الأشهر الماضية.

وشددت الصحيفة على أن الأهمية ليست بعقد اجتماعات سـ.ـرية بين مسؤولين أمريكيين وروس بشأن سوريا، لكن الأهمية تكـ.ـمن في مضمون تلك اللقاءات، حيث تؤكد المصادر الدبلوماسية وصول المفاوضات بين روسيا وأمريكا إلى مرحلة متقدمة بشأن الحل النهائي في سوريا.

ولفتت إلى أن الإدارة الأمريكية قامت في الآونة الأخيرة بتخفيض سقف مطالبها بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن روسيا نجحت بتحقيق أحد أهم مطالبها المتمثل بصدور تصـ.ـريحات أمريكية علنية تشير إلى التخـ.ـلي عن فكرة تغيير النظـ.ـام في سوريا.

وأوضحت أن أهـ.ـداف واشنطن في سوريا انخفضت كثيراً بحيث اقتصرت على مكاسب هـ.ـزيـ.ـمة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة والمساعدات الإنسانية والحفاظ على الهدوء ووقف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار ودعم مسار الحل السياسي ومساءلة مرتـ.ـكـ.ـبي الجـ.ـرائـ.ـم.

اقرأ أيضاً: “خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها”.. مسؤول أمريكي بـ.ـارز يتحدث عن استراتيجية أمريكية جـ.ـديدة في سوريا

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الاتصالات التي ستجري في الأيام المقبلة بشأن سوريا ستكون مهمة جداً بما يتعلق بأول اختبار حقيقي لجدوى خطوة مقابل خطوة.

ونوهت إلى أن روسيا ربما تريد من هذه المقاربة أن تقترب إدارة بايدن وحلفائها من موقف روسيا خـ.ـطـ.ـوة بعد أخرى باتـ.ـجـ.ـاه دمشق، وليس خـ.ـطـ.ـوة روسية مقـ.ـابل خـ.ـطـ.ـوة أمريكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: